الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 12:02

جمهورية تركمانستان تحظى بأقل عدد مدخّنين في العالم

كل العرب
نُشر: 25/07/15 22:23,  حُتلن: 07:48

مارغريت تشان المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية:

أظهرت دراسة أخيرة لمنظمة الصحة العالمية أن 8% من السكان يدخنون في تركمانستان وتعتبر هذه النسبة الوطنية الأدنى في العالم

قالت مارغريت تشان المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية، إن جمهورية تركمانستان والتي كانت جمهورية تابعة لدول الإتحاد السوفياتي في السابق، تضم أقل عدد من المدخنين في العالم. وأضافت تشان خلال منتدى طبّي عالمي: "أظهرت دراسة أخيرة لمنظمة الصحة العالمية أن 8% من السكان يدخنون في تركمانستان، وتعتبر هذه النسبة الوطنية الأدنى في العالم".


صورة توضيحية 

وتعتبر تركمانستان من أكثر الدول انغلاقا في العالم، حيث صادقت العام 2011 على معاهدة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين، بعدما حظرت التدخين في الأماكن العامة. وبلغت نسبة الرجال المدخنين عام 1990، نحو 27% لمن بلغوا سن ال15، بينما وصلت نسبة النساء المدخنات 1% فقط. وفي عام 2000 أصدرت السلطات التركمانية قرارًا رسميًا يمنع التدخين في المؤسسات الحكومية والأماكن العامة. كما وحظرت الدولة الإعلانات التي تروّج السجائر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة