الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 04:01

كوكب أبو الهيجاء: القطرية تناقش أهم القضايا التي ستعرضها خلال الاجتماع مع نتنياهو

أمين بشير -
نُشر: 13/07/15 18:59,  حُتلن: 19:15

 تحدث غنايم عن الآليات المختلفة من أجل تحقيق هذه المطالب وأولها الزيارة التي سيقابل بها وفد اللجنة القطرية وزير الداخلية بتاريخ 15.7.2015 ويليه اجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بتاريخ 20.7.2015

ما جاء في وثيقة المطالب المهنية والشاملة:

موقف ومطالب المواطنين العرب وسلطاتهم المحلية من ميزانية الدولة للعامين 2016-2015 قبل إقرارها النهائي في الحكومة والكنيست

عقدت سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في اسرائيل إجتماعا في قاعة مجلس كوكب أبو الهيجاء المحلي بمشاركة الطاقم الموسع حول الميزانيات وبمشاركة عضو الكنيست النائب اسامة السعدي من القائمة المشتركة. بداية رحب زاهر صالح رئيس مجلس كوكب المحلي البلد المضيف برؤساء البلديات والمجالس الذي حضروا وتحدث عن أهمية هذا الإجتماع والخطوات التي وضعت من أجل معالجة قضايا الوسط العربي وكيفية العمل بها، كما تحدث صالح عن سقف توقعات الجماهير العربية من رؤساء السلطات المحلية وعن العمل بشراكة حقيقية مع أعضاء الكنيست العرب من أجل حل الكثير من القضايا التي تهم الوسط العربي.


خلال الإجتماع

مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في اسرائيل والذي ترأس الإجتماع شكر في كلمته زاهر صالح رئيس البلد المضيف والرؤساء الذين حضروا، كما شكر الطاقم المهني وعلى رأسهم طاقم مركز مساواة برئاسة جعفر فرح وقسم من رؤساء السلطات المحلية والذي أعد دراسة مفصلة حول متطلبات الوسط العربي التطويرية وميزانياتها المطلوبة والتي ستقدم الى الحكومة الاسرائيلية في الاجتماع المزمع عقده بين وفد من اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بتاريخ 20.7.2015.

وتحدث غنايم عن الآليات المختلفة من أجل تحقيق هذه المطالب وأولها الزيارة التي سيقابل بها وفد اللجنة القطرية وزير الداخلية بتاريخ 15.7.2015 ويليه اجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بتاريخ 20.7.2015 والذي سيعقد في مبنى الكنيست، وتطرق غنايم في كلمته الى أهمية هذا الاجتماع المصيري مع نتنياهو وعن المطالبة بحقوق الوسط العربي وإستخدام الآليات المختلفة للضغط على الحكومة للإستجابة الى مطالب الجماهير العربية.
وقد تم إستعراض دراسة وخطة خماسية أعدها طاقم مركز مساواة برئاسة جعفر فرح وبمشاركة بعض رؤساء السلطات المحلية تطرقت الى إحتياجات الوسط العربي وميزانياتها المطلوبة والتي ستقدم الى الحكومة الاسرائيلية للبحث في المصادقة عليها.

هذا، وكانت هناك عدة مداخلات ونقاشات حول عدة مواضيع والتي كانت من أهم بنودها في هذا الإجتماع، بحث وإقرار رسالة المطالب والمواقف التي تستعرض أمام رئيس الحكومة، في الإجتماع الذي سيعقد معه قريبًا، وبلورة الموقف الجماعي ومطالب السلطات المحلية العربية من ميزانية الدولة للعامين 2015/2016 وإعداد خطة خماسية للمدن والقرى العربية، وبلورة سلسلة إجراءات إحتجاجية تصاعدية، في حال عدم التجاب مع مطالب اللجنة القطرية. وقد إتفق على عقد إجتماعات مستقبلا تستند على نتائج لقاء وفد اللجنة القطرية مع رئيس الحكومة الاسرائيلية.

هذا، ووصل الى موقع العرب بيان صادر عن اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في إسرائيل، جاء فيه: "عقدت سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية إجتماعا هاماً لها، يوم السبت الماضي 11.07.15 في مجلس محلي كوكب ابو الهيجا، بمشاركة طاقم الميزانيات، الذي يضمّ عدداً من المهنيين ورؤساء السلطات المحلية العربية والنوَّاب العرب من القائمة المشتركة ومكتب اللجنة القطرية. حيث افتتح الجلسة رئيس مجلس محلي كوكب زاهر صالح مُرحِّبا بالحضور، وأدارها رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم".

وجاء في البيان النقاط التالية: "وبعد النقاش والتداول في مواضيع البحث، أقرّت سكرتارية اللجنة القطرية ما يلي:

- إقرار وثيقة المطالب، المهنية والشاملة، بعد الإضافات وإجراء بعض التعديلات عليها، حيث تعرض على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في جلسة العمل التي ستُعقد بينه وبين اللجنة القطرية يوم الاثنين 20.07.2015، وكذلك على وزير الداخلية وطاقمه، في الجلسة التي ستعقد بينه وبين وفد اللجنة القطرية يوم الأربعاء 15.07.2015، كما ستُعرض هذه الوثيقة على المسؤولين الحكوميين والرسميين في الدولة، وعلى اعضاء الكنيست والكتل البرلمانية".

وتشمل وثيقة المطالب المذكورة المحاوِر التالية:
المطالب المحدَّدة والعاجلة، موقف ومطالب المواطنين العرب وسلطاتهم المحلية من ميزانية الدولة للعامين 2016-2015 قبل إقرارها النهائي في الحكومة والكنيست، وإعتبارها الإطار العام والأساسي لخطة خماسية شاملة للمدن والقرى العربية في البلاد.

وأضاف البيان: "كما تَمَّ إعتبار الوثيقة بمثابة المرجعية المطلبية، خلال الفترة الحالية،لجميع المدن والقرى العربية وسلطاتهم المحلية، وهي تتضمن جميع المواقف والمطالب المتعلقة بالميزانيات العادية وهبات الموازنة وميزانيات التطوير،لمختلف الوزارات، وقضايا الأرض والمسكن والخرائط الهيكلية ومناطق النفوذ والقرى العربية غير المعترف بها، إضافة الى المناطق الصناعية وغيرها من القضايا والمطالب".

- إقرار سلسلة إجراءات إحتجاجية تصاعُدية، بدءً من نهاية شهر آب القادم، سيُعلن عن تفاصيلها ومواعيدها لاحقاً، في حال عدم تجاوب الحكومة مع مطالب وإحتياجات السلطات المحلية العربية، حيث تشمل هذه الإجراءات، إضراب السلطات المحلية العربية وتنظيم مظاهرات في القدس وعند مفترقات الطرق الرئيسية في مختلف أنحاء البلاد، إضافة الى إضراب المدارس العربية في إفتتاح السنة الدراسية الجديدة، وغيرها العديد من الإجراءات غير التقليدية.

- التأكيد على أهمية تعزيز وتطوير تجربة التعاون والتنسيق، مؤخراً، بين اللجنة القطرية وبين نواب القائمة المشتركة في الكنيست، والدعوة لاعتبار معركة السلطات المحلية العربية بمثابة معركة الجماهير العربية عمومًا، بجميع أحزابها وحركاتها السياسية، لأن ما تعرضه اللجنة عبارة عن مطالب عادلة وحقوق مشروعة وشرعية لجميع المواطنين العرب في البلاد.

- دعوة مركز السلطات المحلية في البلاد ومطالبته لاتخاذ موقف داعم ومُساند لمطالب اللجنة القطرية والسلطات المحلية العربية، ودعم نضالها العادل والطبيعي.

- تجديد الدعم والثقة لطاقم الميزانيات، والذي يضم عدداً من المهنيين ورؤساء سلطات محلية عربية وأعضاء كنيست عرب ومكتب اللجنة القطرية، ودعوتهم لإستكمال مهامهم ومسؤولياتهم في إعداد وبلورة الخطة الخماسية للمدن والقرى العربية.

الى هنا نص البيان كما وصلنا من مكتب اللجنة القطريّة.
 

مقالات متعلقة