الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 05:02

لجنة الاربعين تستقبل وفدا بريطانيا

من أمين بشير
نُشر: 23/07/08 08:30

* الوفد البريطاني تفاجئ كثيرا من الحقائق التي اطلعوا عليها والمعاناة التي يعيشها سكان القرى غير المعترف بها.


استقبلت لجنة الأربعين، في نهاية الأسبوع المنصرم، وفدا بريطانيا من أعضاء "حملة التضامن مع الفلسطينيين"، الذي قام بجولة في البلاد، زار خلالها العديد من جمعيات العمل الأهلي العربية. وقد زار الوفد مكتب لجنة الأربعين في حيفا، ومن ثم زار قرية رمية غير المعترف بها، للوقوف عن كثب على أوضاعها والتعرف على حيثيات قضية القرى غير المعترف بها.
وخلال زيارته إلى مكتب لجنة الأربعين في حيفا، التقى الوفد الذي ضم سبعة ناشطين بريطانيين، برئيس اللجنة محمد أبو ضعوف، وطاقم الناشطين في اللجنة. واستمع الوفد إلى استعراض موجز لقضية القرى غير المعترف بها، قدمه مركز اللجنة وليد ياسين، ومن ثم شاهد الفيلم الوثائقي "غير موجود على الخارطة" الذي يحكي قصة القرى العربية غير المعترف بها منذ بداياتها، مرورا بالمعاناة التي واجهها أهالي هذه القرى في ظل سياسة التشريد وهدم البيوت ومحاولات اقتلاعهم من قراهم، وصولا إلى قيام لجنة الأربعين، قبل 20 عاما، وعملها المتواصل حتى اليوم من أجل تحقيق الاعتراف وما قامت به اللجنة من مشاريع ساهمت بتثبيت هذه القرى على أراضيها وحققت انجازا تاريخيا تجسد بتغيير النهج الحكومي إزاء قضية هذه القرى وتحقيق الاعتراف ب، 20 قرية حتى اليوم.



ولوحظ التأثر الشديد على وجوه أعضاء الوفد أثناء وبعد مشاهدة الفيلم، وبرز ذلك من خلال التساؤلات العديدة التي طرحوها حول السياسة الإسرائيلية إزاء هذه القرى والخرق الاسرائيلي الفظ لمواثيق دولية وقعتها إسرائيل، وفي مقدمتها ميثاق حقوق الإنسان، وكذلك الخرق الاسرائيلي لقرارات اتخذها الجهاز القضائي الاسرائيلي بخصوص حقوق أهل هذه القرى وكذلك حقوق المهجرين في الداخل.
وقام رئيس اللجنة ومركزها بالرد على تساؤلات أعضاء الوفد، وشرح النضال الذي تخوضه لجنة الأربعين من اجل تحقيق الاعتراف ببقية القرى غير المعترف بها، ومواكبتها للقرى التي تم الاعتراف بها في كل ما يتعلق بخرائطها الهيكلية لضمان حصولها على مناطق نفوذ تلبي احتياجات سكانها.
ثم قام الوفد بزيارة إلى قرية رمية، بمرافقة مركز العمل الميداني في الشمال نايف سواعد، ومركزة الموارد رنا حداد، وهناك التقى بعدد من أهالي القرية ووقف عن كثب على أوضاعها وعلى المعاناة التي يواجهها الأهالي في ظل مخطط سلطوي لتوسيع كرمئيل على أراضيهم وترحيلهم من بيوتهم.



وخلال الجولة استمع أعضاء الوفد، أيضا، إلى شرح حول القرى غير المعترف بها  التي مروا بمحاذاتها، كقريتي عرب النعيم وعرب القبسي.
وفي تلخيصهم للزيارة قال العديد من أعضاء الوفد البريطاني إنهم تفاجئوا كثيرا من الحقائق التي اطلعوا عليها والمعاناة التي يعيشها سكان هذه القرى، وقالوا إنهم سيعملون على إظهار هذه للناس في بريطانيا ووعدوا بالعمل لمساعدة لجنة الأربعين على تحقيق برامجها لحل مشكلة هذه القرى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
229057.08
BTC
0.51
CNY