الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 01:01

أم الفحم: حرب البيانات مستمرة بين البلدية والمعارضة وإتهامات حول الخارطة الهيكلية

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 05/06/15 13:35,  حُتلن: 17:55

بلدية أم الفحم :

جلسة المجلس البلدي لم تلغ بل وشارك اعضاء المجلس البلدي بالمصادقة على 12 بندًا كانت على جدول اعمال المجلس البلدي

لم يكن على جدول الاعمال أي ذكر للتصويت على الخارطة الهيكلية أو حتى مناقشتها بل كان شرحًا مفصلًا من طاقم الهندسة في البلدية كي نضع اعضاء المجلس البلدي في واقع المستجدات والاحداث

سبق وتوجه اعضاء البلدية لأخذ نسخة من الخارطة الهيكلية ولم يكن بالامكان الاستجابة لطلبهم لأن النسخة المعتمدة للخارطة الهيكلية لم تصلنا بعد

الخارطة بصيغتها النهائية المقدمة من وزارة الداخلية سوف تعرض على الجمهور وليس فقط على المعارضة من خلال موقع البلدية

المعارضة في المجلس البلدي أم الفحم :

أدرجت بلدية أم الفحم موضوع مناقشة الخارطة الهيكلية على جدول أعمال الجلسة هذه الخارطة التي لا نعلم عنها أي شيء وكنا قد تقدمنا في الـ 25 من الشهر الماضي بطلب تزويدنا بالخارطة وملحقاتها وتفاصيلها إلا أنه وللأسف لم يلبى أي طلب

إدارة بلدية أم الفحم تتعامل باستهتار وقلة مسؤولية سواء مع الجمهور أو مع أعضاء البلدية وهذا الإستهتار يتمثل بعدم التجاوب إيجابا مع إستجوابات المعارضة وطلباتها وملاحظاتها

على بدلية أم الفحم أن تتعامل معنا بنفس المستوى كما عليها الإقلاع عن سياسة الاستهتار والتهميش التي تتبعها وعليها أيضا أن تفهم المثل العربي القائل " زمن أول حول "
 

عممت بلدية أم الفحم بيانًا إعلاميًا تشرح من خلاله ما نشر حول الغاء جلسة المجلس البلدي بسبب الخارطة الهيكلية، وسرعان ما ردت المعارضة في بيان آخر لها على البلدية بخصوص الأمر، وعلى ما يبدو فإن حرب البيانات في أم الفحم ما زالت مستمرة، بل تضاعفت بين بلدية ام الفحم والمعارضة في المجلس البلدي.


رئيس بلدية أم الفحم - خالد حمدان

وجاء في بيان إدارة بلدية أم الفحم حول إلغاء جلسة المجلس البلدي، ما يلي:"أطلت علينا بعض المواقع المحلية يوم 3.6.2015 بخبر بعنوان "الغاء جلسة المجلس البلدي بسبب الخارطة الهيكلية"،  لا ندري إن كان ما نشر هو خبر أم بيان صادر عن كتل المعارضة، فإن كان خبرُا صحفيًا ونأمل أن يكون كذلك، فأقل ما يقال فيه عدم الدقة، وإن كان بيانًا للمعارضة فيضاف إلى ما ذكر عدم المسؤولية ايضًا"، بحسب البيان.

وتابع البيان:"إليكم الحقيقة الكاملة، جلسة المجلس البلدي لم تلغ بل وشارك اعضاء المجلس البلدي بالمصادقة على 12 بندًا كانت على جدول اعمال المجلس البلدي. أما البند المتعلق بالخارطة الهيكلية لم يدرج ضمن البنود التي تحتاج الى مصادقة. ونص البند كان كالتالي (عرض ودراسة اهم محتويات ومستجدات الخارطة الهيكلية)، وبالتالي متابعة تقدمها والاشكاليات التي تواجه البلدية والانجازات التي توصلنا اليها في هذا المضمار". وأضاف ابيان:"لم يكن على جدول الاعمال أي ذكر للتصويت على الخارطة الهيكلية، أو حتى مناقشتها، بل كان شرحًا مفصلًا من طاقم الهندسة في البلدية كي نضع اعضاء المجلس البلدي في واقع المستجدات والاحداث".

عرض ومناقشة الخارطة الهيكلية
وزادت البلدية في بيانها:"ومن الجدير ذكره أنّ الخارطة الهيكلية وبمبادرة البلدية،  أيضا عرضت على اخصائيين ومهنيين في مدينتنا، ويقوم قسم الهندسة يوميًا بإستقبال العديد من المواطنين المستفسرين عن الخارطة الهيكلية مقدمين لهم الشرح الوافي بالنسبة لهذا الامر. أما بالنسبة للسبب المفتعل من المعارضة لترك الجلسة وهو عدم استلام الخارطة الهيكلية، فسبق وتوجه اعضاء البلدية لأخذ نسخة من الخارطة الهيكلية ولم يكن بالامكان الاستجابة لطلبهم لأن النسخة المعتمدة للخارطة الهيكلية لم تصلنا بعد، وإن دستور الخارطة الهيكلية غير جاهز وكذلك المرفقات لذلك أي اعتماد او فحص لهذه النسخة غير النهائية لن يكون مهنيًا ولن يفي بالغرض. وسبق وأن قررنا في اجتماع اقيم في مركز العلوم أن الخارطة بصيغتها النهائية المقدمة من وزارة الداخلية سوف تعرض على الجمهور وليس فقط على المعارضة من خلال موقع البلدية. ومن الجدير ذكره في هذا السياق أنّ أهمية هذه الجلسة تتزامن مع تكملة الاجراءات القانونية فيما يخص بيت الحاج عبد الغني "ابو سائد" حيث أن بإمكان جلسة المجلس البلدي أن تعطي قوة لموقف محامي الدفاع للحيلولة دون هدم هذا البيت، وهم بأمس الحاجة الى كل خطوة عملية من قبل المجلس البلدي. وبالتالي هل الانسحاب من الجلسة وعدم استعراض الخارطة الهيكلية بهذه الصورة المستهجنة والمستنكرة يضاف الى الانجازات الكبيرة للمعارضة؟!"، وفقًا لما جاء في بيان بلدية أم الفحم.

بيان المعارضة
من جهتها ردت المعارضة في المجلس البلدي أم الفحم والمتمثلة بكتل: قائمة التوحيد – الوفاق البلدي – التحالف البلدي، على البلدية من خلال بيان لها حمل عنوان "هل أنتم واضحون حتى توضّحوا؟"، وجاء فيه:"أهلنا في أم الفحم الغراء، نشرت بلدية أم الفحم بيانًا أسموه "بيان توضيحي" كرد على ما جرى يوم الأربعاء في جلسة المجلس البلدي، ونحن هنا بدورنا لزاما علينا أن نوضح لكم الموقف بحيثياته وتفاصيله:

1. جرت جلسة المجلس البلدي أول أمس الأربعاء والتي تمت فيها المصادقة على 11 بندا مدرجًا على جدول أعمال الجلسة، ونحن بدورنا ومن منطلق مسؤوليتنا صادقنا عليها جميعا نظرا لأهميتها وحيويتها.

2. أدرجت بلدية أم الفحم موضوع مناقشة الخارطة الهيكلية على جدول أعمال الجلسة، هذه الخارطة التي لا نعلم عنها أي شيء وكنا قد تقدمنا في الـ 25 من الشهر الماضي بطلب تزويدنا بالخارطة وملحقاتها وتفاصيلها كي يتسنى لنا دراستها سوية مع بعض مستشارينا من مهندسين ومساحين، إلا أنه وللأسف لم يلبى أي طلب.

3. حاولنا أن نتدارك الموقف قبل حصوله عن طريق المستشار القضائي للبلدية السيد مصطفى قبلاوي ورفعنا له شكوانا وأفهمناه أن ما يجري لا يليق بأخلاقيات العمل البلدي فضلا عن أنه ليس قانونيا، ولكن للأسف لم يحل الإشكال أيضا.

4. وعطفا على النقطة أعلاه نضعكم أهلنا في صورة الحقيقة: إن إدارة بلدية أم الفحم تتعامل باستهتار وقلة مسؤولية سواء مع الجمهور أو مع أعضاء البلدية، وهذا الإستهتار يتمثل بعدم التجاوب إيجابا مع إستجوابات المعارضة وطلباتها وملاحظاتها، الأمر الذي إن دل على شيء فإنما يدل على الكِبر والإستهتار بالجميع.

5. آخر إستهتار وكِبر مارسته إدارة البلدية تمثل بعدم إجراء جلسة طارئة كنا قد طلبناها لمناقشة شكوى الأهالي في حيي عين خالد وعراق سلامة الذين يشكون من شوارع تشكل خطرا محدقا على الأهالي هناك.

6. إدارة البلدية زودنا أمس الخميس بالخارطة وملاحقاتها ، كما عينت الجلسة الطارئة المذكورة في البند " 5 " ، وهنا حق لنا أن نسأل: إذا كان الموضوع بهذه السهولة لماذا اذا لم تزودونا إدارة البلدية بها منذ حوالي 10 ايام وبالتالي إختصروا علينا وعلى أنفسهم ما حصل من إنسحاب ومقاطعة للجلسة ؟ هل تريد بلدية أم الفحم ان تقنعنا وتقنع الجمهور أن هذه الاساليب هي التي تجدي نفعها معها؟

7. ان إنسحاب أعضاء المعارضة نهاية الجلسة كان بسبب تغييبنا المتعمد عن تفاصيل الخارطة وملحقاتها، وبالتالي كيف لنا أن نستمع لشرح عن موضوع لا نملك حتى الحد الأدنى من تفاصيله ؟. نحن منتخبو جمهور ولنا الحق في فهم كل تفاصيل الأمور ونرفض أن تعتبرنا بلدية أم الفحم اعضاء على قارعة الطريق او مهمشون مطلوب منا ان نرد على الاستاذ القائل " د و آ " ونجيب نحن : " دا ".

8. على بدلية أم الفحم أن تتعامل معنا بنفس المستوى كما عليها الإقلاع عن سياسة الاستهتار والتهميش التي تتبعها وعليها أيضا أن تفهم المثل العربي القائل " زمن أول حول " .

9. نعرب عن دهشتنا بتباكي إدارة البلدية على مناقشة الخارطة الهيكلية وهنا نتساءل : اذا كانت هذه النقطة غاية في الأهمية لماذا تغيب رئيس بلدية ام الفحم الشيخ خالد حمدان عن الجلسة هو وثلاثة اعضاء آخرين؟ هل الاحتفاء والتقاط الصور هنا وهناك أهم من مناقشة الخارطة الهيكلية ؟ .

10. نستغرب أشد الاستغراب لزج موضوع منزل السيد عبد الغني " أبو ساجد" في هذا الموضوع ونؤكد لأهلنا أن موضوع منزل أبو ساجد أو سواه من المنازل المهددة بالهدم لم يطرح البتة ونعتبر أن زجه ذر للرماد في العيون لن ينطلي على أهلنا الفحماويين الواعين جدا لممارسات الإدارة.

11. نقدر ونثمن كثيرا عمل مهندسي بلدية أم الفحم الذين نتعز ونفتخر بهم وبقدراتهم العالية"، إلى هنا نص بيان المعارضة في بلدية أم الفحم.

مقالات متعلقة