الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 06:01

أردوغان يهاجم السيسي: هو شخص ذو وجهين ومصر لن تحقق نهضة في عهده

كل العرب
نُشر: 01/06/15 10:53,  حُتلن: 07:33

الرئيس التركي- رجب طيب أردوغان:

الانقلاب وقع في مصر لمنعها من النهضة والازدهار والعلو

لا أؤمن بأن مصر ستحقق نهضة في عهد السيسي فالأوضاع واضحة للجميع

الغربيون يستخدمون كلمة "قلقون" فقط للتعليق على قرارات الإعدام في مصر ولم يقوموا بأي خطوة ملموسة

هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنّه شعر بصدمة بعد أن "اكتشف شخصيته"، واصفاً إياه بأنه "ذو وجهين"، بحسب ما ورد في وكالة "الأناضول".

 
الرئيس التركي- رجب طيب أردوغان

وقال أردوغان، في لقاء متلفز:"خلال زيارتي إلى مصر حضرنا أحد الاجتماعات، وكان وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي هناك، سألت مرسي (الرئيس المعزول محمد مرسي) عنه فأخبرني أنه إنسان جيد، وأنه كان يصلي المغرب خلف مرسي وكان يصوم يومي الاثنين والخميس، وقال البعض إنه حافظ للقرآن، صدمت بعد الأحداث، بهذه الازدواجية في الوجوه"، على حد تعبيره.

وأكد أردوغان أنّ "تركيا قدمت مساعدات إلى مصر بمقدار ملياري دولار في عهد الرئيس مرسي، وأنَّ تركيا وقطر هما الوحيدتان اللتان قدمتا مساعدات لمصر حينها"، مبيناً أن "الدول التي لم تقدم أي قرش في عهد مرسي دعمت مصر بمقدار 20 أو 30 أو 40 مليار دولار بعد الإطاحة به، وبدأت الأسلحة تتدفق إلى مصر بشكل كبير".
وأضاف الرئيس التركي قائلا إنّ "الانقلاب وقع في مصر لمنعها من النهضة والازدهار والعلو، ولا أؤمن بأنّ مصر ستحقق نهضة في عهد السيسي، الأوضاع واضحة للجميع، إنّ كافة الدول الغربية ولا أقصد الاتحاد الأوروبي فحسب، أفلست ولم تقف الموقف الصحيح أمام الانقلاب غير الديمقراطي في مصر"، على حد تعبيره.

وعبّر أردوغان عن إستيائه من الموقف الغربي بما يتعلق بقرارات الإعدام في مصر، مشيرًا أن "الغربيين يستخدمون كلمة "قلقون" فقط، وأنهم لم يقوموا بأي خطوة ملموسة، وفي الوقت الذي ألغى الاتحاد الأوروبي عقوبة الإعدام لم يُقدموا على أي خطوة تجاه أحكام الإعدام في مصر".

الصعيد السوري
على صعيد آخر، أكد أردوغان أن شاحنات الاستخبارات، التي اعترضتها قوات من الدرك بتعليمات من "الكيان الموازي"، العام المنصرم، بحسب الحكومة، كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى تركمان منطقة بايربوجاق، في ريف اللاذقية السورية. ونفى أردوغان المزاعم التي تناولتها صحف المعارضة، بأن الشاحنات كانت تحمل أسلحة إلى جماعات متشددة في سورية، قائلاً: "ما نشرته الصحف المعارضة بشأن الشاحنات مناف للحقيقة تماماً". وأضاف الرئيس التركي، أن الافتراءات التي تلفقها المعارضة للحكومة بشأن الشاحنات هي "أنشطة جاسوسية وعمالة"، على حد تعبيره.


الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
226390.42
BTC
0.51
CNY