الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 04:02

مكتبة الكونغرس في واشنطن تستضيف ندوة أكاديمية عن النقب

كل العرب
نُشر: 22/04/15 15:55,  حُتلن: 16:28

الكاتب د.منصور محمد النصاصرة من رهط:

استضافة مكتبة الكونغرس لندوة عن عرب النقب تعتبر خطوة جيدة لوضع قضايا النقب على الخريطة الاكاديمية العالمية ولفت الانظار لهذه المنطقة وتاريخها التليد

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن د. منصور النصاصرة، جاء فيه:"في ندوة علمية بمناسبة اصدار اكاديمي جديد (بدو النقب والكولونيالية)، استضافت الاسبوع الماضي مكتبة الكونغرس (واشنطن) الكاتب د.منصور محمد النصاصرة (رهط) والمحاضرة د.صوفي ريختر ديفرو (اكستر). وقد قامت بتنظيم واستضافة هذه الندوة السيدة نوال قعوار الكاتبة والخبيرة في مجال مكتبات الشرق الاوسط في مكتبة الكونغرس". 


د. منصور النصاصرة في واشنطن

وتابع البيان:"تخللت الندوة محاضرة قام بإلقائها د. منصور النصاصرة وقد تطرق فيها الى بعض فصول الكتاب التي تحدثت عن الفترة العثمانية والبريطانية في فلسطين, سيناء وشرق الاردن. وقد ركز د. النصاصرة في محاضرته على السياسات العثمانية والبريطانية في جنوب فلسطين ابان القرن الثامن والتاسع عشر حين سعت للسيطرة على العشائر البدوية بواسطة دمجهم في السلطة المركزية في بئر السبع. فقد سعى الاتراك بفرض سيطرتهم على عشائر جنوب فلسطين منذ عام 1901 بفرض ضرائب "العُشر" وبناء محطات البوليس وغيرها. يُذكر كما جاء في بعض الوثائق العثمانية التي عرضها الباحث ان المحادثات التي كانت بين حماد باشا الصوفي (رئيس بلدية بئر السبع انذاك) والوالي العثماني نديم باشا في عام 1913 اظهرت استياء البدو من سياسة الحكومة العثمانية في قضاء بئر السبع والتي سعت الى الحد من سلطة العشائر البدوية في هذه المنطقة وارغامها ان تتعامل مع السلطة المركزية في اسطنبول".

وزاد البيان:"كما وتطرقت المحاضرة ايضا الى الحقبة الكولونيالية البريطانية في جنوب فلسطين منذ بداية الصدام بين الامبراطوريات البريطانية والعثمانية خلال الحرب العالمية الاولى في سبيل السيطرة على هذه المنطقة الاستراتيجية وذلك في معارك غزة عام 1916 ومعركة بئر السبع عام 1917 لارساء دعائم حكمهم في جنوب فلسطين, ومنذ عام 1917 لقد سعى الانجليز بخرط قادة عشائر بئرالسبع في مهام ادارية عديدة في بئر السبع ومحكمة العشائر. وفي سبيل السيطرة على العشائر البدوية فقد اسس الانجليز في بداية سنوات الثلاثينات محاكم عشائرية تبث بأمور بدو سيناء, بئر السبع وشرق الاردن. وقام بتمثيل بئر السبع في هذه المحاكم كل من عارف العارف, وثلاثة من مشايخ وقضاة بئر السبع البدو. اما سيناء فقد تم تمثيلها بواسطة الحاكم البريطاني السير جارفيس مأمور سيناء, وثلاثة من قضاة العشائر هناك, وقد تمثلت شرق الاردن بالجنرال غلوب باشا, وثلاثة من قضاة البدو ضمت كل من الشريف شاكر وشيخ الحويطات عودة بن جاد".

وأضاف البيان:"ما المحاضرة الثانية فقد كانت للدكتورة صوفي ريختر ديفرو, الباحثة في جامعة اكستر البريطانية. فقد بينت الكاتبة اهمية الرواية التاريخية النسوية ودورها في الحفاظ على الذاكرة العربية في النقب. وقد تطرقت د. ديفرو الى روايات نسوية بدوية عديدة من الحقبة الاستعمارية البريطانية في جنوب فلسطين مقارنة بالروايات التي سردتها النساء البدويات في رهط واللقية حول حقبة الاستيطان القسري في سنوات الستينات وتاثيرها على انماط الحياة العربية- البدوية".
هذا، وقد عقب د. النصاصرة على هذه الندوة قائلا: "استضافة مكتبة الكونغرس لندوة عن عرب النقب تعتبر خطوة جيدة لوضع قضايا النقب على الخريطة الاكاديمية العالمية ولفت الانظار لهذه المنطقة وتاريخها التليد" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
242484.32
BTC
0.51
CNY