الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 14:02

رقائق في دقائق 22 /بقلم:محمود عبد السلام ياسين

كل العرب
نُشر: 03/04/15 15:04

انه من الاهمية البالغة في هذا الزمن أن نعرض الموضوعات الهامة التي تتصل بالفرد والمجتمع بكل وضوح وبدون أي رتوش . لهذا قررت أن اطلق هذه الرقائق علها تكون سبب في تغير الفرد والمجتمع سائلاً المولى عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ..

رجال من التاريخ ..
( أسامة بن مرشد بن علي بن منقذ ) أحد امراء السلطان صلاح الدين الأيوبي ، ولد بقلعة شيزر قرب حماة 1095 م وتوفي عام 1188 م ، بلغ التسعين من عمره وزيادة وهو في كامل ذاكرته ، بل إن كتابه ( الاعتبار ) ألفه وهو في عمر التسعين ، وهو أمير ، شاعر ، أديب ، سكن دمشق وانتقل إلى مصر ، ثم عاد إلى الشام ومات ودفن في جبل قاسيون ، ورغم اشتهاره بالفروسية والحروب وإنجازاته القتالية ، فقد ألف العديد من الكتب الرائعة منها : لباب الآداب ، المنازل والديار ، أزهار الأنهار ، الشيب والشباب ، الاعتبار ، وديوان شعر من جزئيين . وهو الذي بنى قلعة عجلون في الأردن . رحمه الله رحمة واسعة ..

ذكاء ..!
حدث يحيى بن جعفر قال: سمعت أبا حنيفة رحمه الله يقول : احتجت إلى ماء في البادية ، فجاءني أعرابي ومعه قربة من ماء ، فأبى أن يبيعني إياها إلا بخمسة دراهم ، فدفعت إليه خمسة دراهم وقبضت القربة ، ثم قلت له : يا أعرابي . ما رأيك في السويق ؟ " السويق : طعام يتخذ من الحنطة والشعير مثل الحلوى " فقال : هات ، فأعطيته سويقاً ملتوتاً بالزيت ، فجعل يأكل حتى امتلأ ، ثم عطش ، فقال : شربة ؟! ، قلت : بخمسة دراهم ... فاستردت الخمسة دراهم وبقي معي الماء . فيا له من ذكاء

صفات العاقلين ..!

العاقل لا يبتدئ الكلام إلا أن يسأل ، ولا يكثر التماري إلا عند القبول ، ولا يسرع الجواب إلا عند التثبت . والعاقل لا يستحقر أحداً ، لأن من استحقر السلطان أفسد دنياه ، ومن استحقر الأتقياء أهلك دينه ومن استحقر الإخوان أفنى مروءته ، ومن استحقر العام أذهب صيانته . والعاقل لا يخفى عليه عيب نفسه ، لأن من خفي عليه عيب نفسه ، خفيت عليه محاسن غيره ، وإن من أشد العقوبة للمرء أن يخفى عليه عيبه ، لأنه ليس بمقلع عن عيبه إن لم يعرفه ، وليس بنائل محاسن غيره إن لم يعرفها .

طريق العلم ..
قال الأديب الألمعي ( عمرو بن بحر الجاحظ ) : " العلم عزيز الجانب ، لا يعطيك بعضه ، حتى تعطيه كلك . فإن أعطيته بعضك كنت على خطر " .
ورحم الله من قال :
العلم أنفس شيء أنت داخره ***** من يدرس العلم لم تدرس مفاخره
أقبل على العلم واستقبل مقاصده ***** فأول العلم إقبال وآخره
وأجمل ما قيل بالعلم قوله سبحانه وتعالى :
(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) [ المجادلة : 11 ] .

مقالات متعلقة