الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 14:02

رقائق في دقائق 20 / بقلم: محمود عبد السلام ياسين

كل العرب
نُشر: 21/03/15 16:33,  حُتلن: 21:46

تنويه ..
انه من الاهمية البالغة في هذا الزمن أن نعرض الموضوعات الهامة التي تتصل بالفرد والمجتمع بكل وضوح وبدون أي رتوش . لهذا قررت أن اطلق هذه الرقائق علها تكون سبب في تغير الفرد والمجتمع سائلاً المولى عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ..
الأم ..
مع دخول اول يوم من ايام فصل الربيع تتفتح اول زهرة من زهور هذا الفصل الجميل وهي زهرة الأم اجمل زهور الكون ؛ الأم كلمة صغيرة وحروفها قليلة لكنّها تحتوي على أكبر معاني الحبّ والعطاء والحنان والتّضحية، وهي أنهار لا تنضب ولا تجفّ ولا تتعب ، متدفّقة دائماً بالكثير من العطف الذي لا ينتهي ، وهي الصّدر الحنون الّذي تلقي عليه رأسك وتشكو إليه همومك ومتاعبك .
الأم هي الّتي تعطي ولا تنتظر أن تأخذ مقابل العطاء ، وهي التي مهما حاولتَ أن تفعل وتقدّم لها فلن تستطيع أن تردّ جميلها عليك ولو بذرة صغيرة ؛ فهي سبب وجودك على هذه الحياة ، وسبب نجاحك ، تعطيك من دمها وصحّتها لتكبر وتنشأ صحيحاً سليماً ، هي عونك في الدّنيا ، وهي التي تدخلك الجنّة ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنّ الجنّة تحت أقدام الأمّهات ، فهل يوجد أعظم من هذا ؟ وهل يوجد شخص في العالم يستطيع أن يوصلك للفوز بالجنّة ؟ إنها الأم التي تعطيك مالا يستطيع أحد أن يعطيك إيّاه . فكل عام وجميع الأمهات بألف ألف خير ..

لا تكن عبداً لهاتفك ..!

" يجب أن تعرف متى تغلق هاتفك ومتى تفتحه ، ويفترض أن يكون الهاتف عبداً لك ، ولا يفترض أن تكون أنت عبداً لهاتفك " . هذه الكلمات قالها ( مارتن كوبر ) أول من اخترع الهاتف المحمول والذي تم انجازه وإعلان اختراعه بتاريخ 3.4.1973 م ، ثم قام بإجراء أول مكالمة من هذا الجهاز ، الذي كان طوله آنذاك 25 سم ووزنه 1,13 كغم ، وكان يستغرق شحنه أكثر من عشر ساعات ... أما الاتصال فيتم من مكان إلى مكان ، وليس من شخص إلى شخص . ويبلغ عمر هذا المخترع 86 عاماً .

أنت غني ..!

جاء رجل إلى احد العارفين بالله يشكو له ضيق حاله فقال له العارف بالله : أيسرك ببصرك هذا مائة ألف درهم ؟ قال الرجل : لا . قال العارف بالله : فبيديك مائة ألف ؟ قال الرجل : لا . قال العارف بالله : فبرجليك مائة ألف ؟ قال الرجل : لا . فذكر العارف بالله للرجل نعم الله عليه من بصر ، ورجلين ، ويدان ، ولسان ... وقال له : أرى عندك مئات الألوف وأنت تشكو الحاجة ؟! وهذا كلام ليس فيه مبالغة ، فنحن اليوم نرى ونسمع كم يدفع بعض الناس ممن ابتلاهم الله من أجل (كلية) أو (كبد) أو (قرنية)...

فكر دائماً ..
فكر دائماً بأنك مميز وثق بنفسك ، آمن بجمالك الداخلي ، ولا تعطي نفسك الشعور بأنك لست جميلاً بل على العكس انظر لنفسك على أنك مميز ، لا تؤنب نفسك كلما رأيت شخص مشهور أو نظرت إلى نجم . لا تركض وراء الموضة أو ترتدي الملابس لمجرد أنها موضة رائجة . حاول خلق موضتك الخاصة بك وتميز عن غيرك .
اصنع سعادتك من أدواتك المتوفرة لديك مهما كانت صغيرة وإياك أن تربط سعادتك بتوفير ادوات إضافية قد توجد عند غيرك .

أم الفحم

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة