الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 02:02

إيران تنضم لنادي التكنولوجيا النووي


نُشر: 13/04/06 10:43

أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يوم الثلاثاء ان ايران اصبحت عضوا في مجموعة البلدان التي تملك التكنولوجيا النووية وانها عازمة على الوصول الى تخصيب اليورانيوم على النطاق الصناعي. وردت الولايات المتحدة على ذلك بقولها ان ايران "تمضي في الاتجاه الخاطيء" ببرنامجها النووي وانها اذا اصرت عليه فستبحث الولايات المتحدة مع اعضاء مجلس الامن الخطوات التالية المحتملة.

وقال احمدي نجاد في خطاب بثه التلفزيون من مدينة مشهد بشمال شرق ايران "انني أعلن رسميا انضمام ايران الى تلك المجموعة من البلدان التي تمتلك التكنولوجيا النووية. ان هذه هي نتيجة مقاومة الامة الايرانية".
وتقول الولايات المتحدة ان برنامج ايران النووي هو ستار لانتاج اسلحة نووية في حين تصر طهران على انه يقتصر على الاغراض المدنية والسلمية في توليد الطاقة. وكان غلام رضا اقا زادة رئيس هيئة الطاقة النووية الايرانية قد ذكر ان ايران قامت بتخصيب اليورانيوم على المستوى المستخدم في محطات الطاقة النووية.
وقال اقا زادة ان ايران بدات تخصيب اليورانيوم عند مستوى 5ر3 % مشيرا الى ان محطة التخصيب التجريبية في نطنز جنوبي طهران بدات العمل يوم الاثنين.
وقال دبلوماسيون ان مستوى التخصيب اللازم لاحداث سلسلة تفاعلات قادر على تفجير القنابل أعلى من ذلك بكثير وانه يصل الى نحو 90 % ولكن الدول الغربية لن تقبل حتى باعلان ايران قيامها بعمليات تخصيب منخفضة المستوى. ولا تملك ايران سوى محطة طاقة نووية واحدة قيد الانشاء لكنها تعتزم بناء المزيد وتقول انها تريد انتاج الوقود النووي بنفسها.
وسوف تستغرق ايران أعواما قبل أن تنتج الكم الكافي من اليورانيوم المخصب لانتاج قنبلة واحدة مع هذا العدد الضئيل من أجهزة الطرد المركزي لكن طهران أبلغت وكالة الطاقة أنها ستبدأ تركيب 3000 جهاز للطرد المركزي في وقت لاحق هذا العام وهو عدد كاف لانتاج رأس حربية خلال عام، وهذا يسبب "مخاوف حقيقية" لأوروبا والولايات المتحدة بحسب مصادر غربية.
وقالت واشنطن مرارا انها تريد انهاء المواجهة النووية من خلال السبل الدبلوماسية. لكن المحللين يقولون ان احراز ايران تقدما في تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم قد يكون الشرارة التي تدفع الولايات المتحدة أو اسرائيل الى القيام عمل عسكري، ورفض الرئيس الامريكي جورج بوش امس الاثنين تقارير مفادها اعتزام الولايات المتحدة التحرك عسكريا ضد ايران ووصفها بانها "تكهنات غير منطقية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
241621.12
BTC
0.51
CNY