الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 23:02

سخنين- يوم دراسي لنساء ضد العنف والزهراء: للمرأة تأثيرا كبيرا في السياسة

امين بشير -
نُشر: 27/02/15 09:14,  حُتلن: 14:13

النساء الناشطات من الأحزاب والحركات السياسية الجبهة والتجمع والحركة العربية للتغيير والحركة الاسلامية أجمعن على أهمية ودور النساء في التأثير على انماط التصويت

أكثر من 190 امرأة اجتمعن اليوم لمناقشة أهمية وجود النساء ورفع صوتهن في كافة الساحات ومن على كل المنصات لان صوتنا مؤثر ولنا الحق في تصميم وتخطيط مصيرنا ومصير مجتمعنا

عايدة توما سليمان:

نحن قادرات على التأثير في القضايا السياسية والإجتماعية العامة ايضاً ومهم أن يكون لنا دور هذه هي فعلا مرحلة مفصلية تبدأ من إنتخاب امرأة في موقع متقدم جداً في الجبهة الديموقراطية وإستمراراً بزيادة التمثيل النسائي في الكنيست

ميساء عامر الناشطة في الحركة الإسلامية:

النساء جزء من هذا الوطن وعلينا أن نترشح وننتخب من أجل التأثير على واقعنا والنضال السياسي للمرأة يبدأ من العمل، البيت، البلد، الجامعة وفي ساحات المسجد الاقصى

أقيم يوم أمس الخميس، يوم دراسي في مدينة سخنين، حول مسؤولية ودور النساء في التأثير على صياغة المشهد السياسي العام، حيث جمع هذا اليوم كل من جمعية نساء ضد العنف وجمعية الزهراء. قامت الناشطة نائلة عواد - راشد مديرة المشاريع في جمعية "نساء ضد العنف" بإفتتاح اللقاء مشيرة إلى "أننا نفتخر بنساء طلائعيات موجودات معنا اليوم ناشطات وممثلات حزبيات وسياسيات نساء خضن معارك ضد هدم البيوت وفي اللجان الشعبية وناضلن ضد مخطط برافر نفتخر بهن لأنهن ناضلن وتمكن من شق الطريق ورفع صوتهن والتأثير في تغيير واقع سياسي مجتمعي قامع بالرغم من محاولات تهميش دورهن وإبعادهن من إمكانية التأثير في بلورة الأجندة السياسية".

وأما وفاء شاهين المديرة العامة لجمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة، فقد أكدت على أهمية دعم نساء ناضلن ودافعن من أجل تعزيز مكانة المرأة وزيادة شراكتها في التنمية المجتمعية، وتحدثت عن الدور الهام الذي تقوم به الجمعيات النسوية لضمان حقوق النساء وتأسيس مجتمع يؤمن بالمساواة والعدالة الإجتماعية.
وبدوره، قام مازن غنايم رئيس بلدية سخنين واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية، بتوجيه نداء للمجتمع العربي للخروج والادلاء بصوتهم دعما للقائمة المشتركة والتي توحدت لمطالب الجماهير.

جدير بالذكر أن هذا اليوم الدراسي قد تخلل ثلاثة محاور أساسية، المحور الأول الذي أدارته الإعلامية ديما الجمل - أبو أسعد تناول موضوع إنعكاسات ومدلولات المشاركة السياسية للنساء على صياغة المشهد السياسي للأقلية العربية بحيث أكدت الناشطة النسوية والسياسية نبيلة اسبانيولي عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة أن "المشاركة السياسية للنساء تعني المشاركة في كافة مناحي الحياة وأن الحيز الخاص والعام للنساء يتغير وفقاً لإحتياجات المجتمع وأن إستعمال مصطلح الحيز الخاص والحيز العام هو بمثابة مصطلحات غربية غريبة فرضت لقمع النساء وتحييدهن لأن الخاص هو العام والعام هو الخاص".

وفي كلمتها، قالت الناشطة هبة يزبك عضو المكتب السياسي في التجمع الوطني الديمقراطي، "أن الإختلاف الأيديلوجي الفكري بين الأحزاب هو أمر جيد إذا ما وظفنا هذه الإختلافات من أجل الحوار والقدرة على العمل الجماعي للقضية التي تجمعنا وهنا أكدت بأن النسويات الناشطات قدمن نموذجا يحتذى به في إدارة الإختلافات والعمل من أجل القضية.
كما وأكدت سندس صالح، من الحركة العربية للتغيير أن "نحن النساء نصف المجتمع ولنا الحق في التمثيل لتحصيل حقوقنا وان مشاركة المرأة السياسية تكمن في وجودها في الساحات العامة وفي النضالات".

كذلك ميساء عامر الناشطة في الحركة الإسلامية، بحيث أشارت قائلة: "إن النساء جزء من هذا الوطن وعلينا أن نترشح وننتخب من أجل التأثير على واقعنا، النضال السياسي للمرأة يبدأ من العمل، البيت، البلد، الجامعة وفي ساحات المسجد الاقصى".


نبيلة اسبانيولي

وحول طرح حقوق وقضايا النساء على أجندة القائمة المشتركة، شاركت عضو الكنيست حنين زعبي عن التجمع الوطني والناشطة النسوية السياسية والمرشحة الخامسة في القائمة المشتركة عن الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة عايدة توما- سليمان، بحيث وجهت لهن الناشطة كاملة طيون طبعوني عدة أسئلة حول تجربتهن وإنجازاتهن والتحديات التي تقف أمامهن في التأثير على برامج القائمة المشتركة وعملهن البرلماني المستقبلي، بحيث أكدت حنين بأن "بالرغم من الإختلافات هناك قضية مهمة تجمعنا وهي وجودنا ومحاربة الفاشية وعنصرية الدولة وقوتنا هي بوحدتنا"، وأكدت على دعم النساء ودورهن في التأثير كل في موقعها من أجل دعم القائمة.

وأما عايدة توما سليمان فقد قالت في كلمتها: "صحيح أنا ذاهبة الى الكنيست وبرصيدي سنوات طويلة من النشاط والعمل النسوي وقضايا النساء في رأس سلم أولوياتي، ولكن هذا لا يعني بانه علينا نحن النساء العمل فقط على قضايا النساء، نحن قادرات على التأثير في القضايا السياسية والإجتماعية العامة ايضاً، ومهم أن يكون لنا دور. هذه هي فعلا مرحلة مفصلية تبدأ من إنتخاب امرأة في موقع متقدم جداً في الجبهة الديموقراطية وإستمراراً بزيادة التمثيل النسائي في الكنيست".

وحول مشاركة النساء في النضال السياسي العام وتجاربهن كان المحور الثالث وفيه أكدت وفاء شاهين طراد المديرة العامة لجمعية الزهراء وعضوة اللجنة الشعبية في سخنين عن إيمانها العميق والكبير بقضايا المرأة ونضالها لتحصيل حقوقها ورفع مكانتها، إمكانية وقدرة المرأة الوصول لقيادة الجماهير، وذلك من خلال المعركة التي خاضتها في اللجنة الشعبية لتثبت أنها تستطيع ان تكون جزءً لا يتجزأ في جلسات تقرير المصير في سخنين.

مخططة المدن عناية بنا – جريس التي تحدثت قائلة: "إن ضائقة المسكن التي تنبع من عدم وجود تخطيط ودعم وتسويق ملائم في البلدات العربية". وترى بنا أنّ التخطيط المسبق يجب أن يؤخذ بدراسة متأنية ومحسوبة تمامًا، وتبنى على أساس قدراتٍ وطاقاتٍ مِن أبناء مجتمعنا، وأكدت على أهمية العمل المشترك مع السلطات المحلية واللجان الشعبية والحراكات المناهضة لمصادرة الأراضي وهدم البيوت ووجود النساء من ضمن هذه الهيئات.

وأما عضوة الفريق المؤسس للحراك الشبابي لمناهضة مخطط برافر الناشطة هدى أبو عبيد تحدت مؤسسات الدولة ومجتمعنا الذكوري بادرت وشاركت في النضال ضد مخطط برافر وعملت لزيادة الوعي حول أهمية مشاركة النساء في النضال العام. وإستعرضت هدى في حديثها ما تعيشه المرأة البدوية التي تتصدى لمخطط برافر الإقتلاعي، فمن جهة هناك تشجيع ودعم للنساء بالخروج والمشاركة في التصدي لهذا المخطط ومن جهة أخرى هناك تهديدات المؤسسة الموجهة لها كناشطة وكامرأة فعلى عكس الرجال هناك تهديدات بالمس "بسمعة" النساء البدويات اللواتي يخرجن الى الميدان لمواجهة هذا المخطط.

وقد قامت نوال حنيف مديرة المشاريع في جمعية الزهراء بإدارة اليوم الدراسي وفي نهاية اليوم قامت بتقديم الشكر لكل من شارك في إنجاح هذا اليوم وأكدت على أهمية دور النساء في إحداث التغيير المجتمعي وترك بصماتهن في التاريخ من خلال المشاركة الفعالة في الحياة السياسية سواءً بالترشح في الانتخابات او بالتصويت.


مازن غنايم 


عايدة توما سليمان 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
242917.38
BTC
0.51
CNY