الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 30 / مايو 15:01

علاج جفاف الفم بـ10 طرق منزلية

كل العرب
نُشر: 20/12/14 14:05,  حُتلن: 07:38

الجفاف هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا وراء جفاف الفم لذا فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو زيادة تناول السوائل للحفاظ على الجسم رطب

يعتبر تناول هلام الصبار وسيلة علاج قديمة لعلاج جفاف الفم كما أنه يساعد على حماية الأنسجة الحساسة في الفم ويعزز براعم الذوق

يعتبر جفاف الفم مشكلة شائعة جدًا تواجه الكثير من الناس. حيث انه يكون سببه إلى تغيير في تكوين اللعاب أو إنخفاض تدفق اللعاب. وغالبا ما يكون من الأعراض أن الغدد اللعابية لا تعمل بشكل صحيح في كثير من الأحيان والتي ترتبط مع الشيخوخة، والجفاف، والإجهاد، والقلق، والشخير، والاكتئاب، والتدخين أو شرب الكحول. ويمكن أيضا ان تعاني الأمهات الحوامل أو النساء المرضعات من جفاف الفم بسبب الجفاف والتغيرات الهرمونية.


صورة توضيحية 

وفيما يلي نقدم لكم عبر موقع العرب.نت أهم العلاجات المنزلية للجفاف الفم:

تناول السوائل: الجفاف هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا وراء جفاف الفم. لذا، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو زيادة تناول السوائل للحفاظ على الجسم رطب.

فلفل حار: تناول الفلفل حريف يحفز إنتاج اللعاب، مما يجعلها واحدة من أفضل العلاجات لجفاف الفم. أيضا، يساعد تناوله على تعزيز براعم الذوق حتى تتمكن من تمييز النكهات الحامض والحلو والمالح والمر أفضل.

استخدام الزيوت النباتية: هي ممارسة قديمة وتساعد على إبقاء فمك رطبا، وبالتالي مفيد جدا في علاج جفاف الفم. ومن المفيد أيضا الحفاظ على صحة الفم والأسنان والقضاء على رائحة الفم الكريهة. يمكن استخدام زيت جوز الهند، زيت السمسم أو أي زيت نباتي صالح للأكل.

هلام الصبار: يعتبر تناوله وسيلة علاج قديمة لعلاج جفاف الفم، كما أنه يساعد على حماية الأنسجة الحساسة في الفم ويعزز براعم الذوق. 

زيت بذور العنب: زيت بذور العنب هو علاج فعال آخر للقضاء على أعراض جفاف الفم، فهي تعمل على الترطيب لفترة من الزمن، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E  ويساعد على التئام القروح التي قد تحدث بسبب جفاف الفم.

شرب الليمون: عصير الليمون يمكن أن يحفز إنتاج اللعاب وتخفيف جفاف الفم. بالاضافة الى ذلك، طبيعته الحمضية تساعد على تطهير الفم والقضاء على رائحة الفم الكريهة. 

تناول الهيل: استخدام الهيل هو وسيلة قديمة لمحاربة جفاف الفم، فإن مضغ بعض حبات من الهيل ترطيب الفم وكذلك تقضي على رائحة الفم الكريهة. 

تناول الزنجبيل: يمكن تناول الزنجبيل لعلاج جفاف الفم حيث انه فعال جدا في تحفيز اللعاب ويمكن أن يجعل فمك منعش لفترة أطول. 

مقالات متعلقة