الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 13:01

المزارعون يطالبون بتخفيض جيل الفلسطينيين المسموح لهم بالعمل في البلاد

كل العرب
نُشر: 26/11/14 14:45,  حُتلن: 14:48

نتانئيل لابيدوت:

الفلسطينيون والعمال الأجانب يعملون في الأساس في أعمال الأرضيات وهناك بناء فعال لـ23 مليون متر مربع 

المقدم يئير ممان:

في مجال الحصاد يُسمح لأبناء جيل 21 عامًا بالدخول للعمل في البلاد.. من يحدد هذه الامور هو الشاباك..

عمّمت المتحدثة باسم الكنيست بيانًا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "لأول مرة منذ عدة سنوات سيتم السماح للفلسطينيين سكان غزة العمل داخل البلاد، حيث ان عدد عمال البناء في البلاد 68 الف عامل من بينهم %78 اسرائيلي، حيث ان هذه المعطيات تم عرضها في التقرير الذي عرضته اللجنة الخاصة لمشكلة العمال الأجانب برئاسة عضو الكنيست ميخال روزين".


ميخال روزين

واضاف البيان: "مساعد مدير عام وزارة الاسكان، نتانئيل لابيدوت قال: "الفلسطينيين والعمال الأجانب يعملون في الأساس في أعمال التبليط والأرضيات، اليوم هناك بناء فعال لـ23 مليون متر مربع، وهناك نقص حاد في الايدي وفي العمال المَهَرة، بسبب نقص بحوالي عشرة آلاف عامل في مجال البناء، تم زيادة عدد العمال الفلسطينيين المخول لهم العمل في البلاد الى 8000 عامل، اضافة الى الـ 37 الف عامل فلسطيني يعملون في مجال البناء. خلافًا لما هو مسموح به حتى الآن السقف الجديد يشمل ايضًا العمال الفلسطينيين من غزة".

وتابع البيان: "حسب اقوال المقدم يئير ممان، رئيس وحدة الاقتصاد في وزارة الامن، ان مجموع عدد العمال الفلسطينيين في البلاد هو 57 الف عامل، في مستوطنات الضفة الغربية هناك 25756 عامل يعملون في مجال الزراعة، البناء، الصناعة، والخدمات، اضافة الى 34 الف عامل كمهاجر غير شرعي، اي بما معناه هناك الف فلسطيني عامل في البلاد، وفي النقاش طالبت رئيسة اللجنة عضو الكنيست ميخال روزين تفسير ما هو دور وزارة الامن باستثناء منح تصاريح، من يهتم بإنصاف ارباب العمل للموظفين؟ من يهتم بحقوق العمال؟ الى اين يمكنهم التوجه لتقديم الشكوى؟، حاي بنيامين من جمعية زارعي الحمضيات طالب ان تتوجه اللجنة الى الشاباك وان تطلب منه ان يُخفض جيل العمال الفلسطينيين المسموح لهم العمل في البلاد الى جيل 23 سنة. "نحن بحاجة الى المزيد من القوى العاملة، اذا قمنا بتخفيض جيل العمال ستُحل هذه المشكلة".

وجاء في البيان: "المقدم يئير ممان رئيس وحدة الاقتصاد في وزارة الامن اجاب:" في السابق منحوا تصاريح عمل لأبناء جيل 30 فقط. في مجال الحصاد يُسمح لأبناء جيل 21 عامًا بالدخول للعمل في البلاد. من يحدد هذه الامور هو الشاباك. هناك ايضًا اجراء العائلات، حيث يتم السماح لعائلات بأكملها للعمل، بحيث يكون الاب هو المسؤول ويمكنه احضار شباب صغار في السن، على فرض ان الاب هو المسؤول عنهم، نحن نحارب كل الوقت من اجل خفض الجيل". رئيسة اللجنة، عضو الكنيست ميخال روزين:" للأسف الشديد، الارهاب لا قوانين له، هو مفاجئ هذا هو طابع الارهاب"، ايلان لافين، مزارع من باتيا طالب تجديد امكانية منح رخص قيادة الجرارات للفلسطينيين:" هذا سخيف، التايلانديون الثملون يستصدرون لهم رخص قيادة جرارات، والفلسطيني الذي يعمل لدي منذ 30 عامًا ويملك رخصة قيادة سيارة اجرة وجرار، لا يمكنه ان يقود الجرار في ارضي، في الماضي كان يتم منح رخص القيادة للجرارات مع ارقام جرارات، والتزام ان المزارع يعمل فقط في الارض" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
248424.37
BTC
0.51
CNY