الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 10:02

بوليفيا تلغي بطاقة الفيزا عن الفلسطينيين

كل العرب /
نُشر: 04/10/14 17:35,  حُتلن: 20:02

بوليفيا قررت افتتاح سفارة فلسطينية لديها في العاصمة وقامت بإعفاء الفلسطينيين من التأشيرة "الفيزا"

بوليفيا بررت القرار بأن وزارة الخارجية البوليفية قد وضعت إسرائيل ضمن خانة الدول الإرهابية بسبب ما قامت به ضد الفلسطينيين وبالتالي هذا ينعكس على مواطنيها

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أعرب منذ أسبوعين عن استعداد فنزويلا لاستقبال ألف طفل فلسطيني على الأقل للدراسة والتعليم في فنزويلا وعودتهم لاحقا الى فلسطين

يزداد اهتمام دول أمريكا اللاتينية بالقضية الفلسطينية حيث لم يعد الأمر يقتصر على دعم سياسي في المنتديات الدولية مثل الأمم المتحدة بل ينتقل الى قرارات هامة ومنها قرار فنزويلا استقبال ألف طفل فلسطيني على الأقل لتكوينهم في هذا البلد بينما أعلنت بوليفيا إجراءات تسهيلية للفلسطينيين الراغبين في زيارتها مقابل فرض تأشيرة على الإسرائيليين. وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد أعرب منذ أسبوعين عن استعداد فنزويلا لاستقبال ألف طفل فلسطيني على الأقل للدراسة والتعليم في فنزويلا وعودتهم لاحقا الى فلسطين. وتؤكد المصادر أنهم في حالة تطبيق الاتفاقية سيتلقون تعليما عربيا واسبانيا يساير الثقافة العربية والفنزويلية. وجاء قرار الرئيس للتخفيف من معاناة الفلسطينيين بعد تدمير إسرائيل مدارسهم في الهجوم على قطاع غزة في الحرب الأخيرة.


الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

الرئيس مادورو نفسه أكد إجراء مباحثات مع السلطات الفلسطينية للتوصل الى اتفاق في هذا الشأن. وتؤكد الخارجية الفنزويلية اتخاذ الإجراءات لترجمة القرار الى عمل ملموس في القريب العاجل وفي الظروف المناسبة. وقرار الرئيس الفنزويلي يأتي بعد إرسال مساعدات الى فلسطين خلال شهر أغسطس/آب الماضي والدفاع عن القضية الفلسطينية في أشغال الدورة 69 للأمم المتحدة وشن هجوم قوي ضد إسرائيل متهما إياها بالإرهاب. وفي قرار آخر من دولة في المنطقة نفسها ويحمل رمزية كبيرة للغاية، قررت بوليفيا افتتاح سفارة فلسطينية لديها في العاصمة لباث وقامت بإعفاء الفلسطينيين من التأشيرة للدخول الى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

وفي المقابل كان الإسرائيليون يدخلون بوليفيا من دون تأشيرة ملزمة، وقررت بوليفيا وضع هذا البلد في الخانة الثالثة من الدول التي يجب على مواطنيها الخضوع لإجراءات مشددة للدخول الى الأراضي البوليفية. وبررت بوليفيا القرار بأن وزارة الخارجية البوليفية قد وضعت إسرائيل ضمن خانة الدول الإرهابية بسبب ما قامت به ضد الفلسطينيين، وبالتالي هذا ينعكس على مواطنيها. واتخذت بوليفيا القرار خلال يوليو/ تموز الماضي ولكنها أعلنت عنه مؤخرا. وبدأت أمريكا اللاتينية تتحول الى منطقة رئيسية وفعالة في دعم الفلسطينيين بعد تراجع القضية الفلسطينية بعد الربيع العربي في العالم العربي ومعاناتها مع التوظيف السياسي من طرف أنظمة. وعمليا، تؤكد دول أمريكا اللاتينية مثل كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا وبوليفيا والأوروغواي ضمن أخرى أنها الأكثر استعدادا لدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
231722.86
BTC
0.51
CNY