الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 07:01

تمديد فترة فتح معبر طابا حتى الساعة 15:00 عصرا

منى عرموش -
نُشر: 03/10/14 09:08,  حُتلن: 12:44

نواب عرب في الكنيست يقدمون المساعدات للمسافرين العالقين من خلال اتصالات مكثفة مع الجهات المعنية

توجه مدير مركز مساواة جعفر فرح الى الجهة المسؤولة عن المعبر ومكتب رئيس الحكومة وطالبهم بفتح كل النوافذ لتسهيل عملية دخول المسافرين داخل المعبر الا ان الآلاف ما زالوا عالقين هناك حتى هذه اللحظات تحت اشعة الشمس

طالب النائب الطيبي وزير النقل الاسرائيلي كاتس ومدير سلطة المطارات يعقوب غانوت بعدم اغلاق معبر طابا عند الساعة 12 من ظهر اليوم بسبب يوم الغفران الى ان يمر كل العالقين في المعبر منذ مساء أمس

النائب الطيبي:

وزير المواصلات أبلغني بتمديد ساعات فتح المعبر وان هناك موافقة من الجانبين الاسرائيلي والمصري على ابقاء معبر طابا مفتوحا حتى الساعة 15:00 عصرا، بدلا من الـ 12:00 ظهر، حتى انهاء معاملات كل المسافرين

النائب زحالقة:

المعبر سيبقى مفتوحا حتى الساعة الثالثة من عصر اليوم 

عضو الكنيست الدكتور باسل غطاس:

أبرقت لوزارة الداخلية طالبا أخذ كافة الإجراءات الطارئة لتسهيل دخول المسافرين وآمل أن يتحسن الوضع في القريب العاجل

تعقيب من سلطة المطارات:

يوجد في معبر طابا ضغط كبير جدا المعبر مفتوح وهنالك طواقم عمل كبيرة تعمل منذ ساعات الليل لا سيما ان الجانب الاسرائيلي والجانب المصري ايضا يبذلان كل ما بوسعهما من اجل تمرير كل المسافرين

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب ان معبر طابا سيبقى مفتوحا حتى الساعة 15:00 بعد الظهر اليوم الجمعة وذلك لادخال كل المسافرين. وكان الالاف من المسافرين الى شرم الشيخ من ابناء الوسط العربي قد اعربوا عن غضبهم لكونهم عالقين في معبر طابا منذ ساعات الليل، حيث ادعوا ان "الجهات المسؤولة تعمل ببطء، كما أن المسافرين يتخوفون من عدم استطاعتهم عبور المعبر، نتيجة الضغط الكبير، واغلاقه المعبر حوالي الساعة 12:00 ظهرا بسبب عيد الغفران".


صورة من المعبر

وقد توجه مدير مركز مساواة جعفر فرح الى الجهة المسؤولة عن المعبر، ومكتب رئيس الحكومة وطالبهم بفتح كل النوافذ لتسهيل عملية دخول المسافرين داخل المعبر، الا ان الآلاف ما زالوا عالقين هناك حتى هذه اللحظات تحت اشعة الشمس. من جانب اخر يعمل بعض اعضاء الكنيست العرب وهم دوف حنين، احمد طيبي، باسل غطاس على مساعدة المسافرين وحل قضيتهم بالسرعة الممكنة.

احمد غنايم من سكان مدينة باقة الغربية قال: "نحن في ازمة شديدة جدا، بسبب الضغط الكبير هنا، ولا نعرف كيف سنتصرف، حيث ان العمل في المعبر بطيء جدا، لدرجة اننا اصبنا بحالة احباط شديدة، فبدلا من تقديم المساعدة لنا نشعر بأن الجهات المسؤولة تستهتر بالمواطنين العرب ولا تراعي مشاعرهم وفرحتهم بالعيد". ثم قال:" نحن نتواجد هنا منذ ساعات الليل، واالان نقف تحت اشعة الشمس، وفي حال وان بقيت الاوضاع على ما هي، فهناك عائلات كثيرة سوف تعود لبيوتها".

وقال عضو الكنيست الدكتور باسل غطاس: "إتصل بي بعض الإخوة يبلغوني أن آلاف المسافرين العرب عالقون في معبر طابا والذي يعمل ببطء شديد وسيغلق بسبب يوم الغفران عند الساعة 12:00  وهناك خطر جدي بأن لا يمر قسم كبير منهم، وبهذا سيضطرون للعودة خلال الغفران ويفسدون عطلة وفرحة العيد. وقد ابرقت لوزارة الداخلية طالبا أخذ كافة الإجراءات الطارئة لتسهيل دخول المسافرين وآمل أن يتحسن الوضع في القريب العاجل".

وطالب النائب الطيبي وزير النقل الاسرائيلي كاتس ومدير سلطة المطارات يعقوب غانوت بعدم اغلاق معبر طابا عند الساعة 12 من ظهر اليوم بسبب يوم الغفران، الى ان يمر كل العالقين في المعبر منذ مساء أمس. كما واجرى الطيبي اتصالات مكثفة مع كافة الجهات المسؤولة ومع الجهات المصرية لضمان ذلك. وقال الطيبي: "كان على سلطة المطارات الاستعداد لوصول المسافرين العرب مع حلول عيد الأضحى. لكن يبدو ان هناك لم يأخذا الامر بالحسبان وفكّر فقط في يوم الغفران".
وقال النائب الطيبي في حديث لاحق مع موقع العرب وصحيفة كل العرب أن "وزير المواصلات أبلغة بتمديد ساعات فتح المعبر، وان هناك موافقة من الجانبين الاسرائيلي والمصري على ابقاء معبر طابا مفتوحا حتى الساعة 15:00 عصرا، بدلا من الـ 12:00 ظهرا، حتى انهاء معاملات كل المسافرين". 

تعقيب سلطة المطارات
وجاء تعقيب من سلطة المطارات "يوجد في معبر طابا ضغط كبير جدا. المعبر مفتوح وهنالك طواقم عمل كبيرة تعمل منذ ساعات الليل، لا سيما ان الجانب الاسرائيلي والجانب المصري ايضا يبذلان كل ما بوسعهما من اجل تمرير كل المسافرين".


قال الناب الدكتور جمال زحالقة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب أنه تلقى بلاغا بأن "المعبر سيبقى مفتوحا حتى الساعة الثالثة من عصر اليوم بعد أن أجرينا اتصالات انا وزميلي النائب باسل غطاس لضمان دخول جميع المسافرين". وأضاف زحالقة: "أنه تم ابلاغنا بأن المشكلة ليست نابعة من اجراءات أتخذت من قبل المعبر في اسرائيل انما في الجانب الآخر"، كما قال.
 
وعمم مكتب النائب دوف حنين، بيانا جاء فيه: "أجرى النائب دوف حنين صباح اليوم اتصالات عديدة مع مدير معبر طابا ومع عدة جهات مسؤولة بعد أن وصلته توجهات كثيرة من مسافرين عرب علقوا في المعبر الحدودي منذ ساعات الصباح الباكر في طريقهم لقضاء عطلة عيد الأضحى. طلب النائب دوف حنين من مدير معبر طابا الحدودي تمديد ساعات عمل المعبر، علمًا بأنه كان من المقرر أن ينهي المعبر عمله في الساعة اللـ 12:00 ظهرا بسبب عطلة يوم الغفران. كما وطلب النائب حنين أن يتم فتح المسار "درايف إين" السريع لفحص جوازات السفر للمسافرين دون الحاجة لأن يخرج المسافر من سيارته وذلك ليتسنى لجميع المسافرين بالعبور إلى سيناء"، الى هنا نص البيان.

وعممت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري، بيانا جاء فيه: "مع حلول عيد الاضحى المبارك والغفران يشهد منذ صباح اليوم الجمعة، المعبر الحدودي طابا في ايلات والمنطقة حوله ازدحامات مرورية نظرا لكثرة المسافرين بإتجاه شبه جزيرة سيناء ومصر، حيث تقوم قوات معززة من الشرطة على حفظ النظام هناك بينما قام ممثلو سلطة المعابر والطيران بالاتفاق مع نظيريهم في الجهة المصرية على فتح المعبر لليوم حتى الساعة 15.00 سعيا وراء اتاحة المجال امام الاف المسافرين من اتمام سفرهم".
 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
229074.34
BTC
0.51
CNY