الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 06:02

حلا تحمل هموم اللاجئين الفلسطينيين

أمين بشير مراسل
نُشر: 19/05/08 13:37

* منذ أربع سنوات إنطلقت حلا بموهبتها بقراءة الاشعار الملتهبة فشاركت بعدد من المهرجانات الوطنية والشعبية وحملت مع صغر سنها وحجمها هموم اللاجئين المشردين في الداخل والخارج



الطفلة المعجزة حلا وليد نصرة ابنة الثماني سنوات تسكن مع والديها وليد وزهاد نصرة في أبو سنان، وعائلة نصرة من القرية الفلسطينية "الكويكات" والتي تقع غرب أبو سنان، وقد هجرت العائلة عام 1948، وإستقر بها المطاف في أبو سنان، ومنذ أربع سنوات إنطلقت حلا بموهبتها بقراءة الاشعار الملتهبة فشاركت بعدد من المهرجانات الوطنية والشعبية وحملت مع صغر سنها وحجمها هموم اللاجئين المشردين في الداخل والخارج.



ومن تلك الهموم كان الهم الذي القاه الشاعر الفلسطيني علي شناعة إبن قرية طيطبة المهجرة في قضاء صفد والذي يسكن في مخيم عين الحلوة في لبنان، وتقرأ حلا نصرة على الملأ قصيدة بعثها لها فقالت بها منشدة بصوتها الملائكي:
عُذراً أيها السادة... عذراً ... قدْ أطيلُ عليكمْ.. فهناك َ مَنْ قطفَ ذاكرةَ الوطن ِ.. وَنـَما  في الوَعْر ِ كالزَّعْتر ِ والعَرعَرْ
عُذراً أيها السادة... فـَهُناكَ في الشتات..  رائحة ُ العودةِ في لبنِ الأطفالِ تـُشـْرَبُ كما يُشـْرَبُ الماءَ في القـَيْظ
كلمات ٌ .. الى فلسطين.. وعن حنين العودة...
 ارسلها لي، ومن خلالي،  العم علي شناعة.. اللاجئ في الشتات.. وتحديدا من مخيم عين الحلوة في لبنان..
رسالة من اللاجئين في الشتاتِ.. الى المهجرين في الوطن.. رسالة من خلف الأسلاك في الشتات هناك..

عُذراً أيها السادة... فقد طلب مني العم علي، اللاجئُ في الشتات، ذات يومٍ، أن أصرخ عالياً بصوتهم.. وأن أحملَ آنـّاتِ عذاباتهم إليكُمْ.. أن أكونَ سفيرةَ أشواقهم وحنينهم  للوطن..
وها أنا .. أقفُ اليوم.. لأصرخ باسمهم ولهم...
*****
اليومْ... وَكـَكـُلِّ الأيّامِ الفلسطينيةِ الغاضبة..
تـَخـْرُجُ فلسطينْ..وَيَزْحَفُ الشجَرُ معها..تزحفُ القـُرى... تـَخـْرُجُ مِنْ رِدائِها الحَجَريّ لِتـَتـَخـَلـَّقَ مِنْ جَديدٍ بـِهَيْأتِها الأولى.. وجُرْحَها طريٌّ لـَمْ يَجـِفْ.
آآآهٍ يا بلادي...سِتـّون عاماً.. وما تراجَعْنا رَغـْمَ الألمْ..سِتـّون عاماً.. وما أخـْلـَيْنا السّاحاتْ...لـَمْ نَنـْسَ.. وَلـَمْ تـُنـْسِنا السّنواتِ الطويلةِ قمرَ حيفا.. وَدُروبَ يافا.. وَأزِقـَّة َ عكا... وَحَوارِيَ القـُدْس.
طالَ الشـَّـتاتُ... وسِتـّونَ عاماً تـَتـَوَغـّلُ في نهاراتِنا..



سِتـّونَ عاماً مِنَ المُقاومة ِ الصاعدةِ إلى أعلى القِمَم.. يتألـَّق ُ فيها وِجْهُ فلسطين..
يَشِعُّ في عُيون ِ أطفالِنا الذينَ كَبـِروا بَيْن َ التـَشـَرُّد ِ والإحْتِلال ِ.. وَأصْبحوا رجالاً، وَتوَزَّعوا في الخنادقِ والمنافي والسجونْ.
سِتـّونَ عاماً... وَفلسطين ُ تـُنادي على مَنْ ذهبوا.. ولمْ يَرجِعوا... طالَ الشـّتات.. وطالَ غيابَكُم... فـَعُودوا..
آآآآآآهٍ.. ستون عاماً لذاكرة ٍ لن تزول... لنا... للأمهاتِ الفسطينيات ِ الصابراتِ الراسخات ِ كالجذور ِ في الوطن... للأرحام ِ تظلُّ تبعث ُ ماء الحياة ِ في الأجنـَّة ِ،.. في الأرض ِ وأجيالها..
آآآآهٍ يا بلاد الطـُهْرِ.. يا مسرى مُحمّدٍ  ومَهْدَ يسوع..
يا مَنْ أعْطـَيْتِنا ملامحَ أديمَكِ منذ ُ الأزَلْ، إن السنوات تزدادُ وتكبر، لكن الذاكرة، كما الإرادة، ما زالت تورق وتتجدّد.. وستبقى فلسطين تنادي على أبنائها.. فالعودة قادمة ٌ قادمة.



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
261603.42
BTC
0.51
CNY