الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 02:01

الخضراوات والدواجن سبب تفشي فيروس النورو في أمريكا

كل العرب
نُشر: 06/06/14 09:20,  حُتلن: 15:02

يعتبر الغثيان والإسهال والتقيؤ وآلام في المعدة من أهم أعراض الإصابة بهذا الفيروس

وفقا لتقرير جديد صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC بأتلانتا في الولايات المتحدة فأن المنطقة هناك تشهد تفشيا لوباء يطلق عليه إسم "فيروس النورو"، وهو مرض غير معروف ولم يسمع عنه الكثيرون. ويشار إلى أن هذا الفيروس يعرف على أساس أنه "علة السفن السياحية "، لكن في الواقع قد يصيب هذا الفيروس الأشخاص الذين يعملون بخدمات الطعام، وخاصة العمال متداولي الأغذية. وقد أفاد مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة إن "تفشي فيروس النورو المتعلق بالسفن السياحية يمثل فقط حوالي 1 في المئة من تفشي الفيروس عامة".


صورة توضيحية

ينتقل الفيروس عن طريق ملامسة الشخص المصاب أو الأسطح الملوثة، أو تناول الأغذية أو المياه الملوثة. ويعتبر الغثيان والإسهال والتقيؤ وآلام في المعدة من أهم أعراض الإصابة بهذا الفيروس، الذي يسبب 19 إلى 21 مليون إصابة سنوياً. إضافة إلى 56،000 إلى 71،000 حالة دخول للمستشفيات، و570-800 حالة وفاة.

وقد رجح مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة ان يكون سبب تفشي المرض الخضراوات الورقية والفواكه والرخويات، فقد مثل تلوث الأغذية عددا كبيرا من التفشيات، حيث كانت 70 ٪ من الحالات لها علاقة مع عمال الأغذية الذين إستخدموا أيديهم العارية ولمسوا الأطعمة الجاهزة للأكل مثل المنتجات الخام للسلطات والسندويشات والمخبوزات أو العناصر المطبوخة بالفعل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة