الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

لجنة الانتخابات في مصر تدرس الطعون التي قدمها الصباحي

كل العرب
نُشر: 31/05/14 19:37,  حُتلن: 08:22

بحسب الاحصائيات الاولية فإن ما يقارب 25 مليون مصوت أدلوا بأصواتهم وتبلغ نسبتهم 47% من مجمل اصحاب حق الإقتراع

تنظر لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر الطعون التي قدمت إليها بخصوص العملية الانتخابية على أن تفصل فيها وتعلن بعدها النتائج الرسمية

توالت ردود الفعل الدولية على التقدم الذي حققه السيسي في الانتخابات وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل بوزير الدفاع المصري السابق وهنأه "بحرارة على فوزه المقنع"

 ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن الانتخابات تأتي وسط حالة من "القمع السياسي"

على الرغم من أن النتائج النهائية والرسمية للإنتخابات الرئاسية في مصر لم تصدر بعد، إلا ان الكفة باتت واضحة للعيان بكونها ترجح المرشح المشير عبدالفتاح السيسي بنسبة ضخمة جدًا، وبتفوق ملحوظ فاق الـ 95% من مجمل الأصوات عن منافسه حمدين صباحي.

صباحي يطعن بنتيجة الإنتخابات الرئاسية المصرية بعد حصوله على 3% من الأصوات
حمدين صباحي تصوير:Xinhua News Agency

وبحسب الاحصائيات الاولية فإن ما يقارب 25 مليون مصوت أدلوا بأصواتهم وتبلغ نسبتهم 47% من مجمل اصحاب حق الإقتراع، في حين اظهرت النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات الرئاسية حصول السيسي على أكثر من 23 مليون صوت بنسبة فاقت 96%، مقابل حصول منافسه حمدين صباحي على نحو 740 ألف صوت بنسبة 3.1%، وبلغ عدد الأصوات الباطلة أكثر من مليون صوت.

وتنظر لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر الطعون التي قدمت إليها بخصوص العملية الانتخابية على أن تفصل فيها وتعلن بعدها النتائج الرسمية، ويأتي ذلك فيما بدأت التهاني تصل لـعبد الفتاح السيسي بعد الإعلان عن تقدمه الكاسح في الانتخابات. وقدم المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية حمدين صباحي طعنا أمس الجمعة، وتحدث عن "انتهاك قواعد الانتخابات"، واعترض صباحي على "وجود دعاية انتخابية داخل اللجان من جانب مؤيدين للمرشح المنافس وخارجها على نحو مخالف تماما للصمت الانتخابي المقرر بالقانون وقرارات اللجنة التنظيمية إضافة إلى مخالفات أخرى". وطالب اللجنة باستبعاد أعداد المصوتين في اليوم الثالث من الانتخابات.

 ردود الفعل الدولية
وتوالت ردود الفعل الدولية على التقدم الذي حققه السيسي في الانتخابات، وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل بوزير الدفاع المصري السابق وهنأه "بحرارة على فوزه المقنع". وبعث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقةرسالة تهنئة للسيسي عبر له فيها عن استعداده لتعميق العلاقات بين البلدين والدفع بالمشاورات بين الجانبين في ظل التحديات المفروضة على المنطقة.
من جانبه، اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش أن فوز السيسي يمثل أملا جديدا في مصر، وقال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن المسار في مصر لن يكون "سالكا أو سهلا، فالتحديات كبيرة والتوقعات ضخمة، ولكن اللحظة التي نراها اليوم تبقى الأكثر أملا منذ ثلاث سنوات".
وفي ردود الأفعال الدولية على العملية الانتخابية، علق رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في مصر ماريو ديفد قائلا إنها أديرت وفقا للقانون، ولكن في بيئة انتخابية لم تتفق مع المبادئ الدستورية.
في السياق، أعربت الخارجية الأميركية عن قلقها إزاء القيود السياسية التي سبقت الانتخابات الرئاسية في مصر. وقالت المتحدثة باسم الوزارة جان بساكي إن الإدارة الأميركية ستعلن موقفها الكامل عقب صدور النتائج الرسمية للانتخابات، ونوهت في المقابل بأن الديمقراطية تتجاوز إجراء الانتخابات. من جانبها، ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن الانتخابات تأتي وسط حالة من "القمع السياسي"، وأن "استكمال المرحلة الثانية من خارطة الطريق -التي قدمها الجيش عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي- فشل في إعطاء أي دلالات على توطيد الديمقراطية".


عبدالفتاح السيسي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
240982.84
BTC
0.52
CNY