الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 07:02

العلماء يتوصلون إلى أسباب قصر عمر الرجال عن النساء

كل العرب
نُشر: 09/05/14 09:12,  حُتلن: 07:57

علماء:

 الرجال أقصر عمراً من النساء إضافة إلى أن احتمال إصابتهم بالأمراض السرطانية أعلى أي أن نسبة الوفيات بينهم لهذا السبب أعلى منها بين النساء

حتى الآن، كان ارتباط وجود الكروموزوم y الموجود في الرجال فقط، والجينات الموجودة على كروموسوم بتحديد الجنس وإنتاج الحيوانات المنوية. ولكن العلماء لأول مرة وجدوا أن كروموسوم Y يؤثر أيضا في عمر الرجال. ومن المعروف جيدا أن الرجال لديهم عموما عمر أقصر متوقع مقارنة بالنساء. والدراسة، التي يقودها الباحثون في جامعة أوبسالا تبين وجود ارتباط بين فقدان الكروموسوم Y في خلايا الدم وارتفاع معدل الوفيات من السرطان في أعضاء أخرى.


صورة توضيحية

وأكد العلماء أن الرجال أقصر عمراً من النساء، إضافة إلى أن احتمال إصابتهم بالأمراض السرطانية أعلى، أي أن نسبة الوفيات بينهم لهذا السبب أعلى منها بين النساء. وأرجعوا سبب ذلك إلى التغيرات التي تحدث مع مرور الوقت في الحمض النووي بخلايا الجسم الطبيعية، والتي ترتبط بأمراض صعبة مثل، السرطان والسكري، طبقاً لما ورد بموقع “The Times of India”.

وتبين للعلماء بعد دراستهم عينات دم أكثر من 1600 رجل مسن، أن فقدان كرات الدم البيضاء لكروموسومات “واي”، هو الغالب في التغيرات الوراثية الحاصلة في خلايا الجسم. وأفاد العلماء بأن تحليل الكروموسوم “واى” يمكن أن يصبح مستقبلاً علامة مفيدة في التنبؤ باحتمال الإصابة بالسرطان. يذكر أن الكروموسوم “واي” موجوداً لدى الرجال فقط، وأن الجينات الموجودة فيه تساهم في تحديد الجنس وإنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يلعب دوراً هاماً في مكافحة الأورام، الأمر الذي يوضح سبب إصابة الرجال بالسرطان أكثر من النساء.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة