الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 08:01

تحذير جديد من مشروبات "الدايت": خطر على السيدات كبيرات السن وقد تسبب مشاكل بالقلب

كل العرب
نُشر: 04/04/14 08:33,  حُتلن: 08:01

أشارت دراسات أخرى أيضا بأن مشروبات الحمية يمكن أن تكون ضارة للنساء المسنات

النساء بعد سن انقطاع الدروة الشهرية اللائي يشربن اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية " الدايت" يوميا هن أكثر عرضة للإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مؤشر كتلة الجسم

قد تعتقدون أنكم على صواب عندما تفكرون في تناول مشروبكم المفضل من الصودا أو شراب الفاكهة الخالي من السعرات الحرارية " الدايت". ولكن يقول الباحثون إن احتساء القليل منه وعلى فترات منتظمة ربما يكون السبب في الإصابة بمتاعب في القلب لاحقاً.


صورة توضيحية

فالنساء بعد سن انقطاع الدروة الشهرية اللائي يشربن اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية " الدايت" يوميا هن أكثر عرضة للإصابة بداء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم أيضاً أكثر من أولئك اللاتي يستهلكن مشروبات الحمية باعتدال أو لا يشربن على الأطلاق.

وقد وجدت دراسة رصدية لمبادرة صحة المرأة أُجريت على ما يقرب من 60،000 من النساء بمتوسط عمر 62.8 عاما، أن هناك علاقة بين النظام الغذائي واستهلاك مشروبات " الدايت" والعديد من المشاكل القلبية الوعائية. وكانت النساء اللائي تناولن اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميا هن أكثر عرضة بنسبة 30 في المئة للمعاناة من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وكن 50 في المئة أكثر عرضة للوفاة بسبب مرض بالقلب والأوعية الدموية، وذلك بالمقارنة مع النساء اللائي لا يتناولن أبدا أو نادرا ما يتناولن مشروبات الحمية.

النظام الغذائي ومشروبات "الدايت" وصحة القلب
وتعد تلك الدراسة، أكبر دراسة للبحث في العلاقة بين النظام الغذائي لمشروبات " الدايت" وصحة القلب، وقد أخذت تلك الدراسة في الاعتبار عوامل مختلفة مثل مؤشر كتلة الجسم للمشاركات، ومستويات النشاط البدني، وخيارات نمط الحياة الأخرى.

وقد وجدت دراسة أخرى في 2009-2010 أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) أن واحداً من كل خمسة أميركيين تقريباً يشربون المشروبات الغازية الخاصة بالحمية " الدايت" في أي يوم معين، وأن حوالي نصف هؤلاء يشربون أكثر من كوبين في اليوم.

ويقول أنكور فياس الباحث من جامعة ولاية ايوا: إن تلك النتائج تتماشى مع العديد من الدراسات السابقة والتي تبين وجود ارتباط. ويقول أيضاً " لقد كنا مهتمين بهذا البحث كثيراً لأنه كان هناك نقص نسبي في البيانات حول تناول مشروبات الدايت وتأثيرها على القلب والأوعية الدموية والوفيات.

وقد أشارت دراسات أخرى أيضا بأن مشروبات الحمية يمكن أن تكون ضارة للنساء المسنات. وأظهرت إحدى الدراسات أن الكولا، سواء كانت العادية أو " الدايت" ترتبط ارتباطاً وثيقاً بانخفاض كثافة العظام – وتعتبر مصدر قلق كبير بالنسبة للنساء الأكبر سنا، اللائي هن في خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

وبينما يظن الكثير من الناس أن مشروبات " الدايت " قد تكون صحية، أشارت دراسة أخرى إلى أن المحليات الصناعية في هذه المشروبات منخفضة السعرات الحرارية قد تكون هي السبب في متلازمة الأيضية metabolic syndrome وأمراض القلب. ويقول الباحثون لا توجد أدلة كافية حتى الآن لجعلك تتخلى عن هذه المشروبات تماما، ولكن يكفي أن تجعلك تفكر أكثر من مرة قبل أن تتناولها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة