الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 03:02

يسار السعد: 65% من المسنين لا يعرفون ما هي الحقوق التي يجب عليهم الحصول عليها

محمد كريم -
نُشر: 03/04/14 11:42,  حُتلن: 14:53

محمد عوايسي :

نشكركم على اختيار مدينة الناصرة لاقامة المؤتمر الاول في مدينة الناصرة التي لطاما كانت وستبقى رمزا لمثل هذة الفعاليات الهادفة والبنائه

مثل هذة الجمعيات تقوم بالتذكير على الوقوف الى جانب المسنين والتذكير بشؤونهم حتى تكون هنالك استفاده لابائنا وامهاتنا واجدادجنا للمحافظه على بصمتهم التارخية وان لا ننكر فضلهم في تربية الاجيال القيادية في البلاد

يسار السعد :


وضع المسنين في الوسط العربي سيئ جدا بسبب عدم وعيهم لحقوقهم وخدماتهم الواجب عليهم اخذها بشكل طبيعي

نأمل بان نصل بالمسنين بالوسط العربي ليس فقط بالحصول على حقوقهم الطبيعية بل الى ان يعوا ويكونوا على دراية بالامور التي تحيطهم وبالحقوق التي يجب عليهم الطالبة فيها

60 الى 65% من المسنين لا يعرفون ما هي الحقوق التي يجب عليهم الحصول عليها لانهم لا يعون بان هذة الحقوق تشكل لهم دخلا مهما من الدولة من هنا ينبع ان المسن الذي لا يعرف انواع الحقوق التي يجب اخذها بالتالي فهو لا يعرف ان له حقوق من الاصل

عقد صباح اليوم الخميس، في فندق سانت جبرائيل في مدينة الناصرة، المؤتمر الاول لمناقشة موضوع المسنين وإجراءات والاجراءات القانونية لحقوق المسن"، وذلك بحضور رئيس مؤسس جمعية نعم للمسن ناتان لغون، ويسار سعد مدير القسم العربي وياسمين زبيدات عضوة الجمعيةبالاضافة الى نائب بلدية الناصرة محمد عوايسي الذي حضر المؤتمر نيابة عن رئيس بلدية الناصرة علي سلام، بالاضافة الى عضو الكنيست د. عفو اغبارية. كما حضر المؤتمر العشرات من العاملات والعاملين الاجتماعيين، والمهتمين بالشؤون القانونية للمسنين.



تخلل المؤتمر حلقة نقاش حول موضوع خدمات المسنين والاواقع المطلوب تحقيقه تولى ادارتها الاستاذ نديم شيبان فيما تضمنت قائمة المحاورين كل من عضو الكنيست د. عفو اغبارية والاستاذ حسام ابو بكر مدير فرع التامين الوطني في مدينة الناصرة، الاستاذ راغب عباس مدير مكتب الرفاه الاجتماعي في كفركنا ورنا ابو ريا عاملة اجتماعية في مركز امسن في جمعية السلام.

الاعمال الانسانية
وتضمن المؤتمر كلمة لنائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي الذي قال:" باسمي وباسم بلدية الناصرة نرحب بكم في مدينة الناصرة بكل فخر واعتزاز حيث اننا نشكركم على اختيار مدينة الناصرة لاقامة المؤتمر الاول في مدينة الناصرة التي لطاما كانت وستبقى رمزا لمثل هذة الفعاليات الهادفة والبنائه، كما اننا نتوجه اليكم باسمى ايات المديح للقيام بمثل هذة الاعمال الانسانية التي تنبع من تقدير وعطاء لشريحة نجلها ونحترمها بل ونعتز بها".


نائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي 

واضاف عوايسي قائلا:" يجب ان نعمل على ان شريحة المسنين يجب ان تحصل على المزيد من العطاء والاهتمام في مجتمعنا وليس عكس بعض المجتمعات التي اخذ خطوات اخرى تشكل الابتعاد عن المسنين من منطلق الابتعاد عن الديانات السماويه ايا كانت التي اوصت بالمسنين"، واختتم نائب رئيس البلدية كلمته قائلا:" عوايسي:" ان مثل هذة الجمعيات تقوم بالتذكير على الوقوف الى جانب المسنين والتذكير بشؤونهم حتى تكون هنالك استفاده لابائنا وامهاتنا واجدادجنا للمحافظه على بصمتهم التارخية وان لا ننكر فضلهم في تربية الاجيال القيادية في البلاد".

انواع الحقوق
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع يسار السعد مدير القسم العربي في جمعية نعم للمسن قال:" ان وضع المسنين في الوسط العربي سيئ جدا بسبب عدم وعيهم لحقوقهم وخدماتهم الواجب عليهم اخذها بشكل طبيعي، حيث ان 60 الى 65% من المسنين لا يعرفون ما هي الحقوق التي يجب عليهم الحصول عليها لانهم لا يعون بان هذة الحقوق تشكل لهم دخلا مهما من الدولة، من هنا ينبع ان المسن الذي لا يعرف انواع الحقوق التي يجب اخذها بالتالي فهو لا يعرف ان له حقوق من الاصل".

حملة التوعية للمسنين 
واضاف السعد حديثه لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب قائلا:" في مجتمعنا العربي هنالك عدد هائل من المسنين المتروكين لا يحصلون على مدخولاتهم وليس هنالك من يقف الى جانبهم ويحاول ان يحصل لهم ما يجب ان يأخذ"، وتابع قائلا:" في الفترة الاخيرة قمنا في جمعية نعم للمسن بحملة سميت بحملة التوعية للمسنين العرب في اسرائيل، قمنا بقتح خط هاتف يعمل خمسة ايام في الاسبوع من التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة، نجيب من خلاله على اسئلة المسنين ونلبي حاجاتهم ونرافقم حتى الحصول على توجهاتهم بشكل مجاني".

مستحقات الشيخوخة
واختتم مدير قسم جمعية نعم للمسنين للوسط العربي حديثه قائلا:" نأمل بان نصل بالمسنين بالوسط العربي ليس فقط بالحصول على حقوقهم الطبيعية بل الى ان يعوا ويكونوا على دراية بالامور التي تحيطهم وبالحقوق التي يجب عليهم المطالبة فيها. اكثر المواضيع والانواع التي قمنا بعلاجها مأخرا من ناحية توجهات المسنين تمثلت في مستحقات الشيخوخة وتكملة الدخل من فروع مؤسسة التأمين الوطني، سنعلن في الفترة القريبة عن بحث خاص للوسط العربي يحوي نسب واعداد مسنين بالاضافة الى مشاكل واجهوها وبالتالي ستتم مقارنتها بنسب من الوسط اليهودي".


يسار السعد مدير القسم العربي في جمعية نعم للمسن 



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
228485.83
BTC
0.51
CNY