الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 09:02

أم الفحم: طلاب الأهلية يفوزون بمسابقة العلماء الشباب

كل العرب
نُشر: 12/03/14 21:10,  حُتلن: 21:37

حصلت كل طالبة على مبلغ 500 ش.ج بالإضافة إلى رحلة ترفيهية وتعليمية إلى المانيا لمدة 3 أسابيع مع مصروف 500 دولار لكل واحدة منهن

أعرب مدير المدرسة د.سمير محاميد عن فخره بالإنجاز الذي حققنه الطالبات وإعتبره إنجازا مشرفا للوسط العربي أجمع

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المدرسة الأهلية أم الفحم جاء فيه: "حصدت المدرسة الأهلية في أم الفحم، متمثلة بطالباتها - نجاح وتد، مروة أبوعطا وملاك محاميد من الصف الثاني عشر تخصص علوم هندسية – المرتبة الثالثة قطريا في مسابقة "علماء مطورون شباب" بإرشاد الأستاذ عزيز الشيخ عبد، والتي أقيمت في متحف العلوم في القدس بمشاركة مدارس عربية ويهودية من أنحاء البلاد. المسابقة إستمرت قرابة خمسة أشهر، بحيث تضمنت ثلاث مراحل: في المرحلة الأولى الموافقة على مشاركة طلاب المدارس بحسب إقتراحاتهم، ومن ثم تصفيات في المرحلة الثانية بعد خضوع لورشات عمل وإرشاد من قبل مرشدين في المتحف".

وتابع البيان: "أما المرحلة الأخيرة فكانت عبارة عن عرض مجموعات الطلاب لمشاريعهم، على إمتداد ثلاث أيام وكان الحفل الأخير وإعلان النتائج في الكنيست. وقد قدمت طالبات الأهلية مشروعا أطلقوا عليه إسم "إتصال بديل" وهو عبارة عن ثلاث نماذج لأجهزة مع أربعة أزرار يستعملها الطلاب ذوي القدرات العقلية المحدودة للإتصال مع مدرسهم، بهدف طلب حاجيات أساسية هي الطعام، النوم، الخروج لقضاء الحاجة وإعلام عن مرض. المميز في هذه النماذج، بأن الطالب يضغط على أحد الأزرار لاسلكيا فتصل الرسالة إلى المعلم عن طريق شاشة LCD أو سماعة للتأكد من وصولها مع إسم الطالب".

وإختتم البيان: "هذا وحصلت كل طالبة على مبلغ 500 ش.ج بالإضافة إلى رحلة ترفيهية وتعليمية إلى المانيا لمدة 3 أسابيع مع مصروف 500 دولار لكل واحدة منهن. وقد أعرب مدير المدرسة د.سمير محاميد عن فخره بالإنجاز الذي حققنه الطالبات وإعتبره إنجازا مشرفا للوسط العربي أجمع. أما الطالبة نجاح وتد فإعتبرت المسابقة تجربة رائعة أضافت إلى رصيدها الكثير خاصة أنها إلتقت بطلاب من الوسطين وتبادلوا الخبرات. من ناحيتها قالت الطالبة مروة أبوعطا: "أن المسابقة فتحت لها أبواب عدة خاصة في مجال تطوير الذات". وإعتبرت الطالبة ملاك محاميد أنها توقعت الفوز لإيمانها بقدراتها وقدرات زميلاتها" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة