الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

السياقة والسائقين / بقلم: ب. فاروق مواسي

كل العرب
نُشر: 14/11/13 08:17,  حُتلن: 08:20

بزفاروق مواسي في مقاله:

قيادة السيارة شعارها الأخلاق أولاً  

السائق قد حصل على الخبرة النظرية ثم العملية في مدرسة السياقة فإن الأخلاق لا يُحصل عليها من هذه المدرسة وإنما هي نتاج تربية وتحصيل ذوق

كم أحسّ هذه الأيام بأن السياقة لا نأمن فيها عادية كم أتضايق هذه الأيام من الذين يطاردون في الشوارع على تراكتورات صغيرة للسباق، فيقومون بألعاب بهلوانية وأحيانًا يكاد رأس الواحد من هؤلاء الشباب يصل إلى الأرض

المقالات الاجتِأدبية فيها نقد إجتماعي، وأنا من الذين يرون أن الأدب في خدمة المجتمع والإجتماع. من الأخطار اليومية التي تجابه كل فرد منا شئنا أم أبينا أخطار المواصلات، وقد عالجت الموضوع في شعري كذلك، حيث كتبت للأطفال:

السائق
يا سائقًا مهلاً فإنـــي أخشى الحوادثَ، دَعْـــكَ مني!
لطفًا بنا! لا تُؤذنـــا سقْ بانتباهٍ! سُــــــــــق بفنِّ!
(من مجموعتي "أغاريد وأناشيد" . الناصرة: مركز أدب الأطفال- 2002)
كما كتبت صورة تخيلية مخيفة، حيث أتخيل أن بعض السائقين ينظرون للخلف في أثناء قيادتم السيارة، وهي صورة مرعبة ونحن نبحث عن الخلاص، وكيف؟ وراء كلَّ يومٍ في السَّفَر سائقٌ يُسْرِعُ صَوْبي رأسُهُ للخلف وأجوسُ المخْرَجا (من مجموعة "ما قبل البعد". القدس: مطبعة الرسالة- 1993، ص 64.)

عن السائقين خفيفي الظل
قيادة السيارة شعارها الأخلاق أولاً – هكذا ألخص بدءًا. وإذا كان السائق قد حصل على الخبرة النظرية ثم العملية في مدرسة السياقة، فإن الأخلاق لا يُحصل عليها من هذه المدرسة، وإنما هي نتاج تربية وتحصيل ذوق، فهل يستوي الذين هم بقِـيَم، والذين لا يتحلون بها؟ من الأخلاق السيئة التي لا تروقنا أن يوقف أحدهم سيارته خلف سيارتنا، فيمنع عنا بذلك إمكانية المرور، (ويحشرنا) كما حشر السيارة، أما وقتنا فيجب أن يكون مرهونًا بإرادته "وكلها خمس دقائق، وصبرك علينا،لا يروقنا كذلك أن يوقف أحدهم مركبته في منتصف الطريق ليقضي حاجة ما تعنيه، كأن يحادث سائقًا مقابلاً له، فنبدي غضبًا آنًا، وآنًا نكظمه ونحن نلعن – تبعًا للشخصية التي أمامنا– ونسأل إذا جرؤنا: لماذا لم يعط حضرته إشارة، وبعد ذلك يقف على الجانب الأيمن؟ فتكون الإجابة حاسمة، وبصوت عال يتحداك: " كلها دقيقة يا أخي! شو صار؟". لا تروقنا كذلك أصوات أبواق السيارات في مظاهرات الأعراس، ومع ذلك نقبل الإزعاج إذا كان أهل العروس من ذوينا، وإلا فكيف يعرف الناس النبأ التاريخي الهام، فلا مندوحة إذن من سمفونية الزوامير يسمعها الصغير والكبير. لا يروقنا أن يقود الصغار السيارات – إذا كانوا لا يملكون ترخيصًا، ويصل آذاننا صوت (الحركة). و (الحركة) كلمة عربية نقلتها العبرية أسوة بالشتائم، وكل ما هو سلبي عن لغتنا. ومع ذلك فبعضنا يعطي سيارته لابنه الناشئ – وهو يبتسم – حتى يتعلم المحروس، والله ساتر! وبعضهم يجعل صغيره معه على مقعد السيارة، وهذه المرة: "شوفونا يا ناس"!. وإذا ما سرت ليلاً وأضواؤك عالية، وغفلت عنها عند مواجهة سيارة قادمة، فإن هذا السائق – أمامك – سيتكرم عليك بضوء أسطع، فهذه هي المعادلة:
* شتمتني، سألعن سنسفيل أجدادك.
* رفعت الضوء عاليا..سأعميك.
ورحم الله أبا العتاهية ورحم بيت الشعر: إن أنت كافيت من أساء فقد صرت إلى مثل سوء ما فعلا ومثل هذه المماحكة غير المبررة تقع عندما تجتاز أنت سيارة خطأ، فالسائق الذي أمامك قد يضايقك – بدلاً من أن يفسح لك، أو يعينك في لحظة الخطر– وقد يداعبك من تجتازه في خفة ظل غريبة، فيسابقك، حتى تقع في حيرة، لا يعلم إلا الله مآلها. وإذا احتججت أو نظرت شزْرًا إلى بعض السائقين فقد يرجع هذا للحاق بك ،حتى يعلمك كيف تنظر إليه، وبالطبع ففي بعض السيارات: عصا فأس أو جنزير أو زجاجة مكسورة، وهي للإستعمال حين الحاجة. كم أحسّ هذه الأيام بأن السياقة لا نأمن فيها عادية. كم أتضايق هذه الأيام من الذين يطاردون في الشوارع على تراكتورات صغيرة للسباق، فيقومون بألعاب بهلوانية، وأحيانًا يكاد رأس الواحد من هؤلاء الشباب يصل إلى الأرض. الكل ينظر ويسكت! الكل يلعن الشباب وأحيانًا آباءهم، وأحيانًا مجتمعنا عامة! إنه صراع في ميدان. وكم نحن بحاجة إلى الأخلاق في سيرنا للتهدئة من حدة، بكل ما تحمله الكلمة من معنى. يروق لي عزيزي السائق، أن تتسامح للآخر حتى ولو أخطأ. أن تساعد من هو في حاجة لمساعدتك. ألا تضيق الطريق على أحد. ألا تمنع المرور. ألا تغلق الدخول والخروج إلى مكان مفتوح. ألا تسرع كالبرق في شوارع قرانا الضيقة. ألا تسبب الخطر للمارة والضرر للمتلكات!وبالطبع فقوانين السير لها صرامتها وأهميتها، ولكن الأخلاق هي التي تبقى دائمًا معك، وهي التي تعطي معنى لإنسانيتك، وإذا كانت السيارة وسيلة حضارة فيجب أن نسير بها ومعها في أساليب حضرية، لا همجية إستفزازية. إعرف أن حريتك تنتهي عند حرية الآخرين، وإذا كنا أولاد أصول فعلينا بالأصول، بتصرف من كتابي- "حديث ذو شجون". الناصرة: مطبعة النهضة- 1994، ص 77.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة