الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 16:01

لجان آباء في باقة ترفض المشاركة في اضراب المدارس والبلدية تؤكد افتتاح العام الدراسي

منى عرموش -
نُشر: 26/08/13 07:58,  حُتلن: 13:17

جمال مجادلة القائم بأعمال رئيس بلدية باقة:

لا يوجد اضراب في مدارس باقة والبيان الذي اصدر لا يمثل لجان الاباء، لذلك ندعو جميع الاهالي ارسال ابنائهم الى المدارس لافتتاح العام الدراسي الجديد

بيان ممثلية لجنة الاباء المحلية:

حرصت ممثلية الاباء المحلية خلال العام الدراسي المنصرم على عقد الاجتماعات المتواصلة والمكاتبات العديدة والموثقة مع وزارة المعارف والجهات المسؤولة في البلدية لنيل المطالب المستحقة

تم التوصل الى قرار بالأجماع بعدم افتتاح السنة الدراسية 2013/2014 حتى اشعار اخر يشمل جميع مدارس باقة الغربية بما فيها البساتين ورياض الاطفال بإستثناء مدرسة الرحمة

أعرب 8 اعضاء من لجان الآباء المدرسية في باقة الغربية من أصل 12 عضوا عن معارضتهم الشديدة للبيان الذي صدر بإسم ممثلية لجنة الاباء برئاسة عماد أبو حسين، والذي اعلنوا من خلاله الاضراب الشامل في جميع مدارس البلدة.


عماد أبو حسين

هذا ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب العديد من الرسائل من قبل الأهالي، وكذلك رؤساء واعضاء لجان الآباء في المدارس المختلفة، يطالبون فيها بعدم مشاركة المدارس التي يدرس فيها أبناؤهم بالإضراب الذي أعلنت عنه اللجنة المحلية.
هذا وخلال اتصالات هاتفية مع لجان الآباء حول الاضراب توصلنا الى المدارس التي اعلنت عن عدم مشاركتها في الاضراب وهي مدرسة الحكمة الابتدائية، مدرسة الخوارزمي الابتدائية، مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية، مدرسة ابن خلدون الابتدائية، مدرسة الغزالي الابتدائية، مدرسة القاسمي، المدرسة الثانوية للعلوم والتكنولوجيا، مدرسة الزهراوي الاعدادية.

موقف لجان الآباء
هذا ولم يتسن لنا التواصل مع لجان الآباء في باقي المدارس الأخرى وهي: الشافعي والرازي الابتدائيتين، مدرسة ابن سينا الشاملة ومدرسة النجاح التكنولوجية - عتيد، بهدف معرفة موقف لجان الآباء في هذه المدارس من الأضراب المفتوح المعلن. كما وسننشر موقف لجان الآباء في هذه المدارس فور وروده الينا. وبهذا يتبين أن غالبية لجان الآباء في مدارس باقة الغربية أعلنت بطريقة أو بأخرى أنها غير مشاركة بالإضراب المعلن.


جمال مجادلة

تعقيب بلدية باقة الغربية
هذا وجاءنا من بلدية باقة الغربية رد مقتضب حول الأضراب الذي أعلنته لجنة الآباء المحلية، وقد جاء فيه: "بلدية باقة تستعد لافتتاح العام الدراسي كالمعتاد".
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع القائم بأعمال رئيس بلدية باقة جمال مجادلة قال: "لا يوجد اضراب في مدارس باقة، وأن البيان الذي اصدر لا يمثل لجان الاباء، لذلك ندعو جميع الاهالي ارسال ابنائهم الى المدارس لافتتاح العام الدراسي الجديد".

بيان ممثلية لجنة الاباء المحلية
اما البيان الذي كان قد صدر عن ممثلية الاباء المحلية في باقة الغربية، واعلنوا فيه الإضراب العام في مدارس البلدة مع بداية السنة الدراسية، جاء فيه: "إنطلاقا من المسؤولية الملقاة على ممثلية الاباء المحلية وحرصا على توفير اجواء تربوية وتعليمية لابنائنا الاعزاء. حرصت ممثلية الاباء المحلية خلال العام الدراسي المنصرم بعقد الاجتماعات المتواصلة والمكاتبات العديدة والموثقة مع وزارة المعارف والجهات المسؤولة في البلدية لنيل المطالب المستحقة لأبنائنا ومدارسنا وعلى اثر ذلك وبمناسبة اقتراب افتتاح السنة الدراسية ، تمت دعوة لاجتماع لجنة الاباء المحلية يوم الخميس 22.08.2013 لتقييم ما تم انجازه من وعودات وتعهدات لمطالب لجان الاباء المدرسية الممثلة بلجنة الاباء المحلية وتم التوصل الى قرار بالأجماع بعدم افتتاح السنة الدراسية 2013/2014 حتى اشعار اخر يشمل جميع مدارس باقة الغربية بما فيها البساتين ورياض الاطفال باستثناء مدرسة الرحمة".
وتابع البيان :" اضطررنا لاتخاذ هذا القرار ومع شديد الاسف للأسباب الاساسية الاتية :
1.عدم تنفيذ النواقص والاحتياجات واللوازم لمدارسنا بحسب النموذج الذي سلم للبلدية خلال السنة الدراسية المنصرمة.
2.عدم استصدار تراخيص الامن والامان والاطفائية بحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم.
3.عدم اصدار مناقصة للخطة التوجيهية الشاملة لمدارس باقة الغربية، وخاصة على اثر تدني المستوى التحصيلي للطلاب خلال السنوات السابقة.
4. عدم مشاركة ومشاورة ممثليات الاباء المدرسية بالتعيينات الادارية في المدارس.
5.عدم استجابة الوزارة للطلبات المتكررة باعطاء حق الاولوية لمعلمي ومعلمات باقة للتدريس في باقة،لان باقة احق بقدرات وطاقات ابنائها ( يصل عدد المعلمين والمعلمات في خارج باقة الي ما يقارب 150 معلما ومعلمة معظمهم في منطقة النقب)".

تحقيق المطالب
وأضاف البيان:"أهلنا الافاضل والطلاب الاعزاء الإضراب ليس هدف اللجنة ولا يشكل تحديا لجهة ايا كانت وانما وسيلة لتحقيق المطالب الاساسية والشرعية للنهوض بجهاز التربية والتعليم ولإيجاد الاطر المناسبة لأبنائنا وعليه ندعو الاهالي للالتزام والالتفاف حول قرار ممثلية الاباء المحلية ومؤازرتها حتى تستمر في مشوار العطاء والقيام بواجبها ومسؤوليتها اتجاه المسيرة التربوية في باقة لان ابنائنا يستحقون الافضل" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة