الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 02:01

رئيس لجنة التعليم في الكنيست:يجب تقليص الفوارق بين الوسط العربي واليهودي

كل العرب
نُشر: 11/07/13 09:32,  حُتلن: 15:20

 النائب مسعود غنايم:

على وزارة التربية والتعليم ان ترفع راية القيم وليس راية العلامات وان تفتش عن طرق أخرى لتقييم المدارس مثل مستوى العنف والتطوع في المجتمع

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من لجنة التعليم والثقافة والرياضة وجاء فيه:" بعد ان أجريت جولات ميدانية في الوسط البدوي والقرى غير المعترف بها، عقدت لجنة التعليم والثقافة والرياضة في الكنيست برئاسة عمرام متسناع جلسة في موضوع التعليم العربي في إسرائيل وتقليص الفوارق بين الأوساط. خلال الجلسة ذكرت داليت شطراوبر المديرة العامة لوزارة التربية، انه طرأ تحسن في تحصيل الوسط العربي في السنوات الأخيرة، لكن الفارق بين الأوساط لم يسد. وقال رئيس اللجنة: "وضعت اللجنة في جلّ إهتمامها قضية التعليم في مناطق الضواحي وكذلك التعليم في الوسط غير اليهودي، يجب تقليص الفوارق بين الوسط العربي واليهودي".


عمرام متسناع

وأضاف البيان: "داليت شطراوبر المديرة العامة لوزارة التربية والتعليم أوضحت أنّ المعضلة الصعبة هي كليات إعداد المعلمين. "لسنا راضين من الخريجين وطريقة تأهيلهم وجودة المعلّم الموجود في الصف تؤثّر على التحصيل". وتطرّقت إلى لقاء النوّاب العرب مع وزارة التربية والتعليم: "سادت خلال اللقاء أجواء من الشفافية، التعاون ووضع التحديّات المشتركة على الطاولة. الهدف هو أنّ كل ولد يولد في دولة إسرائيل ينهي في نقطة فرص متساوية دون فوارق". النائب د.جمال زحالقة (التجمّع) تطرّق الى أزمة المعلّمين وقال: "لدينا 10 آلاف معلّم لا يعملون"، وكذلك طلب التحقيق في نزاهة الإمتحانات حيث تضع الشكّ في مصداقية معطيات الميتساف وطلب علاج الفوارق بين البنات والأولاد في الوسط العربي. وأضاف متسناع: "في داخل الوسط العربي نجد فوارق: حيث أنّ عدد الأولاد البدو الذين يستوفون شروط الدخول للجامعة يصل الى %20 مقارنة بـ %40 لدى البنات".

تقييم المدارس إجتماعيًا
وإختتم البيان:"النائب مسعود غنايم (الموحدة والعربية للتغيير) تطرّق أيضا لقضية نزاهة الإمتحانات: "على وزارة التربية والتعليم ان تنزل الى الميدان وتشاهد ما يحدث هناك. الغاية تبرر الوسيلة وموضوع الغشّ يعكس أجواءً اجتماعيةً، هذا مجتمع يريد علامات وليس قيم. المدارس تتنافس فيما بينها وعلى وزارة التربية والتعليم ان ترفع راية القيم وليس راية العلامات وان تفتش عن طرق أخرى لتقييم المدارس مثل مستوى العنف والتطوع في المجتمع". النائب طلب أبو عرار (الموحدة والعربية للتغيير) عبّر عن قلقه من نسبة التسرب في الوسط البدوي في الجنوب والصعوبات التي تواجههم: "القسط التعليمي يقف حاجزًا يمنع الدخول الى الجامعات والكليات وكذلك البسيخومتري" إلى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
246836.24
BTC
0.51
CNY