الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 25 / مايو 02:01

المعارضة تمهل مرسي حتى الغد ليقدم استقالته بعد مقتل 10 اشخاص

كل العرب تصوير:
نُشر: 01/07/13 07:16,  حُتلن: 14:11

سقط 5 قتلى في المقطم أمام المقر الرئيس لجماعة الإخوان بالقاهرة

في حين يأمل المحتجون أن يحميهم الجيش من تجاوزات الإخوان المحتملة، تؤكد الرئاسة أنها على تنسيق تام مع الجيش

يأتي انتشار الجيش وسط تكهنات حول الدور الذي سيلعبه في المواجهات المتوقعة بين المعارضة ومناصري الرئيس مرسي

وليد شلبي المستشار الإعلامي لمرشد جماعة الإخوان المسلمين:

تواصلنا مع قيادات الشرطة والجيش منذ بدء المظاهرات أمام المقر ووعدونا بالتدخل لإخراجنا لكن لم يفعلوا شيئًا

قالت وزارة الصحة أنّ عدد القتلى وصل لـ10 أشخاص وأصيب 613 شخصاً في اشتباكات جرت في 7 محافظات مصرية. وأفادت الأنباء الواردة من مصر بوقوع اشتباكات بين معارضين لمرسي ومؤيدين له، وإطلاق نار على المتظاهرين، وإصابات بالخرطوش، ففي بني سويف أفادت أنباء بمقتل متظاهر وإصابة 26، عندما أطلق مجهولون ملثمون النار على مظاهرة مناوئة لمرسي. كما سقط 5 قتلى في المقطم أمام المقر الرئيس لجماعة الإخوان بالقاهرة.


صور من مكان الحدث في مصر

وتكرر الحادث نفسه في المنيا، حيث قالت مصادر صحافية إن شخصين أصيبا بإطلاق نار على معارضين للرئيس، وفي المقطم أفادت مصادر بإطلاق الخرطوش على المحتجين من داخل مقر الإخوان، وهو الحادث نفسه الذي تكرر بحسب مصادر صحافية أمام مقر حزب الحرية والعدالة في أسيوط، حيث قتل متظاهر، وفي الفيوم، عندما حاول محتجون اقتحامهما.

حماية الجيش للمواطنين
وفي إطار تنفيذه للخطة الأمنية التي وضعها تحسباً لتداعيات الإحتجاجات، عزّز الجيش المصري انتشاره في مختلف شوارع القاهرة، لاسيما بالقرب من المرافق الحساسة كمبنى التلفزيون الحكومي، قناة السويس، المكاتب الوزارية، البرلمان ومدخل مطار القاهرة الدولي. ويأتي انتشار الجيش وسط تكهنات حول الدور الذي سيلعبه في المواجهات المتوقعة بين المعارضة ومناصري الرئيس مرسي، ففي حين يأمل المحتجون أن يحميهم الجيش من تجاوزات الإخوان المحتملة، تؤكد الرئاسة أنها على تنسيق تام مع الجيش. 

محاصرة داخل المقر الرئيسي
قال وليد شلبي، المستشار الإعلامي لمرشد جماعة الإخوان المسلمين، صباح الإثنين، إنه وعددًا من أعضاء الجماعة محاصرون داخل المقر الرئيسي بالمقطم منذ أكثر من 8 ساعات، وناشد الشرطة التدخل لإنقاذهم. وأضاف «شلبي»، في تصريحات لوكالة أنباء الأناضول: «تواصلنا مع قيادات الشرطة والجيش منذ بدء المظاهرات أمام المقر ووعدونا بالتدخل لإخراجنا لكن لم يفعلوا شيئًا»، متهمًا الشرطة بـ«التقاعس» عن حمايتهم إلا أنه لم يكشف عن عدد المحاصرين داخل المقر.
وأشار المستشار الإعلامي للمرشد إلى أن المتظاهرين المعارضين ألقوا أسطوانات الغاز على بوابة المقر، لإحراقه، ما تسبب في أضرار بالغة به. ويشهد محيط مقر مكتب إرشاد الإخوان المسلمين بالمقطم، اشتباكات منذ، مساء الأحد، بين متظاهرين معارضين للرئيس محمد مرسي وأشخاص داخل المقر. وقالت جمعية «أطباء التحرير»، في بيان لها، فجر الإثنين، إن 7 قتلى، بينهم أطفال، سقطوا في الاشتباكات أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، بالإضافة إلى إصابة 70 شخصًا بـ«رصاص حي»، بحسب البيان. وأضاف البيان أن القتلى تتراوح أعمارهم بين 14 و24 عامًا، وتم نقلهم إلى مستشفى البنك الأهلي والتأمين الصحي بالمقطم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.66
GBP
251754.86
BTC
0.51
CNY