الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 03:01

اليوم المفتوح للتربية الخاصة في كلية سخنين فرع القدس

كل العرب
نُشر: 25/06/13 12:05,  حُتلن: 12:10

إقامة اليوم المفتوح للتربية الخاصة والطفولة المبكرة تحت عنوان السماء هي الحدود

اقامت ادارة كلية سخنين لتأهيل المعلمين – فرع القدس؛ اليوم المفتوح للتربية الخاصة والطفولة المبكرة وذلك تحت عنوان السماء هي الحدود، في مقر الكلية الكائن في شعفاط، وذلك يوم الأحد الموافق 23-6-2013، حيث هدف هذا اليوم الى المساهمة في التوعية والتثقيف في مجال التربية الخاصة والطفولة المبكرة، وقد بادر بإقامة هذا النشاط المميز وأشرف على تنفيذه المركز الأكاديمي لفرع الكلية في القدس المحاضر مهند قدورة؛ وساهم في التحضيرات لهذا اليوم كل من: المحاضرة ايناس العيسى في تخطيط الجداريات، المحاضرة هيفاء بدير بالتنسيق مع الطلاب، وكل من الطالب طارق السيد والمعلمة سوزان شعبان بالإعدادات الفنية وتقديم البرنامج ؛ بدأ الحفل بكلمة ترحيبية من المربية الفاضلة عرين سليمان مديرة الفرع، أثنت فيها على جهود المحاضرين والطلبة في الكلية متمنية لهم مزيداً من التقدم والنجاح في خدمة العملية التربوية والأكاديمية.

ثم القى المحاضر مهند قدورة كلمة شكر فيها الطلبة والمشاركين والحضور وأثنى على جهودهم لانجاح اليوم المفتوح، اتبعها بقصيدة من تأليفه عن ذوي الاحتياجات الخاصة وقد لاقت القصيدة صدى كبيراً وتصفيقاً حاراً من الموجودين. وقد ألقت كلمة التربية الخاصة الطالبة نفين أبو سنينة من مسار التربية الخاصة في الكلية، ومن ثم ألقى المحاضر عبدالرحمن خوجا كلمته حول موضوع التوحد لدى الاطفال وعن ذوي الاحتياجات الخاصة، كما ووزع الطلبة عدداً من النشرات التثقيفية من تحضير واعداد المحاضرة ايناس العيسى تتعلق بموضوعات مثل التوحد، الاعاقة السمعية، الدمج؛ حيث احتوت المنشورات معلومات هامة عن المشكلة ومدى انتشارها، التعامل معها، كذلك آلية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التربوية.

تقديم مسرحية عن التوحد
ومن ضمن فقرات الحفل تم تقديم مسرحية عن التوحد، لعدد من طلاب مدرسة سلوان باشراف المعلمة أمينة عويس؛ وقد نال العرض استحسان الحاضرين وتعاطفهم وتأثرهم الواضح بها. هذا وقد توج الحفل بحضور الاستاذ نواف زميرو، من قلنسوة، الذي يعتبر النموذج الحي والمثل الأعلى الذي لا بد من الاقتداء به في قوة العزيمة والارادة، حيث تحدث عن تجربته الشخصية مع الاعاقة عبر أربعين عاما من الكفاح والاصرار على النجاح والتقدم، هذا الإنسان صاحب الرسالة السامية والرفيعة التي يطمح دائما الى ايصال صوته لجميع شرائح المجتمع. وقد اختتم كلمته بقصيدة (أنا معاق) حركت مشاعر الجمهور؛ ثم أتبعها بالاجابة على أسئلة الحضور واستفساراتهم في حوار دافىء ومفتوح. أعقب ذلك رقصة لطلاب مدرسة الريناسينس حول الطفولة وذلك باشراف المعلمة سميرة الاغا وسلام أبو عيد؛ ثم ألقت احدى طالبات الطفولة المبكرة "حسناء جبران" كلمة عن الطفولة المبكرة ومراحلها، كما وشكرت فيها المحاضرين وادارة الكلية على جهودهم لانجاح اليوم.

الدعم المتواصل
وفي الختام كان عدد من الكلمات القصيرة منها كلمة لعريفة الحفل المعلمة سوزان شعبان شكرت فيها المحاضرين الذين شاركوا في انجاح اليوم أتبعها المحاضر مهند قدورة المركز الأكاديمي بشكر خاص لكل من المربية عرين سليمان مديرة الفرع على الدعم الفاعل والمتواصل للمحاضرين والطلاب، وكل من شارك وساهم وحضر من طلاب ومحاضرين وضيوف.

مقالات متعلقة