الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 08:01

افتتاح مركز جدل للفنون في بقعاثا


نُشر: 14/10/06 08:07

تم افتتاح أوّل مركز للفنون في قرية بقعاثا تحت اسم "مركز جدل للفنون" هذا الشهر بمشاركه جماهيرية كبيرة من قبل ذوي الاهتمامات الفنية من كافّة الأجيال. كما وتخلل البرنامج الافتتاحي فعاليات فنية اتّسمت بجو رائع من الإصغاء والاهتمام والتقدير. ابتدأت المراسم بكلمه ترحيب ألقيت من قبل القائمين على المركز تلاها معرض فني للوحات الفنان التشكيلي "أمير نير". ثم معزوفة موسيقيه للسيّدة فيروز قام بعزفها "قيس ابو شاهين" مع عازف الإيقاع "علاء عماشه"، كما وقامت الموهبة الجميلة "منار فوزي القيش" بتقديم أغنيه رائعة تلاها تقديم جميل لثلاث أغاني من فرقة "Garage" من أبناء بقعاثا ومجدل شمس باللغه الأنجليزيه. كما وأن حضور الفنان "بلال بدارنه" ابن بلدة عرّابه وأداء معزوفتين على آلة البزق  أضاف رونق رائع على الأمسية الفنية الراقية. ثم قام المغني "أياد أبو شبلي بأداء ثلاث أغاني جميلة من الموسيقى الشرقية الطربيه الأصيلة.



كما وتقدمت طفلتان من براعم "جدل" بأداء أغنيه جميله اتّسمت بالعفوية مما أثار روح من الفرحة لدى جميع الحضور وقام الجميع بالتصفيق لهم.
"مركز جدل"  وبناءا على اقوال القائمين على المركز ان اسم جدل تحديداً اختير بعناية لأسباب محددة ومنها أن الجدل يقصد به الحوار والنقاش، والحوار دائماً يدعو لأكثر من جهه ليتم، "أي أننا في "جدل" ندعو الجميع للحوار والأخذ يداً بيد وبذلك فإننا ضد التزمت والتفرّد بالرأي أو الاحتكار لأن الفن لا يعمل وفق هذة المعايير بل أن الفن هو رمز التوافق اللانهائي والتوافق يتم عبر الحوار. نقطة أخرى تم طرحها هي ان الحوار الرقيق بين كل معزوفة أو لوحه أو منحوتة أو أي عمل فني وبين المتلقي فهذا الحوار الأخّاذ هو الجدل بعينه". 
أما عن مشاريع الدورات التي سيقدمها المركز فهي متنوعة ومتعددة وتشمل الرسم بكافة مجالاته والنحت، كذلك العزف والغناء وقراءة النوطات الموسيقية نظريا وعمليا على جميع الآلات الموسيقية كالجيتار والبيانو والعود والناي والأكورديون وآلات الإيقاع، دورات في تعليم اللغة الانجليزية، كما وان المركز بصدد إقامة دورة للدراما والتمثيل يقوم برعايتها فنانين معروفين من الوسط العربي مثل الفنان "ربيع خوري" ابن حيفا حيث انه سيقوم بعرض لمسرحيته الجديدة "المستيقظ" في المركز
خلال الفترة المقبلة. أمسية شعرية  سوف تقام أيضا خلال المرحلة المقبلة لشعراء من الجولان عامة وبقعاثا خاصة وفي المخططات المستقبلية للمركز إقامة أمسية شعرية نحيي من خلالها ذكرى الشاعر "مفيد أبو رافع" ابن بقعاثا. 
كما وأن التسجيل قد ابتدأ للانتساب لجميع الدورات المذكورة. أما للكبار خاصة فان المركز يعكف على العمل لافتتاح دورة للسيدات في مجالات "تصميم الحلي والمجوهرات" ودورة في "الرّسم والنحت على الخشب" والعمل مستمر على التحضير لإقامة دورات متعددة في كافة المجالات لخدمة وتطوير كافة الاتجاهات الممكنة في قرية بقعاثا الحبيبة.
أما عن الهيئة القائمة على إدارة المركز فان الأشخاص المسئولين بشكل مباشر عن ادارة المركز "حسب الترتيب الأبجدي" هم: أكثم ابو شاهين، علاء فرحات، طلعت ابو شبلي، نجوى عماشة، قيس ابو شاهين .
ومن الجدير بالذكر "ان هذا المركز هو مشروع صغير لبيت يأوي المواهب الكبيرة. وحضن يرعى المواهب الصغيرة، فعلينا جميعا بدعم هذا الحوار الفني الرقيق الذي يطمح بنا بأن نسمو بمستوى الفن والفكر في قريتنا الحبيبة الى مستوى جميل من الإبداع والفكر والفن مما يلغي جوانب كثيرة سوداء أو غير مفهومة لدينا والأهم لدي الأجيال الناشئة"كما جاء على لسان القيمين على المشروع.




مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
246354.57
BTC
0.51
CNY