الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 11:01

مسيرات عالمية حاشدة بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية نصرة للقدس وفلسطين

كل العرب- تصوير:
نُشر: 07/06/13 14:36,  حُتلن: 17:40

مصر: ستبدأ المسيرات بالقرب من نصب الجندي المجهول في القاهرة وتتجه إلى ستاد القاهرة الدولي

الأردن: ستتوجه الجماهير الأردنية إلى منطقة الأغوار ليعقد هناك مهرجان جماهيري في أقرب نقطة ممكنة إلى القدس

زاهر بيراوي الناطق الرسمي باسم المسيرة:

هذه المسيرات والاحتجاجات هي رسالة تحذيرية لدولة الاحتلال من شعوب العالم وتعبير عن الغضب الشعبي تجاه الاستمرار في الممارسات والجرائم الاسرائيلية العنصرية

تنطلق اليوم المسيرة العالمية إلى القدس بمشاركة نحو 50 دولة عربية وأوروبية. فقد اعلنت اللجنة الدولية لمسيرة القدس العالمية عن استكمال استعداداتها في العشرات من دول العالم لتنظيم مسيرات شعبية ومهرجانات جماهيرية واعتصامات احتجاجية وفعاليات ثقافية وإعلامية وسياسية اليوم الجمعة، للتعبير عن التضامن الشعبي العالمي مع القدس والمقدسات وللمطالبة بوقف الاجراءات الاسرائيلية العنصرية والتهويدية بحق المدينة المقدسة وأهلها، وللمطالبة بإنهاء الاحتلال.

هذه المسيرات والمظاهرات تساهم في تنظيمها مئات منظمات المجتمع المدني عبر العالم، وسيقع تنظيمها ابتداء داخل فلسطين (في مدينة القدس وعلى مداخلها في الضفة الغربية وفي غزة). وفي الأردن حيث ستتوجه الجماهير الأردنية إلى منطقة الأغوار ليعقد هناك مهرجان جماهيري في أقرب نقطة ممكنة إلى القدس. وفي مصر ستبدأ المسيرات بالقرب من نصب الجندي المجهول في القاهرة وتتجه إلى ستاد القاهرة الدولي.

مسيرات وتجمعات حاشدة
وفي تونس ستتجه جموع المشاركين من كافة مساج العاصمة باتجاه شارع الحبيب بورقيبة، حيث يجتمعون حول مجسم كبير للمسجد الأقصى سيقع نصبه لهذا الغرض، في صورة رمزية لأهمية المسجد الأقصى في العقل الجمعي التونسي والمغاربي عموما. وفي ذات الوقت سيتم تنظيم مسيرات وتجمعات حاشدة في كل من موريتانيا والمغرب وماليزيا وتركيا وبكستان وفي عشرات من الميادين العامة في عواصم ومدن أخرى في العالم، وفي أوروبا وأمريكا سيتم تنظيم الاحتجاجات أمام السفارات الإسرائيلية.

حماية القدس والمقدسات
وقال زاهر بيراوي الناطق الرسمي باسم المسيرة، إن هذه المسيرات والاحتجاجات هي رسالة تحذيرية لدولة الاحتلال من شعوب العالم وتعبير عن الغضب الشعبي تجاه الاستمرار في الممارسات والجرائم الاسرائيلية العنصرية، وفي مقدمتها الاقتحامات المستمرة للمسجد الأقصى والتهديد بتقسيمه ومحاولات هدمه. وكذلك التهديد اليومي لكافة المقدسات الإسلامية والمسيحية، وحملات التطهير العرقي ضد أهل القدس. وأضاف بيراوي أن المسيرات والمظاهرات الشعبية هي خطوة باتجاه تحشيد طاقات الأمة في الاتجاه الصحيح ولجعل القدس روحا تسري في الأمة كمقدمة للمساهمة في جهود تحريرها من الاحتلال، مؤكدا أن هذا الحراك الشعبي الكبير لا يعفي الأنظمة العربية والإسلامية من مسؤوليتها عن حماية القدس والمقدسات.

مسيرات عالمية
ومن المتوقع أن تشارك أعداد كبيرة من أهالي لندن من خلفيات سياسية وعرقية مختلفة في التظاهرة الكبيرة التي ستنظم اليوم الجمعة أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة البريطانية لندن، للاحتجاج على ممارسات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية بحق مدينة القدس وأهلها، وللمطالبة بإنهاء احتلال مدينة المقدسة. كما وسينظم في روسيا، اعتصاما "نصرة القدس" بعد صلاة الجمعة أمام سفارة اسرائيل في موسكو، ومهرجان خطابي في يوم 8/6/2013 الساعة الخامسة مساء يتضمن القاء كلمات وعرض أفلام عن القضية الفلسطينية والقدس. وفي ألمانيا، نظمت أمسية فكرية سياسية ثقافية عن القدس - في مركز دار السلام. في مدينة برلين، الخميس، واعتصام في مدينة آخن، واخر في مدينة شتوتجارت.

وقفات تضامنية
وفي النرويج، تم تنظيم وقفة تضامنية ونصب خيمة إعلامية امام البرلمان النرويجي سيتم خلالها عرض أفلام ووضع عدة بلاكات كبيرة عن مدينة القدس بالإضافة الى توزيع بروشورات باللغة النرويجية عن أهمية القدس تاريخيا ومكانتها بالنسبة للأديان السماوية الثلاث. وفي موريتانيا، نظم القائمون مسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد السعودي وسط العاصمة نواكشوط ومهرجان خطابي إضافة لمهرجانات جماهيرية في عدد من المدن الموريتانية. والى تركيا، وضمن المسيرة العالمية لنصرة القدس، ستنظم مسيرة أمام مسجد الفاتح في إسطنبول، وتظاهرة أمام سفارة اسرائيل في أنقرة الساعة الثانية ظهرا. وضمن برنامج فعاليات المسيرة العالمية إلى القدس، في تونس، ستنطلق مسيرة جماهيرية تخرج من المساجد في العاصمة التونسية وتتجه نحو شارع الحبيب بورقيبة، حيث سيكون التجمع عند مجسم ضخم للمسجد الأقصى المبارك. وهناك سينظم مهرجان خطابي جماهيري.

نصرة القدس وفلسطين
وسيتضمن البرنامج مهرجان خطابي يشارك فيه شخصيات اعتبارية أردنية، والمشاركون في المسيرة سينطلقون من مختلف محافظات المملكة باتجاه الإغوار (منطقة سويمة). كما واعلن ائتلاف آسيا باسيفيك في اندونيسيا عن تنظيم عدد من النشاطات التثقيفية بقضية فلسطين والقدس وذلك في سياق فعاليات المسيرة العالمية الى القدس، وكذلك بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج. وقال سيف البحر رئيس الائتلاف ان تحرير المسجد الاقصى وفلسطين يجب ان تكون هي أولوية لدى الشعب الأندونيسي وشعوب العالم الإسلامي وأحرار العالم، واضاف ان ندوات وجولات عدة الى الى مناظق مختلفة في اندونيسيا ستنظم لهذا الغرض ونصرة القدس وفلسطين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
246945.04
BTC
0.51
CNY