الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 07:02

عوارض وعوامل الاصابة بإلتهاب المفاصل/ بقلم: سهير سلمان منيّر- خبيرة طب بديل

كل العرب
نُشر: 27/02/13 16:47,  حُتلن: 20:27

سهير سلمان منيّر- خبيرة طب بديل:

في حالة حدوث التهاب حاد لن تستطيع المفاصل القيام حتى بالأعمال البسيطة مثل غسيل الأسنان وارتداء الملابس

هنالك اسطوانات من الأنسجة الليفية والغضاريف التي تجعل العمود الفقري لين وتقوم بصنع بطانة على عظمة الظهر أثناء الحركة عندما تحدث حالة الخشونة يحدث حالة ضغط في العظام وعلى سطح الغضاريف

خشونة المفاصل هي أكثر الحالات انتشارا في أمراض التهاب المفاصل نادرا ما تحدث هذه الحالة قبل سن 45 عاما ولكن يصاب بها معظم الأشخاص تقريبا في سن 75 بدرجات متفاوتة خاصة في المفاصل التي تقوم بتحمل وزن الجسم

يمكن لحالة التهاب المفاصل أن تحدث في اي مرحلة عمرية وهي تتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم وتقّيد حركة المريض وهي تؤثر على النشاط الطبيعي اليومي أكثر من تأثير الإصابة بأمراض القلب. وخشونة المفاصل هي أكثر الحالات انتشارا في أمراض التهاب المفاصل، نادرا ما تحدث هذه الحالة قبل سن 45 عاما ولكن يصاب بها معظم الأشخاص تقريبا في سن 75 بدرجات متفاوتة خاصة في المفاصل التي تقوم بتحمل وزن الجسم.  النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

 خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: فوائد الرمان عرفها الناس من زمان
سهير سلمان منيّر من واحة السلام خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا

أعراض خشونة المفاصل تكون بسيطة في بعض الأحيان ولا تستطيع الشعور بها إلا في حالة الخضوع لصورة أشعة اكس على المفاصل. ولكن في حالة حدوث التهاب حاد لن تستطيع المفاصل القيام حتى بالأعمال البسيطة مثل غسيل الأسنان وارتداء الملابس على سبيل المثال، لكن إذا أدركت جيدا ماذا يمكن أن تفعل للتحكم بهذه الأعراض لن تكون هذه الحالة عالقة أمام القيام بمختلف الأنشطة اليومية.

أسباب خشونة المفاصل
تصيب حالة خشونة الغضاريف وهي عبارة عن أنسجة مطاطية تغطي مؤخرة العظام وتقع بين المفاصل. تكون الغضاريف ليّنة لذلك تتحرك المفاصل بشكل سهل وبسيط ولكنها أيضا قوية لتتحمل الصدمات بين العظام وتكون بطول العمود الفقري. هنالك اسطوانات من الأنسجة الليفية والغضاريف التي تجعل العمود الفقري لين وتقوم بصنع بطانة على عظمة الظهر أثناء الحركة عندما تحدث حالة الخشونة يحدث حالة ضغط في العظام وعلى سطح الغضاريف. وتحدث حالة من النمو الخارجي للعظام وتسمى نتوءات عظمية وتحك المفاصل بشكل خشن في بعضها البعض بدلا من ان تكون لينة والنتيجة هي حالة من التصلب والألم في المفاصل والسبب الرئيسي في حدوث خشونة المفاصل غير معروف ولكن هناك عوامل أساسية في زيادة فرص الإصابة بهذه الحالة وهي:

عوامل زيادة فرص الإصابة
1- التقدم بالسن بعد سن 45 سنة.
2- تزيد الحالة عند الإناث أكثر من الرجال.
3- عوامل وراثية وتتضمن إصابة الغضاريف وضعف المفاصل.
4- إصابات المفاصل نتيجة جهد جسدي أو إصابات رياضية.
5- البدانة.
6- الأمراض التي تغير من طبيعة تكوين الغضاريف .

الأعراض
يمكن أن تكون هذه الحالة خادعة حيث أنها لا تسبب أي شعور بالتعب. ولا ترافقها سخونة أو فقدان في الوزن وفي بعض الأحيان لا يحدث آي تغيير ملحوظ في المفاصل ،لذلك في اغلب الأحوال قد يشعر المريض بالحالة ولكن الأعراض التي يمكن أن تبين وجود الحالة هي  الألم: حدوث الألم بالطبع هو أول الأعراض حي يشعر المصاب بألم شديد عند استخدام هذا المفصل بشكل كبير أو في عدم استخدامه لفترة طويلة. يمكن ان يخبو الألم في حالة عدم استخدام المفصل لفترة.
التصلب أو التيبس: يشعر المريض بحالة من تصلب المفاصل في الصباح عندما يقف وبعد دقيقة أو دقيقتين، تبدأ هذه الحالة في الخمود. نادرا ما تحصل حالة من عدم القدرة على الحركة او تحريك هذا المفصل بشكل كلي بسبب خشونة المفاصل، وأحيانا يكون مصدر الألم غير واضح مثلا أن تكون خشونة المفاصل في الورك ولكن الالم في الكعب.  مستوى محدود من الحركة يشعر المريض بصعوبة في تحريك المفاصل ومثال على ذلك: أثناء فتح علبة او تقشير فاكهة او حياكة زر المقصود انه لا يستطيع الأعمال البسيطة اليومية .
التهاب: يحدث الاحمرار والالتهاب أكثر من حالات الروماتيزم ولكن قد تحدث أيضا حالات الالتهاب في حالة خشونة المفاصل وذلك في حالة استخدام المفصل المصاب بشكل كبير أما الاحمرار وحرارة المفصل فهي أعراض بداية المرض.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة