الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 27 / مايو 19:01

عزيزتي:10 قواعد لأمومة رائعة وبدون مشاكل

أماني حصادية -
نُشر: 14/02/13 12:05,  حُتلن: 12:33

حاولي تقدير الوقت الذي تقضيه مع أطفالك، باستعراض أنشطتك اليومية

يجب أن تكون توجيهاتك التربوية واضحة المعالم وتجنبي الازدواجية في الأوامر حتى لا يتشتت الطفل

نربي أبناءنا كما تربينا.. فلا نستدرك الأخطاء، ولا نتطور مع الأيام، بل ننقل نفس المشكلات والصراعات عبر الأجيال.. والأم الواعية هي التي تطلع على الجديد في عالم التربية، لتنشئة أطفالها أسوياء أقوياء الشخصية.، وإليكِ أهم 10 قواعد يوصي بها خبراء التربية:



1. أمومتك أولا
قد يكون هذا أمرا صعبا في عالم ملئ بالمشاغل والتحديات، ولكن على الأم أن تبذل قصارى جهدها لجعل تربية الأبناء هي الاهتمام الأول لديها، فالتربية الجيدة تتطلب التخطيط وتكريس الوقت لهذه المهمة العظيمة، وتنمية شخصية الأطفال يجب أن تكون على رأس الأولويات.

2. دعوة للمشاركة
حاولي تقدير الوقت الذي تقضيه مع أطفالك، باستعراض أنشطتك اليومية، وخططي كيف يمكنك إشراك أطفالك في حياتك الاجتماعية، وبالعكس حاولي إشراكهم في أنشطتهم وجميع جوانب حياتهم، من أجل قضاء المزيد من الوقت معا.

3. القدوة الحسنة
يتعلم البشر في المقام الأول من خلال التقليد والقدوة ولن يمكنك تجنب أن تكوني القدوة لأبنائك، سواء كانت جيدة أو سيئة، وبالتالي ستكون المهمة الأصعب أن تكون مثالا جيدا في جميع الأوقات.

4. المراقبة
الأطفال في السن المبكرة يمكن تشبيههم بالإسفنجة، لذا يجب مراقبة كل ما يطلعون عليه من الكتب والتلفزيون والانترنت، ويجب علينا السيطرة على تدفق الأفكار والصور التي تؤثر على أطفالنا.

5. اقرئي لطفلك
فالقراءة للطفل منذ الصغر تساعد على تعزيز حب القراءة لدى الأطفال، مما يساعد على تنشئة طفل قارئ في المستقبل، ولا يخفي ما للقراءة من فوائد عظيمة حيث تساعد القراءة علي بناء الشخصية.

6. كوني محددة
يجب أن تكون توجيهاتك التربوية واضحة المعالم، وتجنبي الازدواجية في الأوامر حتى لا يتشتت الطفل، وأثبت خبراء التربية أن الأطفال لا يستطيعون وضع البوصلة الأخلاقية ما لم يكن الناس من حولهم واضحين في التفرقة بين الصواب والخطأ.

7. العقاب بقلب محب
تجنبي الإفراط أو التفريط في العقاب، فلكل منهما أضراره ومساوئه، فالإفراط قد يؤدي إلي طفل لا يبالي بالعقاب ولا يزدجر ولا يرتدع، بينما التفريط وتجنب العقاب تماما يخلق أطفالا مدللين خارجين عن السيطرة، ومن أهم قواعد العقاب توضيح أسباب العقاب حتي يتمكن الطفل من تجنب العقاب بتجنب أسبابه.

8. تعلمي الاستماع لأطفالك
حاولي أن تكون أنت الملاذ الذي يلجأ إليه أطفالك للتعبير عن آرائهم وأفكا رهم، فإن اعتاد الأطفال علي مصداقتك منذ الصغر فسيكونون كذلك في فترة المراهقة، وستتمكنين من توجيههم ومراقبتهم.

9. الاجتماع علي الطعام
يعتبر الاجتماع للطعام أحد أفضل السبل للتوجيه والتعليم وتبادل أطراف الحديث، فحفظي على هذا الأمر، واجعليه قاعدة أسرية.

10. طرق مختلفة للتربية
لا تجعلي أسلوبك في التربية معتمدًا فقط على إلقاء الأوامر والتوجيهات، ولكن حاولي التنويع بين التوجيه المباشر والقصة، وكذلك من خلال الاحتكاك بالآخرين ، فاكتساب الأخلاق من خلال الممارسة أفضل من التوجيهات الشفهية، ولا تنسي توجيههم إلي عادات العمل الجيد ومراعاة الآخرين وخدمة المجتمع.

مقالات متعلقة