الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 27 / مايو 13:02

الكنيست: ليبرمان رئيسا للجنة الخارجية والأمن وغافني سيكون يتولى لجنة المالية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 13/02/13 14:34,  حُتلن: 17:30

لفت بركة نظر الكين الى أنه لو حصلت القائمة العربية الموحدة للتغيير على 5 مقاعد لكان ارتفع الحد الادنى للتمثيل في اللجنة الى 6 مقاعد

زئيف الكين طلب الامتناع عن إحداث اي تغييرات غير ضرورية ولهذا هناك اقتراح بتعيين عضو الكنيست موشيه غافني رئيسا مؤقتا للجنة المالية وافيغدور ليبرمان لرئيس مؤقت للجنة لجنة الخارجية والأمن

النائب أحمد الطيبي:
 
يجب أن يكون هناك قانون في الكنيست فقط عضو الكنيست المتهم بالاحتيال وخيانة الثقة يستطيع أن يكون رئيس لجنة الخارجية والامن

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب الناطق بلسان الكنيست جاء فيه ما يلي : " إنتهت اللجنة المنظمة لعمل الكنيست اليوم الاربعاء من تحديد التشكيلة المؤقتة لكل من لجنة الخارجية والأمن ولجنة المالية وسيتولي رئاسة لجنة الخارجية والأمن افيغدور ليبرمان وموشيه غافني سيكون رئيسا للجنة المالية".

وتابع البيان : " في الجلسة التي عقدت يوم الاربعاء، اقترح رئيس اللجنة المنظمة لعمل الكنيست زئيف الكين الاستمرار في العادات المتبعة في دورات الكنيست السابقة وتشكيل اللجان المؤقتة حسب معيار 5 أعضاء الكنيست عن كل عضو لجنة ، كما واقترح الكين عدم السماح للأحزاب الصغيرة بالانضمام الى اللجان وعدم تكوين ما يسمى "كتلة تقنية" بسبب طريقة توزيع الاعضاء المقترحة".

اقتراح بركة والطيبي
وجاء في البيان أيضا : " وحسب الاقتراح الذي صادق عليه اغلبية اعضاء اللجنة ، فإن اللجان المؤقتة ستضم 17 عضوا وسيكون تمثيل الكتل كالتالي : حزب الليكود بيتنا 5 اعضاء ، كتلة يش عتيد 3 اعضاء ، كتلة العمل 2 اعضاء ، البيت اليهودي عضوين،شاس عضوين، وعضو واحد من كتلة يهدوت هتوراة ،ميرتس والحركة. ولفت عضو الكنيست محمد بركة نظر الكين الى أنه لو حصلت القائمة العربية الموحدة للتغيير على 5 مقاعد لكان ارتفع الحد الادنى للتمثيل في اللجنة الى 6 مقاعد. واقترح عضو الكنيست احمد الطيبي أن يتم إحتساب الأحزاب الصغيرة كحزب واحد من أجل توزيع أعضاء اللجنة. رئيس اللجنة الكين أجاب أنه في دورة الكنيست المنتهية عنما كان عضو الكنيست السابق أوفير فينس رئيسا للجنة المنظمة لعمل الكنيست رفض طلب يسرائيل بيتنا والاتحاد الوطني بالاندماج من أجل الحصول على مقعد في اللجان المؤقتة، وتم التصويت بالإجماع ضد اقتراح بركة والطيبي" .

إعتراض
وأضاف البيان : "عضو الكنيست زئيف الكين طلب الامتناع عن إحداث اي تغييرات غير ضرورية ولهذا هناك اقتراح بتعيين عضو الكنيست موشيه غافني رئيسا مؤقتا للجنة المالية، وبما أن عضو الكنيست السابق روني بار اون ، الذي كان رئيس لجنة الخارجية والأمن لم يُنتخب للكنيست الحالية اقترح الكين تعيين عضو الكنيست افيغدور ليبرمان لرئيس مؤقت للجنة لجنة الخارجية والأمن. وتسائل عضو الكنيست أحمد الطيبي كيف يمكن تعيين عضو كنيست لا يستطيع أن يتولى منصب وزاري كونه متهم بالإحتيال وخيانة الثقة كرئيس لجنة الخارجية والأمن؟، فكان رد الكين أنه كان هناك سابقة من هذا النوع عند تعيين تساحي هنغبي، فأجاب الطيبي بغضب وقال أنه " يجب أن يكون هناك قانون في الكنيست، فقط عضو الكنيست المتهم بالاحتيال وخيانة الثقة يستطيع أن يكون رئيس لجنة الخارجية والامن" كم جاء في البيان.

عمل اللجان
وإختتم البيان : " الجدير ذكره أنه وبحسب قانون الكنيست فإن عمل اللجان المؤقتة سيستمر حتى تعيين لجنة الكنيست الدائمة. وسيتم تعيين أعضاء لجنة الكنيست الدائمة من قبل أعضاء اللجنة المنظمة لعمل الكنيست. ومن مهام لجنة الكنيست والتي يتم تعيين أعضائها بنفس وقت الإعلان عن تشكيل الحكومة وتحديد تركيبة اللجان الـ 12 الدائمة" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.68
GBP
252180.41
BTC
0.51
CNY