الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 17:01

أسئلة شائعة أثناء الحمل يجيب عنها د.عزام اخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعقم

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 01/01/13 12:58,  حُتلن: 10:25

 الدكتور منذر عزام:

ينبغي وقف النوم على البطن تمامًا، ابتداء من الشهر الثالث، والنوم على الظهر، وأيضًا النوم على الجانبين، وعلى الجنب الأيسر أفضل

يمكن أن تكرهي رائحة الأشياء بسبب التغيرات الهورمونية، أو أن تجدي أنه يزداد الشعور على نحو متزايد، أو يحصل غثيان لشمك الروائح اللطيفة

1- ما مدى دقة اختبارات الحمل المنزلية؟
موثوقية الاختبار تعتمد على كيفية استخدامه بدقة واتباع الإرشادات المدرجة في الاختبار المنزلي، و قراءة الإرشادات بدقة. تجنبي أخذها في وقت قريب جدًّا ولا تكوني عصبية أو متحمسة قبل الأوان. كما فعلت منذ عدة أشهر قبل الحمل في الواقع.


الدكتور منذر عزام

2- هل ينبغي لغثيان الصباح أن يستمر طوال اليوم؟
الغثيان يستمر في أكثر الوقت في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وأيضًا ليس بالضروري أن يكون "غثيان الصباح" فقط، فهناك نساء يستمر الغثيان معهن طوال اليوم، أو تتشكل في أوقات عشوائية في اليوم.

3- هل سأكتسب وزنا أكثر من اللازم؟
خلال الحمل الطبيعي يجب على المرأة الحصول على كيلو واحد كل شهر. قد تكون هناك استثناءات لأولئك الذين كانوا تحت الوزن أو عندهم زيادة في الوزن من قبل الحمل، لذلك قد يكون من المفيد أن تطلبي من طبيبك الإجابة عن أسئلة الحمل هذه.

4- لماذا هناك أشياء فجأة تكون رائحتها سيئة؟
يمكن أن تكرهي رائحة الأشياء بسبب التغيرات الهورمونية، أو أن تجدي أنه يزداد الشعور على نحو متزايد، أو يحصل غثيان لشمك الروائح اللطيفة. هذا هو أحد الآثار الجانبية المؤقتة وسوف يزول بعد الولادة.

5- هل المخاض والولادة تكون آلامها مبرحة؟
إن الأجابة على هذا السؤال تختلف بين النساء، فالبعض يتحملن الألم والبعض لا. ويمكن تقديم المساعدة الطبية لجعل الألم أكثر سهولة، ويمكن أن تساعد تقنيات التنفس الأم في ولادة الجنين طبيعيًّاألم أقل.

6- هل يضر الجنين شرب القهوة
أعتقد الكثيرات أن الكافيئين يشكل خطرًا على صحة الجنين.. في حين أن آخرين يقولون إن شربها لا يؤثر في حال الاعتدال. ولكن لتكوني على الجانب الآمن، من الأفضل قطع كل المشروبات التي تحتوي على الكافيئين .

7- من الطبيعي الذهاب كثيرًا إلى الحمام؟
معظم النساء يزداد لديهن التبوّل أكثر في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث إن الطفل يحصل على حجم أكبر، ويضيف مزيدًا من الضغط على المثانة، ومن الطبيعي أيضًا أن يفرز قليلاً من البول عند الضحك أو السعال أو العطس خلال هذا الوقت.

8- هل من الطبيعي أنه يكون الغاز قويًّا؟
من الطبيعي أن تكون هناك زيادة في انتفاخ البطن أثناء فترة الحمل، وهذا يمكن أن يعود إلى زيادة في الألياف، فضلاً عن تباطؤ في الجهاز الهضمي، مجاملة للتحول في مستويات الهرمون.

9- كيف ينبغي أن أنام أثناء الحمل؟
ينبغي وقف النوم على البطن تمامًا، ابتداء من الشهر الثالث، والنوم على الظهر، وأيضًا النوم على الجانبين، وعلى الجنب الأيسر أفضل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة