الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 13:01

العشرات في مظاهرة امام لجنة المتابعة في الناصرة: أين ذهبت شكاوى حجيجنا؟

نزار عليمي- مراسل
نُشر: 29/12/12 14:46,  حُتلن: 18:17

أحمد مناع من مجد الكروم:

اللجنة أدينت بإختلاسات وسوء ادارة مع المعتمرين ولا يمكن لأي ضمير مسلم ان يوافق على هذا الأمر

للأسف الشديد وعدتنا اللجنة أنها ستزيل هذه اللجان وسيقومون بالعمل على الإنتخابات وذلك أثناء توجهنا لمحمد زيدان بالنسبة للحج والعمرة وسنتوجه للحكومة الإسرائيلية وللمكاتب الحكومية الأردنية

نواف حوشان رئيس جميعه مكة للدفاع عن الحجاج:

مطالبنا واضحة فنحن نريد تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق بالكامل وتغيير مبنى لجان الحج والعمرة وإيجاد آلية جديدة تتماشى مع مطالب الحجاج والمعتمرين

محمد زيدان:

التظاهر حق طبيعي لكل شخص وقد أبلغت سابقا أن لدي التزامات وبالتالي لن أتواجد في المكتب

أعتقد أن كل شخص يستطيع إيصال الرسالة بطرق أخرى لأن بابي مفتوح وعقلي وقلبي مفتوحين لكل شخص لتحسين الوضع للوصول الى حال أفضل

نظمت جمعية مكة للدفاع عن الحجاج والمعتمرين بعد ظهر اليوم السبت، مظاهرة شارك فيها العشرات أمام مكاتب لجنة المتابعة للجماهير العربية في حي الورود في مدينة الناصرة، وذلك احتجاجا على ما اسمته باتفاق "الذل والعار" متسائلةً "أين الوعود الصادقة"، كما تدعي، حيث إدعت اللجنة في بيان لها قبيل المظاهرة أن لجنة المتابعة أبرمت اتفاقا مع لجان العمرة والحج فيه شرعنة لأمور غير قانونية- كما وصفته الجمعية. وأعرب المتظاهرون عن غضبهم من مدى الاستهتار والصمت من قبل لجنة المتابعة وعدم أخذ نتائج وتوصيات لجنة التقصي على محمل الجد.

ورفع المتظاهرون العديد من الشعارات ومنها:"أين ذهبت شكاوى المعتمرين والحجاج؟"، "أموال المسلمين أمانة في أعناقكم إلى يوم الدين"، "أين ذهب تقرير لجنة تقصي الحقائق؟"، "إلى متى صم الآذان عن شكاوى المظلومين؟"، "تطبيق توصيات لجنة تقصي الحقائق وإلا... "، لجنة المتابعة بحاجة للمتابعة"، الربيع العربي آت لا محالة ما الفرق بينكم وبين الحكام العرب؟"، "لا لإتفاق الذل والعار نعم للحلول المشرفة " "لا لتكريس الفساد وشرعنته "، وغيرها.

إختلاسات وسوء إدارة
وفي حديث مع أحمد مناع من مجد الكروم، عضو جمعية مكة للدفاع عن الحجاج والمعتمرين، قال:" قمنا قبل عام أيضا بمثل هذه المظاهرة أمام مكاتب لجنة المتابعة العليا في حي الورود في الناصرة، وللأسف الشديد وعدتنا اللجنة أنها ستزيل هذه اللجان وسيقومون بالعمل على الإنتخابات وذلك أثناء توجهنا لمحمد زيدان بالنسبة للحج والعمرة، مع أن لجنة المتابعة وعدت أنها ستقوم بإزالة هذه اللجان والعمل على لجان جديدة، علما أن اللجنة أدينت بإختلاسات وسوء ادارة مع المعتمرين ولا يمكن لأي ضمير مسلم ان يوافق على هذا الأمر، كما وسنتوجه للحكومة الإسرائيلية وأيضاً للمكاتب الحكومية الأردنية وسنعمل على أخذ إجراءات قانونية صارمة إذ لم يستجيبوا لمطالبنا".

الظلم والفساد في مجتمعنا
وفي حديث آخر لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع نواف حوشان رئيس جميعه مكة للدفاع عن الحجاج، قال : "ما قامت به لجنة المتابعة هو أمر مرفوض علينا وبهذا العمل الذي قاموا به زادوا الثقل على كاهل الحجاج وأيضا يزيد الظلم والفساد في مجتمعنا، ومطالبنا واضحة فنحن نريد تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق بالكامل وتغيير مبنى لجان الحج والعمرة وإيجاد آلية جديدة تتماشى مع مطالب الحجاج والمعتمرين ". وتابع نواف حوشان :" نحن نطالب جميع أعضاء لجنة المتابعة بكافة مركباتها بالضغط على محمد زيدان لتنفيذ هذه التوصيات والتراجع عن القرار الذي اتخذ والوقوف إلى جانب المظلومين".

تعقيب محمد زيدان
من جانبه، عقب محمد زيدان، رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد ردا على المظاهرة: "لا أدري كيف سارت التظاهرة، ولكن من حيث المبدأ فإن التظاهر حق طبيعي لكل شخص وقد أبلغت سابقا أن لدي التزامات وبالتالي لن أتواجد في المكتب".

بابي مفتوح
وتابع محمد زيدان: "أعتقد أن كل شخص يستطيع إيصال الرسالة بطرق أخرى لأن بابي مفتوح وعقلي وقلبي مفتوحين لكل شخص لتحسين الوضع للوصول الى حال أفضل خصوصا اذا توفرت الانتقادات الايجابية التي من شأنها وضع الملاحظات المنطقية، أما اذا كانت المظاهرة فقط من أجل التجريح فهي لا تفيد". وأشار: "اقترحت تشكيل وفد باعتبار أنه أفضل من التظاهر. نحن في اللجنة العليا للحج والعمرة بصدد تنفيذ برنامج من أجل أن تكون اللجنة منتخبة بمعنى أن كل بلدة تنتخب مندوبيها وممثليها في اللجنة العليا والتنسيقية وسنتابع هذا البرنامج خلال شهرين تقريبا. أدعو كل من لديه انتقادات هادفة للتصليح وإعطاء أفكار جديدة ان يتفضل ونحن بدورها نسمعها بكل رحابة صدر".

 
نواف حوشان


أحمد مناع

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
248079.80
BTC
0.51
CNY