الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 13:02

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء: أدوية تنحيف الوزن والجيب أيضا

كل العرب
نُشر: 24/12/12 10:05,  حُتلن: 12:49

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء:

البعض لا يرغبون في فهم الآثار الجانبية لاستخدام بعض الأدوية أو إتباع حميات معينة على المدى البعيد وهنا لأنهم يهتمون بتخفيف رغبة الرشاقة ولا يكترثون بالمدى البعيد

معظم الأطباء يؤكدون أن معظم الأشخاص الذين يقبلون على شراء أدوية التنحيف لا يعلمون مخاطرها الجانبية وإذا تم تناولها من قبل الفتات قبل الزواج فإنها تساعد على تأخر الحمل لان بعض مركباتها يخل بوظيفة المبيضين

أدوية فقدان الشهية من بين أدوية النحافة تكون آثارها الجانبية اكبر حيث أنها تعمل على الجهاز العصبي ومن الممكن أن تؤذي فضلا عن التوتر العصبي الشديد والاكتئاب إلى الإصابة بأمراض خطيرة في الكلية والمعدة والقلب ولذلك ينصح باستخدامها تحت إشراف الطبيب فقط

نواصل في هذا المقال تداول قضية الأدوية المكرسة لتنحيف الوزن ما لها و الأهم ما عليها البرهان الأكبر على أن معظم الأدوية غير فعالة هو ظهور كم هائل منها مع كل موسم جديد. والتوقف عن استعمال الدواء القاطع للشهية، قد يعيد الشخص وزنه الزائد إذا لم يتبع حمية صحيحة.

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء: الحمية وأدوية تخفيف الوزن
سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء

ويلاحظ الأخصائيون أن البعض لا يرغبون في فهم الآثار الجانبية لاستخدام بعض الأدوية أو إتباع حميات معينة على المدى البعيد، وهنا لأنهم يهتمون بتخفيف رغبة الرشاقة ولا يكترثون بالمدى البعيد.

الأضرار:
أدوية فقدان الشهية من بين أدوية النحافة تكون آثارها الجانبية اكبر، حيث أنها تعمل على الجهاز العصبي ومن الممكن أن تؤذي فضلا عن التوتر العصبي الشديد، والاكتئاب إلى الإصابة بأمراض خطيرة في الكلية والمعدة والقلب، ولذلك ينصح باستخدامها تحت إشراف الطبيب فقط وان الكلية يمكن أن تتأثر بسبب أجسام كيتونية تنتج عن أكسدة دهون الجسم. 
بفعل هذه الأدوية وهذه الأجسام تعتبر سموما ضارا للكليتين والقلب وجميع أجهزة الجسم.
الحقيقة إن معظم الأطباء يؤكدون أن معظم الأشخاص الذين يقبلون على شراء أدوية التنحيف لا يعلمون مخاطرها الجانبية وإذا تم تناولها من قبل الفتات قبل الزواج فإنها تساعد على تأخر الحمل لان بعض مركباتها يخل بوظيفة المبيضين وفي بعض الحالات إذ يتم تناولها بكميات كبيرة وبشكل مستمر تحدث عقما. بالإضافة إلى أن كل الدراسات أثبتت أن نظام الحمية أو الري جيم وأدوية التنحيف تسبب إخلالا في الحمل وقد تصل إلى حدوث تشوهات في الطفل خصوصا إذا استمرت الأم بتناول هذه المادة بعد حدوث الحمل.

الحلول:
إلا أن مشاكل تزايد معدلات السمنة المرتفعة التي تعاني منها شريحة واسعة من شعوب العالم، وان كانت ببطىء النتائج إلا أنها أكثر فاعلية على المدى الطويل وأكثر أمانا في الحفاظ على الصحة.
وبالتالي فان الشهية النشطة جدا يمكن تخفيفها من استعمال وتقطع تناول الطعام إلى عدة وجبات تتخللها وجبات خفيفة، وهي طريقة لقطع الشهية ، وبالإجمال من لا يتناول وجبة الفطور تكون شهيته خلال الليل نشطة، ومن هذا أهمية هذه الوجبة، وعادة ما يفتح الشهية هو أكل السكريات وهو يدعوا إلى أن يضخ الجسم الأنسولين ، وهكذا مع تخفيف السكر وعدم تناول السكريات بمفرده يخفف من الشهية، ولذلك يلجا أكثر إلى الخضار والاجبان والألبان والمواد التي تحتوي على البروتينات.
كيف نسيطر على الشهية بالإضافة إلى اخذ الألياف طبيعيا من الفواكه والخضار والحبوب وخلال فترات النهار، لذلك ننصح الذين يمتلكون شهية كبيرة أن يبدأوا بالسلطة قبل الوجبة الرئيسية، وبعدها الوجبة الغذائية. وعندما لا ينفع تقطيع الوجبات في خفض الشهية نقوم بالبحث عن خلل ما في هرمون المريض ومع الطبيب ممكن التوصل للعلاج.
كما يلاحظ أن تناول الطعام قبل النوم هو من أهم أسباب السمنة وان سر النحافة يكمن في تناول الطعام مساء وقد جرب الكثير وصفات خاصة للمساء فكانت النتيجة الأولى فقدان الشحوم البطيء والنوم بصحة جيدة، ويضاف في هذا الإطار ،لا يهم وكيف تتناول الطعام خلال اليوم ولكن المهم ماذا تأكل وعدم الأكل قبل النوم اقلها بست ساعات ا وان يقضي على جوعه بتناول وجبات خفيفة مشكلة من الخضار والفواكه اذ ان هذا النوع من الريجيم يساعد في بقاء شباب الشخص وصحة جيدة لمدة طويلة.

خلاصة:
يحقق إتباع نظام يقوم على السلوك الغذاء والحركة هدف خفض الوزن والوصول إلى الرشاقة مع ضرورة الإرادة التامة للشخص والرغبة في إتباع نظام غذائي يقوم على تحديد الوجبات والحفاظ على مواعيدها كخطوة أولى. بالمرحلة الثانية تأتي الخطوة الثانية وهي البرنامج الغذائي الذي يسمح بتناول جميع الأطعمة باستثناء ذات السعرات الراية العالية بكميات بسيطة ظن مع التأكد على ضرورة القيام بنشاط حركي مواز أيضا، لأنه ضروري جدا لنجاح أي ريجيم حتى لو اقتصر الأمر على المشي.

 سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء- واحة السلام

مقالات متعلقة