الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 15:01

الخبيرة الغذائية سهير سلمان منيّر: تحضير الطعام المنزلي اسلم وأفضل

كل العرب
نُشر: 14/11/12 12:35,  حُتلن: 13:53

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

تحضير الطعام المنزلي اسلم وأفضل لكي نحافظ على صحة جيدة

استهلاك منتجات العنب الكامنة في النبيذ الأحمر تخفض نسبة الكولسترول السيء بنسبة 9 %

استبدال الدهون المشبعة بالأوميغا -3 مثل تلك الموجودة في السلمون السردين والرنغة يمكن أن يرفع الكولوستيرول الجيد بنسبة 4 %

سلة غذاء ودواء من السلمون حتى الفاصوليا/ إعداد سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل. نجد الزيوت المهدرجة في معظم الأطعمة ولكن تختلف نسبتها من منتج لآخر، وهناك نوعان من المنتجات هما عبارة عن زيوت متحولة بالهيدروجين: (المارجرين- السمن النباتي). كما أن هناك منتجات أخرى تحتوي عليها ونستخدمها في المنزل: الكريمة البيضاء لتزيين الكعك ( ليست من منتجات الألبان). مبيضات القهوة، البسكويت ،الكعك ،الحلويات المصنعة،البطاطا المقلية ،الوجبات السريعة ،بعض العجائن المجمدة (البوركاس).


سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل
 

باختصار تحضير الطعام المنزلي اسلم وأفضل لكي نحافظ على صحة جيدة. وللحفاظ على مستويات جيدة من الكولسترول الصحي والتخلص من الكولسترول السيئ ننصحك بتناول هذه الأطعمة:

1. الشوفان
إذا كنت تريد خفض كولسترول ، فالحل في وجبة فطورك : استبدل ما تأكله الآن بوجبة خفيفة من الشوفان الذي يخفض الكولسترول السيء بنسبة 5.3 % في 6 أسابيع فقط.

2. النبيذ الأحمر
يملك العنب الأحمر تأثيرا رائعا جدا على الكولسترول لسيء. فقد وجدت دراسة في جامعة كوملوتينسي دي مدريد في إسبانيا بأن استهلاك منتجات العنب الكامنة في النبيذ الأحمر، تخفض نسبة الكولسترول السيء بنسبة 9 %.

3. السلمون والسمك ألدهني
يعتبر دهون الأوميغا -3 إحدى عجائب الصحة الطبيعية في العالم التي تساعد في تجنب مرض القلب، الخرف، والعديد من الأمراض الأخرى. يمكن أن تضيف هذه الأحماض الذهنية أيضا فائدة صحية أخرى هي خفض الكولوستيرول. وفقا لبحث من جامعة لوما ليندا، فإن استبدال الدهون المشبعة بالأوميغا -3 مثل تلك الموجودة في السلمون، السردين، والرنغة يمكن أن يرفع الكولوستيرول الجيد بنسبة 4 %.

4. المكسرات
إذا كنت تريد خفض مستويات الكولسترول بطريقة ممتعة فلك بالمكسرات! لقد تبين أن الأشخاص الذين أكلوا في 1.5 أونس من الجوز الكامل، 6 أيام في الأسبوع لمدة شهر تراجع مستوى الكولوستيرول الكلي لديهم بنسبة 5.4 % والكولوستيرول السيء بنسبة 9.3 %. اللوز والكاشو خيارات جيدة أخرى. على أية حال، فرغم أن هذه البذور صحية، إلا أنها عالية أيضا بالسعرات الحرارية، لذا يجب السيطرة على الكمية وعدم تجاوزها، قبضة يد تكفي( مقلية ؟)

5. الفاصوليا
الفاصوليا، رائعة لقلبك. وجد باحثون من جامعة ولاية أريزونا للتقنيات المتعددة بأن إضافة ½ كأس من الفاصوليا إلى الحساء( الشوربة) ينزل الكولوستيرول الكلي، بضمن ذلك الكولسترول السيء، بحدود 8 %. سر هذا الغذاء الصحي وفرته بالليف، الذي يبطئ من نسبة وكمية امتصاص الكولوستيرول في بعض الأطعمة. ننصحكم بتجربة كل الأنواع الفاصوليا البيضاء، السوداء، الكبيرة والصغيرة.

6. الشاي
رغم شهرة الشاي في مكافحة السرطان وغناه بمانعات التأكسد القيمة، إلا أنه أيضا يشكل دفاعا عظيما ضد المستويات المرتفعة من الكولسترول السيئة. وفقا لأحد البحوث، أظهر الشاي الأسود قدرة على خفض ليبيدات الدم بحدود 10 % في 3 أسابيع فقط. هذه النتائج اثبتت أن الشاي قد يساعد على تخفيض خطر مرض القلب التاجي أيضا.

7. الشوكولاطة
آه، الجانب الحلو في أي حمية قلب صحية: الشوكولاطة غنية بمانعات التأكسد القوية التي تساعد على بناء مستويات الكولسترول الجيدة. وفقا لدراسة أجريت عام 2007ـ تم إعطاء المشاركين الذي كان مستوى الكولسترول السيء لديهم 24 % ومسحوق الكاكاو أيضا على مدى 12 أسبوع. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة