الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 06:02

جرايسي: البلدة القديمة جوهرة وكنز

العرب
نُشر: 13/03/08 07:26

قام رئيس بلدية الناصرة، بمرافقة الطواقم المهنية للبلدية بجولة ميدانية في شوارع البلدة القديمة في الناصرة باشتراك وفد من نشيطي الحي، متفقدين الأوضاع العامة من شوارع ونظافة وتعليم وانارة ومجمل النشاطات البلدية والاجتماعية لهذا الحي المتميز في المدينة.
وقد تجول الطاقم البلدي واهالي الحي في السوق القديم ودرب الحجاج وساحة المطران، ودرج الموارنة ودرج كرزم والجرينة القديمة،  وبعد الاطلاع على مجمل الاوضاع هنالك تمّ تلخيص عدد من الامور اهمها:
1. اعادة تفعيل نادي حي البلدة القديمة ونادي العائلة فيها من جديد بعد تحديد البناء المناسب لذلك.



2. التأكيد على أهمية التحسن الملحوظ في النظافة العامة في البلدة القديمة وضرورة صيانتها في المستقبل وتحسينها.
3. إزالة وعلاج عدد من المكاره الصحية والبيئية ضمن برنامج خاص لذلك.
4. وضع برنامج لترميم وتعبيد عدد من الشوارع والأدراج في البلدة القديمة، وتنفيذ أعمال زراعة مناسبة.
5. عمل كل شيء لقطع دابر التخريب والاعتداء على الأملاك العامة في الحي وخاصة سرقة الكوابل الكهربائية والمصابيح العامة.



وقد أكد رئيس بلدية الناصرة من خلال الجولة على أهمية البلدة القديمة في حياة المدينة وأهلها، تاريخيا وتراثياً وحضاريا، خاصة وان هذا الحي، الجوهرة ، يشهد تقدما اقتصاديا وعمرانياً،  بعد تنفيذ مشروع الناصرة في العام 2000 وتغيير البنية التحتية. واضاف حرايسي: " ان التعامل مع هذا الحي لا يأخذ الطابع الموضعي والعيني فقط، وانما يحتاج الى علاج له طابع شمولي والتعامل مع احتياجات هذا الحي المميز بشكل متكامل".



من ناحية أخرى، قررت اللجنة المالية في البلدية وبناء على اقتراح مقدم من رئيس البلدية، تخصيص ميزانية أولية بقيمة 250 الف شاقل، لمباشرة العمل في "مشروع تطوير البلدة القديمة"، الهادف الى اعطاء رزمة محفزات اضافية لتحريك واحياء السوق القديم.

مقالات متعلقة