الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 27 / مايو 14:02

إزدياد الوضع في سوريا تأزما وسقوط قتلى في ثاني أيام العيد

كل العرب
نُشر: 27/10/12 12:39,  حُتلن: 17:39

نشطاء في المعارضة السورية قالوا إن القصف الحكومي العنيف لمدن رئيسية تجدد اليوم السبت

التلفزيون السوري الرسمي:

العصابات الارهابية المسلحة انتهكت مجددا الهدنة بتفجيرها سيارة مفخخة امام كنيسة السريان في دير الزور، مما اسفر عن اضرار مادية جسيمة

المرصد السوري لحقوق الانسان:

مستوى العنف اليوم اجمالا هو اقل مما كان عليه خلال الاسابيع والاشهر الماضية

النظام لم يستخدم بعد الطيران الحربي في القصف وبحسب المؤشرات الاولية الهدنة تطبق ويمكن أن تؤدي الى هدنة أطول وآلية قوات حفظ سلام من الامم المتحدة

إنهارت "هدنة عيد الأضحى" في سوريا على وقع المعارك في مناطق متفرقة من البلاد وإنفجار السيارات المفخخة كان آخرها ما أعلنه التلفزيون السوري عن تفجير سيارة مفخخة أمام كنيسة في دير الزور شرق البلاد. وتبادل طرفا النزاع الاتهامات حول المسؤولية عن انهيار الهدنة وذلك في الوقت الذي أحصى فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان نحو 146 قتيلا سقطوا في مواجهات الجمعة، وذلك حسب ما ذكرته وكالة فرانس برس. إنهارت الهدنة الهشة التي دخلت حيز التنفيذ صباح الجمعة في سوريا مع بداية عيد الاضحى في مناطق على وقع القصف والمعارك وانفجار السيارات المفخخة عدة ما أدى الى وقوع 146 قتيلا على الاقل حسب ما أحصاه المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مركزا له.
وتتخطى هذه الحصيلة المئة قتيل، على غرار ما يحصل كل يوم منذ تحولت الثورة على النظام نزاعا مسلحا في الاشهر الاخيرة.


وإنفجرت سيارة مفخخة امام كنيسة في مدينة دير الزور في شرق سوريا السبت في "إعتداء إرهابي" يمثل "إنتهاكا جديدا للهدنة" التي أعلن النظام السوري والمقاتلون المعارضون الالتزام بها، كما أفاد التلفزيون السوري الرسمي. وقال التلفزيون أن "العصابات الارهابية المسلحة انتهكت مجددا الهدنة بتفجيرها سيارة مفخخة امام كنيسة السريان في دير الزور، مما اسفر عن اضرار مادية جسيمة"، وذلك بحسب فرانس برس.

القصف الحكومي العنيف
وذكرت فرانس برس أن نشطاء في المعارضة السورية قالوا إن القصف الحكومي العنيف لمدن رئيسية تجدد اليوم السبت. وقال نشطاء في مدينة دير الزور وفي ضواحي دمشق وحلب حيث يسيطر مقاتلو المعارضة على ما يقرب من نصف أكبر مدينة سورية من حيث عدد السكان إن قذائف مورتر أطلقت على مناطق سكنية صباح اليوم.
وتركزت المعارك بشكل خاص في ريف دمشق وحمص ومنطقتي ادلب ومعرة النعمان.
وإضافة الى المعارك، قتل ثلاثة عناصر من القوات النظامية السورية في إنفجار سيارة مفخخة الجمعة استهدف حاجزا للجيش في مدينة درعا كما أصيب ثمانية اخرون، وفق المرصد.
كما قتل خمسة أشخاص وأصيب 32 آخرون بجروح في إنفجار سيارة مفخخة أخرى في منطقة دف الشوك في جنوب دمشق، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري.

وقف العمليات العسكرية
وأعلن الجيش السوري الخميس وقف العمليات العسكرية إعتبارا من صباح الجمعة وحتى الاثنين، آخر أيام عيد الاضحى، محتفظا لنفسه بحق الرد في حال استمرار اعتداءات "الجماعات المسلحة"، أو تعزيز مواقعها، أو تمرير مسلحين وسلاح عبر دول الجوار اليها.
كما أعلن المجلس العسكري الاعلى للجيش السوري الحر، أبرز المجموعات المقاتلة المعارضة، الموقف نفسه، متعهدا برد قاس "اذا اطلقت رصاصة واحدة" من القوات النظامية.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس عصر الجمعة "انهارت الهدنة في مناطق عدة"، مشيرا في الوقت نفسه الى أن "مستوى العنف اليوم اجمالا هو اقل مما كان عليه" خلال الاسابيع والاشهر الماضية، مضيفا أن "النظام لم يستخدم بعد الطيران الحربي في القصف". وقبيل تسجيل هذه الخروقات الواسعة اعلن نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي لوكالة فرانس برس "بحسب المؤشرات الاولية، الهدنة تطبق، ويمكن ان تؤدي الى هدنة اطول وآلية قوات حفظ سلام من الامم المتحدة"، بحسب ما ذكرته فرانس برس.

ناشطون: هدنة الأسد تخلف 70 قتيلا في سوريا.. الجيش يبرر: نرد على الخروقات

ناشطون: هدنة الأسد تخلف 70 قتيلا في سوريا.. الجيش يبرر: نرد على الخروقات

ناشطون: هدنة الأسد تخلف 70 قتيلا في سوريا.. الجيش يبرر: نرد على الخروقات

ناشطون: هدنة الأسد تخلف 70 قتيلا في سوريا.. الجيش يبرر: نرد على الخروقات

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.99
EUR
4.69
GBP
253147.77
BTC
0.51
CNY