الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 11:01

مواجهات في الأقصى واعتقال ناشط يميني ومواطن عربي والهدوء يسود المكان

كل العرب
نُشر: 02/10/12 08:18,  حُتلن: 13:29

مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيانها:

حالة تأهب قصوى في المسجد الاقصى المبارك من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي

اخراج جميع المصلين الشباب دون سن الـ45 عاما ولم يبق فيه الا من هم فوق 45 عاما واعتقال 4 صحفيين ومصور تلفزيوني واحدى المرابطات

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي:

الزيارات في باحات الحرم الشريف (لغير المسلمين على اختلافهم) تتم اليوم الثلاثاء وفقا لنظامها الروتيني والمعتاد ولا توجد هنالك قيود خاصة على دخول المصلين المسلمين للصلاة

تم التوقيف للتحقيق احد المشتبهين (من سكان سلوان) بشبهة محاولة الاخلال بالنظام اضافة لسيدة اخرى مشتبهة عثر بحوزتها على سكين وتمت احالتهما للتحقيق

قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان لها صباح اليوم الثلاثاء إنه "يسود منذ الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم حالة تأهب قصوى في المسجد الاقصى المبارك من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي حيث تنتشر عشرات القوات الخاصة في انحاء المسجد الاقصى وخاصة عند مدخل باب المغاربة" كما جاء في بيان مؤسسة الأقصى للوقف والتراث.

وتابع البيان: "تم اخراج جميع المصلين الشباب دون سن الـ45 عاما ولم يبق فيه الا من هم فوق 45 عاما. كما تم اعتقال 4 صحفيين ومصور تلفزيوني واعتقال احدى المرابطات في المسجد الاقصى المبارك، كما اقتحمت مجموعة قوامها 30 مستوطناً المسجد الاقصى المبارك وهم يقفون عند باب المغاربة ، وهم يتجولون امام الجامع القبلي المسقوف" كما جاء في بيان مؤسسة الأقصى للوقف والتراث.

إقتحام الأقصى
وجاء في البيان إنه " وقرابة الساعة 8:42 اقتحم موشي فيجلين من قيادات حزب الليكود المسجد الاقصى المبارك ويرافقه 50 مستوطن وعدد من الحاخامات الاسرائيليين، ولوحظ ان فيجلين وعدد من المستوطنين قاموا بتأدية بعض الشعائر التلمودية وذلك وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال وفي نفس الوقت تعالت اصوات التكبيرات من طلاب وطالبات مصاطب العلم الذي تقوم عليه مؤسسة عمارة الاقصى والمقدسات ، علما انه لا يتواجد في المسجد الاقصى من المصلين الا طلاب وطالبات مصاطب العلم وحراس المسجد الاقصى المبارك. وتفرض قوات الاحتلال حصاراً وتضييقاً على طلاب العلم وتمنع من هم دون 45 عام من دخول المسجد ، وتراقب كل حركاتهم ورغم كل ذلك فانهم يصرون على تلقيهم دروس العلم من تجويد وغيره" كما جاء في بيان مؤسسة الأقصى للوقف والتراث. وقالت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث في بيان لها الثلاثاء في تلخيص للاحداث الجارية في المسجد الاقصى حتى الساعة 9:30 أن المتطرف "موشي فيجلن" من حزب الليكود قام اقتحام المسجد الاقصى بالاضافة الى نحو 100 مستوطن اقتحموا الاقصى بثلاث مجموعات من جهة باب المغاربة ولوحظ ان "فيجلين" الذي قاد احدى المجموعات التي اقتحمت الاقصى برفقة احد الحاخامات قاموا بتأدية شعائر تلمودية واضحة في الجهة الشرقية من المسجد الاقصى المبارك. جاء ذلك وسط رفض اسلامي من المتواجدين في المسجد الاقصى المبارك وتعالت مرارا وتكرارا التكبيرات في ساحات المسجد الاقصى المبارك. هذا وتسود اجواء من التوتر الشديد. وفي الوقت نفسه اقتحم نحو 600 سائح اجنبي ساحات المسجد الاقصى المبارك وتجولوا في انحائه المتفرقة" كما جاء في بيان مؤسسة الأقصى.

الهروب سريعا الى خارج المسجد الاقصى
وأضاف البيان لاحقا أنه "اجبر المرابطون والمرابطات في المسجد الاقصى عشرات المستوطنين من ضمنهم "فيجلين" الى الهروب سريعا الى خارج المسجد الاقصى ، ومنعوهم من استمرار اقتحام وتدنيس المسجد الاقصى ، وفي هذه الاثناء لم يبق أي مستوطن في المسجد الاقصى. وجاء ذلك وسط اشتباكات في الايدي بين المصلين مع افراد القوات الخاصة، وفي هذه الاثناء تنظم مسيرة واعتصام داخل ساحات المسجد الاقصى وتتعالى اصوات التكبيرات بعد ان طهروه من المدنسين ، وتم اعتقال عدد من المصلين من اهل الداخل الفلسطيني والقدس ، وما زال التوتر الشديد يسود المسجد الاقصى"كما جاء في بيان مؤسسة الأقصى.

تعقيب الشرطة
من جانبها، عقبت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي بالقول إن "الزيارات الصباحية في باحات الحرم الشريف (لغير المسلمين على اختلافهم) تتم اليوم الثلاثاء وفقا لنظامها الروتيني والمعتاد، وبالمقابل لا توجد هنالك قيود خاصة على دخول المصلين المسلمين للصلاة في الحرم الشريف" كما افادت الشرطة.

إعتقال شخصين
وتابعت لوبا السمري بالقول: " صحيح حتى هذه الساعة أنه تم التوقيف للتحقيق احد المشتبهين (من سكان سلوان) بشبهة محاولة الاخلال بالنظام اضافة لسيدة اخرى مشتبهة عثر بحوزتها على سكين وتمت احالتهما للتحقيق في شرطة البلدة القديمةدافيد-القشلةً، مع التشديد على أن الشرطة سوف تواصل التعامل والعمل بحزم وإصرار ضد أية جهة تحاول الاخلال بالنظام في المكان أو تحاول القيام بأية اعمال استفزازية على كافة اشكالها دون استثناءات" كما أفادت الشرطة. 

اعتقال ناشطين من اليمين
وأفادت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري لاحقا أنه "وفي الساعة الاخيرة من صباح اليوم الثلاثاء وفي نطاق الزيارات (لغير المسلمين على اختلافهم) في باحات الحرم القدسي الشريف، تم التوقيف للتحقيق احد نشطاء اليمين في ساعة سجودة وصلاته بالمكان وذلك خلافا لقواعد النظام والسلوك في المكان، هذا وقد تم اخراجه من باحات الحرم وتمت احالته للتحقيقات، مع العلم على ان الزيارات الصباحية في المكان تتواصل ووفقا لنظامها المعتاد" كما افادت لوبا السمري. ووافتنا السمري انه: "تم في نطاق عقد الزيارات الصباحية في الحرم القدسي الشريف تم اعتقال مشتبه عربي آخر بشبهة محاولة الاعتداء على أحد افراد الشرطة بالإضافة اعتقال مشتبه يميني آخر خلال السجود في المكان اضافة الى ذلك وتمت احلاتهما الى التحقيق، مع العلم ان الزيارات الصباحية تمت وانتهت ويسود الهدوء المكان في هذه الأثناء".
وأكدت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري أنه "وخلال فترة انعقاد الزيارات الصباحية (لغير المسلمين على اختلافهم) في باحات الحرم القدسي الشريف تم اعتقال خمسة مشتبهين بينهم ثلاثة عرب (رجلان وسيدة) بشبهة الاخلال بالنظام، حيازة سكين واعتداء على افراد من الشرطة، اضافة لذلك تم اعتقال مشتبهين إثنين من نشطاء اليمين بشبهة القيام بمخالفة قواعد ونظام الزيارات المتبع في المكان، وينوه على أنه ومع اقتراب موعد الانتهاء من الزيارات الصباحية قام بضعة مصلين مسلمين باطلاق تكبيرات (الله اكبر) اتجاه مجموعة من الزائرين اليهود مما حذا بالقوات الشرطية الى القيام بالحيلولة دون اقترابهم من المجموعة الاخيرة الزائرة، ويشار ايضا على أن زيارات ساعات ما بعد الظهيرة (لغير المسلمين على اختلافهم) في باحات الحرم القدسي الشريف تتواصل في هذه الساعة وفقا لنظامها المعتاد والهدوء يسود المكان" كما افادت الشرطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
248443.69
BTC
0.51
CNY