الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 15:01

مساواة يتوجه لوزارة المواصلات مطالبا بالتشديد في العقوبات ضد سائقين عنصريين

كل العرب
نُشر: 14/09/12 22:47,  حُتلن: 22:53

 المحامية بخور:

توجهنا لوزارة المواصلات بخصوص حادثتين عنصريتين خطيرتين، شملتا على تصرفات عنصرية من سائقين في المواصلات العامة

وصل الى موثع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز مساواة جاء فيه مايلي: " توّجه الائتلاف لمناهضة العنصرية لوزارة المواصلات بخصوص التمييز العنصري في المواصلات العامة، مطالبا اياها وضع تعليمات مقيّدة ضد التفوهات العنصرية من قبل سائقين في المواصلات العامة، والتشديد في العقوبات والإجراءات السلوكية ضد سائقين عنصريين. الرسالة التي بعثت لوزارة المواصلات تتطرق لحادثتين عنصريتين حدثتا في تل أبيب في الأسابيع الاخيرة. الأولى، عندما رفض سائق نقل عمّال فلسطينيين للمناطق الفلسطينية المحتلة وطلب الشرطة، فقامت الشرطية بإلزامه بنقلهم كونهم يحملون تصاريح مناسبة. وفي الحادثة الأخرى، انهال سائق بالتفوهات العنصرية على رجل وطفل في السادسة من العمر لكونهم لاجئين أفارقة".


جعفر فرح - مدير مركز مساواة

وأضاف البيان "وطالب الائتلاف لمناهضة العنصرية، الوزارة افتتاح تحقيق جنائي ضد السائقين والشركات التي تشغلهم بخصوص خرق قانون منع التمييز في الخدمات (الحالة الأولى) وخرق تعليمات المواصلات.كما طالب الائتلاف من الوزارة توضيح التعليمات لشركات المواصلات العامة بخصوص إلزام السائقين التصرف بلباقة تجاه الركاب والامتناع عن التفوهات والتصريحات العنصرية. بالاضافة الى إلزامهم بعدم التمييز العنصري على خلفية الجنس، الدين، القومية، الأصل، التفضيل الجنسي، الآراء، الانتماء الحزبي، المكانة الشخصية وغير ذلك، والتوضيح أن هذه التعليمات ملزمة وتسري على كافة سائقي الحافلات، سيارات الأجرة، وخدمات النقل".

التعددية الدينية
وقال البيان " وقدّمت المحامية ليؤورا بيخور من مركز التعددية الدينية والائتلاف لمناهضة العنصرية شكوى أخرى لشركة دان بخصوص تفوهات عنصرية من قبل سائق إحدى حافلاتهم في تل أبيب تجاه لاجئين أفارقة، وطالبت الشركة اتخاذ اجراءات سلوكية وتأديبية تجاه السائق الذي انهار على الركّاب الأفارقة صارخا بوجههم "أسود مقرف"، "غبي"، "معاق"، وغيرها من الاهانات العنصرية. وطالبت الشركة بوضع تعليمات إلزامية وإرشاد سائقيها حول كيفية التصرف بلباقة تجاه الركاب، والامتناع عن تفوهات عنصرية".

تصرفات عنصرية
واختتم البيان " واكدت المحامية بخور: "توجهنا لوزارة المواصلات بخصوص حادثتين عنصريتين خطيرتين، شملتا على تصرفات عنصرية من سائقين في المواصلات العامة. لا يكفي اتخاذا اجراءات سلوكية في هذه الحالات، وانما يجب تدخل وزارة المواصلات بهدف اتخاذ اجراءات جنائية مباشرة ضد الجناة. ممنوع على سائق التفوه بتصريحات عنصرية تجاه راكب ما، وعلى شركة الحافلات أن تقوم بإرشاد موظفيها وسائقيها على اهمية الامتناع عن تفوهات عنصرية. نتمنى أن تكون هذه الاحداث محركا للتغيير على أرض الواقع، وان تقوم وزارة المواصلات بالدفاع عن حق كل راكب وراكب بدون تمييز"!".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248360.20
BTC
0.51
CNY