الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 14:01

الشاباك ينتقد سياسة نتنياهو ويحذر من تدهور اوضاع السلطة وصولا للانهيار

كل العرب- تصوير:
نُشر: 11/09/12 13:39,  حُتلن: 18:42

موقع "قضايا مركزية" العبري:

الشاباك وجه انتقادات شديدة اللهجة لسياسات نتنياهو ووزير المالية اتجاه الواقع الاقتصادي الفلسطيني

مصادر اعلامية غربية:

جهازا الامن الداخلي "الشاباك" والاستخبارات العسكرية في اسرائيل سيضعان امام نتنياهو تقريرا يحذران منه من تدهور الاوضاع الى مرحلة الصفر

قال موقع "قضايا مركزية" العبري إن "الشاباك الاسرائيلي وجه انتقادات شديدة اللهجة لسياسات بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء ووزير المالية اتجاه الواقع الاقتصادي الفلسطيني الذي سيقود في نهاية المطاف الى انهيار او حل السلطة الفلسطينية".

 
من اليمين: وزير المالية ورئيس الوزراء

وقالت مصادر اعلامية غربية إن جهازي الامن الداخلي "الشاباك" والاستخبارات العسكرية في اسرائيل سيضعان امام نتنياهو تقريرا يحذران منه من تدهور الاوضاع الى مرحلة الصفر في اراضي السلطة او امكانية لجوء الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى حل السلطة واعلان فشل خيار الحل السلمي واعادة الكرة الى ملعب اسرائيل لتحمل مسؤولياتها القانونية والانسانية والاقتصادية للشعب الفلسطيني امام العالم باعتبارها دولة محتلة.

تصرفات غير مسؤولة
وبحسب المصادر الغربية فإن الامن الاسرائيلي سيضع اللوم في تقريره على سياسات نتنياهو في مجالات الاقتصاد والسياسة حتى أن اجهزة الامن الاسرائيلية وصفت سياسات نتنياهو ووزير ماليته اتجاه السلطة بانها غير مسؤولة. واشارت المصادر الغربية الى أن واقع اقتصاد السلطة صعب للغاية حيث يعاني من تدهور كبير ناجم عن ارتفاع الاسعار عالميا بالاضافة الى كونه مرتبط بالاقتصاد الاسرائيلي حيث رفعت الضرائب هناك مما فاقم الازمة بشكل كبير الى جانب عدم وجود موارد مالية للسلطة.

تدهور الاوضاع
كما اشارت المصادر الى أن الأمن الاسرائيلي يتخوف بشكل كبير من تدهور الاوضاع في حال وصول الاوضاع الى مرحلة الصفر وهي انهيار السلطة أو حلها لأن التوقعات تشير الى امكانية قيام الفلسطينيين بتوجيه ثورتهم باتجاه المستوطنيين بشكل عنيف لا يتوقعه احد. كما حذرت المصادر من أن هناك تخوف تخطيط حماس للسيطرة على مقاليد الامور بالضفة الغربية بشكل هادئ حيث تستعد حماس لاستغلال عمليات الاحتجاجية التي لا تتدخل بها الان وتراقب عن كثب سير الامور وتعمل على تأجيجها عن بعد.

مساعدات امريكية
ويضيف التقرير الى أنه يجب دعم موقف وزير الأمن الاسرائيلي ايهود باراك الذي طالب بمنح السلطة المزيد من التسهيلات ولكن نتنياهو ووزير ماليته ضربوا هذه التوصيات بعرض الحائط بل على العكس عملوا على التضييق على الرئيس الفلسطيني ابو مازن من خلال السعي لمزيد من الضغوطات من قبل الادارة الامريكية على السلطة وتاجيل دفع مساعدات امريكية لتصل الامور الى ما وصلت اليه اليوم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.66
GBP
229092.24
BTC
0.52
CNY