الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 07:02

المرشح رومني يقحم الدين في حملته الإنتخابية للرئاسة: لن ازيل الله من قلبي

كل العرب- تصوير:
نُشر: 10/09/12 08:44,  حُتلن: 14:59

المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني:

لن اشطب كلمة الله من برنامجنا لن ازيل الله من قلبي نحن امة كرمها الله

الاميركيون يحتاجون رئيساً يلتزم لأجل أمة تعترف اننا الشعب الاميركي حصلنا على حقوقنا ليس من الحكومة لكن من الله نفسه

الناطقة باسم حملة اوباما:

هذه ليست طريقة لجعل اميركا اقوى، انها وسيلة للانقسام واخذنا الى الوراء

رومني يشن هجمات متطرفة ومغلوطة ضد الرئيس تتماشى مع اشد الاصوات لدى الحزب الجمهوري الداعية الى زرع الشقاق

الرئيس الأمريكي أوباما:

القيم التي نحارب من اجلها ليس قيم الديموقراطيين ولا قيم الجمهوريين انها قيم امريكا

وضع المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني العامل الديني في صلب معركته للوصول الى البيت الابيض، ما أثار انتقادات من معسكر الرئيس باراك اوباما الذي اتهمه «بالتطرف» والسعي الى «زرع الشقاق». أتى ذلك اثناء ظهور رومني في برنامج تلفزيوني تبشيري انجيلي معروف يعده بات روبرتسون في ولاية فرجينيا السبت، اذ استفاد من الخلاف الذي ظهر الاسبوع الماضي خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي حين طالب مندوبون بشطب كلمة «الله» من برنامجهم.

بالله نؤمن
وقال رومني امام الحشد المشارك في البرنامج: «لن اشطب كلمة الله من برنامجنا. لن ازيل الله من قلبي. نحن امة كرمها الله». وصرح رومني بأن الاميركيين يحتاجون رئيساً «يلتزم لأجل أمة تعترف اننا، الشعب الاميركي، حصلنا على حقوقنا ليس من الحكومة لكن من الله نفسه». ولمح المرشح الجمهوري الذي شغل سابقاً منصب حاكم ماساتشوستس الى أن الديموقراطيين يريدون شطب العبارة الشهيرة: «بالله نؤمن» (إن غود وي تراست) من العملة الاميركية.

هجــمات متطرفة ومغلوطة
وسارعت حملة اوباما الى التنديد بتصريحات المرشح الجمهوري واصفة اياها بأنها «هجــمات متطرفة ومغلوطة». واتهمت ليز سميث الناطقة باسم حملة اوباما المرشح الجمهوري بـ «شن هجمات متطرفة ومغلوطة ضد الرئيس تتماشى مع اشد الاصوات لدى الحزب الجمهوري الداعية الى زرع الشقاق». وأضافت: «هذه ليست طريقة لجعل اميركا اقوى، انها وسيلة للانقسام واخذنا الى الوراء».
ورد فريق حملة رومني قائلاً إن حملة اوباما هي التي «تؤلب الناس ضد بعضهم بعضاً».

الحملة الانتخابية
ويأتي هذا الجدل الجديد في الحملة الانتخابية وسط مؤشرات على تزايد شعبية اوباما بعد مؤتمر الحزب الديموقراطي الاسبوع الماضي اذ ارتفعت بنقطة لتصبح 49 في المئة في مقابل 45 في المئة لرومني بحسب استطلاع اجراه معهد «غالوب». وغالباً ما لجأت حملات الجمهوريين الى استخدام قضايا دينية وثقافية في محاولة لتحسين مواقعها في حملات متقاربة جداً، وكهجوم مبطن ايضاً على اوباما الذي اضطر عدة مرات في السابق الى تأكيد انه مسيحي ملتزم. وفيما يتنافس المرشحان على كسب اصوات الناخبين البيض من الطبقة العاملة في ولايات لم تحسم امرها بعد، فإن المواضيع الثقافية والدينية يمكن أن ترتدي اهمية اكبر قبل انتخابات 6 تشرين الثاني (نوفبمر) المقبل.

 قيم أمريكا
وحول اوباما انظاره الى وسط فلوريدا، الذي يقرر عادة مصير اصوات الولاية وفي بعض الاحيان الرئاسة. وقال اوباما إن «القيم التي نحارب من اجلها ليس قيم الديموقراطيين ولا قيم الجمهوريين، انها قيم امريكا» فيما تمكن فريق حملته من جمع حوالى 11 الف شخص في هذا التجمع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.73
GBP
246997.99
BTC
0.51
CNY