الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 04:02

رومني يستجدي ويؤدي ولاء الطاعة:اشعر بتأثر كبير لوجودي في القدس

كل العرب -
نُشر: 29/07/12 23:49,  حُتلن: 08:48

رومني قال في كلمة امام مؤسسة القدس بحضور رئيس بلدية المدينة نير بركات "اشعر بتأثر كبير لوجودي في القدس عاصمة اسرائيل

القى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني اليوم الاحد كلمة في القدس وصف فيها المدينة المقدسة بانها "عاصمة اسرائيل".

وقال رومني في كلمة امام مؤسسة القدس بحضور رئيس بلدية المدينة نير بركات "اشعر بتأثر كبير لوجودي في القدس عاصمة اسرائيل".
ولا تعترف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل، وتوجد السفارة الاميركية مثلها مثل كل سفارات الدول الاخرى في تل ابيب، فيما يتطرق المسؤولون الاميركيون دائما الى احتمال نقل السفارة من تل ابيب الى القدس من دون ان يستتبع هذا الكلام بخطوات عملية.وخلال زيارة له الى القدس عام 2008 وحين كان لا يزال مرشحا للانتخابات الرئاسية وصف الرئيس الحالي باراك اوباما ايضا القدس بانها "عاصمة اسرائيل".

القدس ستكون عاصمة اسرائيل
ويومها قال اوباما "انا لم اغير موقفي . اواصل القول بان القدس ستكون عاصمة اسرائيل. قلته في السابق واكرره اليوم. الا انني قلت ايضا انها مسألة مرتبطة بالوضع النهائي للاراضي الفلسطينية بعد التوصل الى اتفاق بين الاسرائيليين والفلسطينيين".وكانت اسرائيل احتلت القسم الشرقي من المدينة المقدسة عام 1967 واعلنت ضمه اليها كما سرعت انشاء الاحياء الاستيطانية ، ما رفع عدد الاسرائيليين في القدس الشرقية اليوم الى نحو 200 الف.ويطالب الفلسطينيون بان تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة، الا ان رئيس الحكومة الاسرائيلية الحالي بنيامين نتنياهو يرفض تماما اي "تقسيم" للقدس التي يعتبرها "العاصمة الابدية الموحدة" لاسرائيل.

السلام والامن والاستقرار في المنطقة
وكان رومني التقى الاحد في القدس نتنياهو والرئيس الاسرائيلي شيمعون بيريس.، وفي معرض رده على هذه التصريحات، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات مساء اليوم الاحد ان تصريحات المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني التي وصف فيها اسرائيل بانها "عاصمة اسرائيل" تضر بـ "السلام والامن والاستقرار في المنطقة".وقال عريقات في تصريح لوكالة (فرانس برس) "ان تصريحات رومني تضر بمصالح الولايات المتحدة في منطقتنا وتضر بالسلام والامن والاستقرار في المنطقة".

الحملات الانتخابية الاميركية
واكد عريقات "الرفض المطلق" لما ورد في خطاب رومني، داعيا الى "الا تكون الحملات الانتخابية الاميركية على حساب الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية وعلى حساب السلام في منطقتنا التي تتطلع الى سلام يعمها ويحل على جميع شعوب المنطقة".وشدد عريقات على "ان القدس الشرقية محتلة وحسب حل الدولتين الذي يؤيده العالم اجمع بما فيها الولايات المتحدة وغالبية الشعب الاسرائيلي فان القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين والقدس الغربية عاصمة دولة اسرائيل".واعتبر عريقات ان رومني بكلامه هذا "يكافىء الاحتلال والاستيطان والتطرف في المنطقة".

الادارات الاميركية
وفي السياق ذاته، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة (فرانس برس) ان هذا الموقف لرومني "يتعارض مع مواقف جميع الادارات الاميركية المتعاقبة التي لا تعترف بان القدس عاصمة لاسرائيل".وبشأن الملف النووي الايراني، قال رومني الذي يزور اسرائيل اليوم الاحد، أن منع تقدم ايران صوب الحصول على اسلحة نووية "يجب ان يكون الهدف الاكبر لامننا القومي ".واضاف " اسرائيل تواجه عدوا ينكر الجرائم الماضية ويسعى الى ارتكاب جرائم جديدة " في اشارة الى الرئيس الايراني محمود احمدي الذي انكر المحرقة "الهولوكوست " ودعا الى محو اسرائيل من الخريطة .وتابع " الملالي في طهران بختبرون دفاعاتنا المعنوية ، وسوف نصمد".

الملف النووي الايراني
واشار الى ان الاحد عشر رياضيا اسرائيليا الذين قتلوا خلال دورة الالعاب الاولمبية في ميونيخ عام 1972 يجب احياء ذكراهم.وكان المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية ميت رومني أجرى مباحثات الاحد مع المسؤولين الاسرائيليين ركزت على الملف النووي الايراني.وقال رومني في تصريحات للصحافة عقب لقائه مع الرئيس الاسرائيلي شيمعون بيريس "نحن مثلكم قلقون للغاية بشان تطوير القدرات النووية في ايران ونشعر بانه من غير المقبول ان تصبح ايران امة تملك اسلحة نووية".وتابع "الخطر الذي سيشكله ذلك على اسرائيل وعلى المنطقة وعلى العالم لا يوصف وغير مقبول".

اسلحة نووية
ووصل رومني قادما من بريطانيا ليل السبت الى القدس في زيارة ليوم واحد ركز خلالها على البرنامج النووي الايراني الذي تعتقد اسرائيل والغرب بانه يهدف لتطوير اسلحة نووية.وقال رومني لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريحات نقلتها الاذاعة العامة الاسرائيلية "آخذ ببالغ الاهمية آراءكم حول ايران وسعيها للتحول الى دولة نووية واتطلع الى التحدث معكم عن خطوات اضافية نستطيع ان نقوم بها من اجل ايقاف المؤامرة النووية الايرانية".واضاف ايضا بانه سيتم التحدث حول "التطورات في المنطقة" في سوريا ومصر وغيرها.

تهديد عسكري قوي
وقال نتانياهو لرومني بانه من الضروري ان يكون هناك "تهديد عسكري قوي وذي مصداقية" لان العقوبات والدبلوماسية "لم تفلح بإعادة البرنامج النووي الايراني الى الوراء ولو قيد انملة".واضاف نتانياهو "اعتقد انه يجب ان نعمل كل ما بوسعنا لمنع رجال الدين الحاكمين في ايران من الحصول على هذه القدرة".واكمل "اؤمن باننا بحاجة الى تهديد عسكري قوي وذي مصداقية ترافقه عقوبات لكي نتمكن من تغيير الوضع".والتقى رومني في وقت لاحق مع زعيم المعارضة الاسرائيلية شاؤول موفاز الذي حذره من ان الوقت غير ملائم لشن ضربة عسكرية على ايران.

النظام الايراني
وقال موفاز في تصريحات نقلها متحدث "يجب ان نكون حاضرين لاي خيار ولكن لم يحن الوقت بعد لعمل عسكري".واضاف "هذا وقت لزيادة العقوبات على النظام الايراني وعلينا التأهب لاي تطور والتصرف بتنسيق كامل. وجود ايران نووية يشكل تهديدا عالميا وهذه ليست مجرد قضية متعلقة باسرائيل".وقال دان سينور وهو احد كبار مستشاري رومني للسياسة الخارجية للصحافيين المرافقين للوفد "ان ارادت اسرائيل التصرف من تلقاء نفسها من اجل منع ايران من تطوير تلك القدرة فسيحترم الحاكم هذا القرار".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.72
GBP
246661.99
BTC
0.51
CNY