الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 01:01

ساعدي طفلك ابن الاربعة اشهر على النمو

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 25/06/12 17:24,  حُتلن: 18:53

بالرغم من أن طفلك أمامه المزيد من الوقت حتى يتكلم إلا أنك ستتعجبي من تفهمه لكلامك إنه بالفعل يعرف ويفهم صوتك المألوف له أثناء كلامك معه كما أنه يحب أن يسمع صوتك تحدثينه وخاصة صوت تقليدك لهمهمته

رؤية طفلك يبتسم ويضحك لأول مرة من أبهج المتع التي تحظين بها في حياتك على الإطلاق، وأيضا رؤيتة يداعب ويستشعر لعبه. غني لطفلك أغنية مرحة أو داعبيه أو قصي عليه بعض الدعابات الخفيفة وسترينه ينفجر من الضحك. يمكنك الأن ملاحظة طفلك وهو يرضع المزيد من اللبن عن ذي قبل وذلك لكبر حجم معدته، وسوف تلاحظين أنه يتناول من 6 إلى 8 رضعات طبيعية يوميا بالإضافة إلى ما بين 4 إلى 5 رضعات صناعية.


تصوير think stock

بالرغم من أن طفلك أمامه المزيد من الوقت حتى يتكلم إلا أنك ستتعجبي من تفهمه لكلامك، إنه بالفعل يعرف ويفهم صوتك المألوف له أثناء كلامك معه، كما أنه يحب أن يسمع صوتك تحدثينه، وخاصة صوت تقليدك لهمهمته.
إن طفلك يعرفك ويعرف أبوه وأخوته، وأيضا يعرف الغرباء عنه وربما يتوجس خيفه عندما يرى غرباء أو يسمع صوت غريب عليه ولم يألفه.
يبدأ طفلك في محاولة الوصول إلى ألعابه، بالرغم من أنه يحاول ذلك بكلتا يديه، ولا يستطيع إستخدام أصابعه للإمساك بالأشياء، وأيضا يضع إصبعه في راحة يده الأخرى.
عندما يمسك طفلك بشيء ما فإنه عادة ما يحاول وضعه في فمه وهذا غالبا بسبب جوعه أو بداية مرحلة التسنين لديه. طفلك يحاول إكتشاف الأشياء ويحدث ذلك غالبا من خلال فمه لأن الفم يمثل مركزالإحساس والتعرف على الأشياء لديه.

ساعدي في نمو طفلك
يمكنك عمل الكثير لمساعدة وحماية طفلك. طفلك في سن أربعة أشهر يمكنه أن يفهم لعبة إخفاء الأشياء، حاولي إخفاء لعبة ذات ألوان جذابة تحت السجادة ثم أظهريها له.
على قدر الإمكان حاولي جعل طفلك جزء من أي شيء تفعلينه، فمثلا إجلسيه بجانبك أثناء تناولك طعامك، بالرغم من أنه لم يتناول الطعام الخارجى بعد، وحاولي إشراكه فى حديثك، وأريه الأشياء التي تتحدثين عنها وذلك لأنه يحب أن يكون جزء من العائلة. تشير الأبحاث في الولايات المتحدة إلى أن الموسيقى الكلاسيكية وخاصة للموسيقار العالمي موتسارت والتي لها تأثير قوي على مخ الطفل من حيث تصوير الإتصال والمعلومات الرياضية في الحياة المستقبلية.
يمكنك إضفاء جو من اللعب والسعادة على وقت دخول طفلك للحمام.
يمكنك لعب لعبة المرأة مع طفلك، قفي أو إجلسي أمام المرأة مع طفلك على ركبتيك وحركي رأسك، وغيري معالم وجهك وإضحكي، طفلك سوف يندهش ثم سيبدأ في تقليد أفعالك، وسوف يكون سعيدا إذا شارك هذه اللعبة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة