الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 01:02

معلومات هامة جدا- البرونز: حلو ومرّ ومضرّ

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 25/05/12 10:30,  حُتلن: 14:42

 أحد مركبات الجزر يقلص ثلث مخاطر الإصابة بالسرطان

الغاية من البرونزاج هي جمالية ولكنها تسبب شيخوخة الجلد المبكرة وتؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع البنية

موضة التسمير بشكل واضح وقوي انتشرت منذ فترة على يد مثيلات فيكتوريا بيكام ثم اختفت بشكل ملاحظ ليحلّ محلها اسمرار خفيف جداً

الملاحظ في الآونة الأخيرة أن موضة التسمير بشكل واضح وقوي انتشرت منذ فترة على يد مثيلات فيكتوريا بيكام ثم اختفت بشكل ملاحظ ليحلّ محلها اسمرار خفيف جداً، يضفي على البشرة الصحة فحسب، ولا يسعى إلى تلوينها بشكل مبالغ فيه. لكن مع إطلالة الصيف تبحث أغلب النساء والفتيات عن طلة جديدة تساير بها الموضة، كأن تكتسب بشرة بلون البرونز، رغم طرقه المحفوفة بالمخاطر، خاصة حمامات الشمس الصناعية أو التعرّض الطويل لأشعة الشمس لاكتساب لون والشغل الخالد للمرأة على مرّ العصور، دون أن نغفل دور الرجل في هذا الشأن، والذي يدفع المرأة إلى هذا البحث، من حيث يدري أو لا يدري، خصوصا ًوهو يبحث عن الجمال الجسدي للمرأة على حساب الروح.


ماراتون البرونزاج برسم الخطر
ماراثون الحصول على اللون البرونزي الجذاب يتنافس فيه الشباب ذكوراً وإناثاً في فصل الصيف، سعياً للحصول على ذاك اللون الساحر والجذاب "البرونز"، بغض النظر عن الطريقة وما يحفها من أضرار ومخاطر على البشرة، إذ أن القلق يزداد عالمياً بحيث أن حالات سرطان الجلد تضاعفت منذ 1980 أكثر من 68.000 حالة جديدة شخّصت كل عام في كندا وحدها، ليس هذا فحسب، بل إنه من الصحيح أن الغاية من البرونزاج هي جمالية ولكنها تسبب شيخوخة الجلد المبكرة وتؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع البنية. ويمكن الحصول على "برونزاج" بعدة طرق، منها الطبيعية من خلال التعرّض لأشعة الشمس، إلا أنه يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تكون ذات تأثير مباشر بمفردها، كما يمكن أن تتفاعل مع بقايا مواد كيماوية على سطح الجلد مثل العطور والصابون وبقايا المنظفات في الملابس وعندئذ تتكون مواد نشطة تسبب التهاب الجلد. أما الطرق الأخرى لاكتساب اللون الأسمر فهي مستحدثة باستخدام أجهزة التسمير والكريمات، والتي باتت حلاً لدى العديد من النساء اللواتي يعانين من الحساسية المفرطة عند التعرّض لأشعة الشمس مباشرة.

بياض البشرة الحساسة
فمن تعاني من بياض البشرة الحساسة مثلاً عند ارتيادها مراكز السباحة في فصل الصيف، ينصحها إختصاصيو الامراض الجلدية عدم التعرض لأشعة الشمس فترة الظهيرة لأنه مضرّ بالجسم، في الوقت الذي يعتقد البعض أن وجود الجسد بالماء قد يحول دون تأثير أشعة الشمس عليه، إذ يشير الأخصائيون أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تستطيع اختراق سطح الماء لعمق 60 سم، بمعنى أنه لا أمان، خصوصاً للأطفال الذين يقضون ساعات طويلة بالماء حتى ولو كانت أجسامهم مغمورة داخل الماء، لأن ذلك لا يحميهم من آثار التعرض لأشعة الشمس كما لو كانوا فوق سطح الماء وأن أفضل وقت لهذه العملية هو فترة ما قبل الغروب بساعة أو بعد الشروق بساعة، إضافة الى أهمية استخدام واقيات الشمس لتجنب الأضرار الناتجة عن الأشعة.

أجهزة التسمير... خطر سرطان الجلد
تزيد أجهزة التسمير خطر الإصابة بسرطان الجلد الميلاني وغير الميلاني، وفق الأكاديمية الأميركية لأطباء الجلد. فقد أظهرت دراسات عدة أن استعمال هذا الجهاز قبل سن الخامسة والثلاثين يفاقم خطر الإصابة بالميلانوما (سرطان الخلاية الصبغية). كذلك يؤدي الإفراط في استعماله إلى شيخوخة البشرة المبكرة وتثبيط الجهاز المناعي وتلف العينين. ويؤكد الأخصائيون أن العلاقة بين أجهزة التسمير وسرطان الجلد قوية جداً. ويتوقع أن تثبت الأبحاث هذه العلاقة السببية بينهما، تماماً كما أكدت ارتباط التدخين بالسرطان. بيد أن في حال الحصول على اللون البرونزي من خلال هذه الاجهزة فيجب أن يتمّ في مراكز طبية اختصاصية لضمان الحصول على اللون المطلوب وخلال مدة معينة من دون إلحاق ضرر بالجسم، وإلى ضرورة استشارة الطبيب قبل التعرض لأي نوع من الاشعة..وقبل البدء بعملية التسمير، يجب اخضاع الزبون لمجموعة من الاسئلة لمعرفة نوع البشرة وطبيعتها ومدى حساسيتها، ومن ثم تحديد كيفية تعريضها للجهاز، كما يطلب من بعض الحالات التي يكون هناك شك في وضعها الصحي ورقة من طبيبها، تشير إلى عدم حدوث أية أضرار في حال إخضاعها.

الجزر يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان
يستدل من بحث جديد أجري في جامعة "نيوكاسل" البريطانية، أن أحد مركبات الجزر يقلص ثلث مخاطر الإصابة بالسرطان. وينضم الجزر بذلك إلى مجموعة الخضار والفواكه ذات الفوائد الايجابية. وقد نشر البحث المتعلق بالجزر في العدد الجديد من مجلة Agricultural and Food Chemistry. وحسب البحث فإن المقصود مركب "فالكارينول" الذي يحتويه الجزر، والذي يحمي الثمرة من التلوث الفطري الذي يؤدي إلى ظهور نقاط سوداء على جذر الثمرة. وقد أجرى الباحثون فحصاً لتأثير هذا المركب وتبين أن المركب قلص بنسبة الثلث من مخاطر تطوير أورام سرطانية. وليس من الواضح للباحثين، حتى الآن، حجم كمية الـ"فالكارينول" المطلوبة لمنع السرطان، لكنهم على اقتناع بأنه يمكن لهذا المركب منع تفشي الأورام السرطانية.

الفارق بين مستحضرات الوجه والجسم.
لتسمير الجسد بالكريمات" المناسبة، ينصح باستخدام "كريمات" موثوقة، لأن استخدام أنواع غير طبيعية وتجارية قد يؤدي إلى أضرار جانبية ومضاعفة لأعراض الشمس السلبية وتأثيرها على الجسم. تتوفر مستحضرات السمرة الذاتية على هيئة الكريم والجيل والسائل ومنها ماهو مخصص للوجه أو الجسم فقط، أما الفارق بين مستحضرات الوجه والجسم فهو درجة تركيز مادة DHA أو المادة الفعالة لمستحضر السمرة الذاتية... ونظراً لحساسية بشرة الوجه فيتم مراعاة ذلك في مستحضرات خاصة تحتوي على نسبة أقل من مادة DHA التي تزداد نسبتها في المستحضرات الخاصة ببقية أعضاء الجسم .

خطوات
1- لابد من التأكد قبل استخدام المستحضر من أنك تملكين الوقت الكافي لذلك حيث أن العملية تستغرق حوالي ساعة أو أكثر قبل أن يكون بإمكانك ارتداء الملابس على المناطق التي تم استخدام المستحضر عليها.
2-اختيار درجة المستحضر مهم جداً فيجب أن يكون مناسب للون البشرة أو أغمق منها بحوالي درجة إلى درجتين فقط.
3- قبل البدء لابد من استخدام أحد مستحضرات التقشير Exfoliate أو Scrub على الوجه والجسم حتى يتمكن مستحضر السمرة الذاتية من الوصول إلى خلايا البشرة بشكل متوازن.
4-عند وضع مستحضر السمرة الذاتية ركّزي كل منطقة من جسدك على حدى ولاتنتقلي منها إلى منطقة أخرى قبل أن تتأكدي من تغطيتها بشكل كامل ومتوازن حتى يتم توزيع اللون بشكل صحيح ولاتكون النتيجة مخيبة لك.
5- احذري من المبالغة في استخدام مستحضرات السمرة الذاتية حتى تتحول بشرتك إلى اللون البرتقالي. 

 

مقالات متعلقة