الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 22:02

اللجان الشعبيّة في المشهد وكفركنا وطرعان تجدد نضالها ضد خط الغاز لمصنع فنيتسيا

كل العرب
نُشر: 11/05/12 10:47,  حُتلن: 11:58

المس في حق ملكية الأراضي لمد خط الغاز لخدمة مصنع فنيتسيا هو بمثابة خرق للقواعد القانونية الأساسية الخطوة التالية هي التوجه للمستشار القضائي للحكومة وبعد ذلك إلى محكمة العدل العليا

عقدت اللجان الشعبية في المشهد وكفركنا وطرعان، وبالتعاون مع مركز العدل البيئي في جمعيّة الجليل، اجتماعًا تشاوريًّا في المجلس المحلي في المشهد وقررت تصعيد نضالها ضد خط الغاز.

 

وجاء الاجتماع بأعقاب قرار المجلس القطري للتخطيط والبناء المتعلق بخط الغاز لمصنع فنيتسيا. فقد قدّم المجلس القطري للتخطيط والبناء توصياته للحكومة بإقرار مشروع مد خط الغاز، والذي يمر عبر أراضي قرى المشهد، وكفركنا وطرعان. وتنص التوصيّة على المصادقة على مسار خط الغاز و نقل محطة توزيع الغاز من أراضي المشهد إلى منطقة تابعة لدائرة أراضي اسرائيل.

الحفاظ على الأرض
ويُذكر أن هذه التوصية جاءت بعد أن تم تقديم نحو 300 اعتراض من قبل المواطنين المتضررين بمساعدة جمعية الجليل ضد خط الغاز، وبعد بحث الموضوع في لجنة الداخليّة للكنيست وتعيين محقق للاستماع للإعتراضات التي قدمت.
إفتتح الإجتماع وجيه سليمان، رئيس مجلس محلي المشهد، حيث عرض تلخيصًا لجميع الخطوات التي أتخذت حتى الآن، مشدداً على البعد الجماهيري للقضية، وضرورة استنفاذ جميع الإجراءات القانونية والنضالية. وقال سليمان: "كما فعلنا منذ البداية في لجان التخطيط وفي لجنة الداخلية للكنيست، سوف نقرع كل باب وسنقوم في جميع الخطوات النضاليّة والقانونيّة من أجل الحفاظ على الأرض".

إلغاء المشروع
وقام المحامي علاء حيدر، مدير مركز العدل البيئي في جمعيّة الجليل، بشرح قرار المجلس القطري مستعرضًا الخطوات القانونية الضروريّة لإلغاء هذا المشروع. وقال: "المس في حق ملكية الأراضي لمد خط الغاز لخدمة مصنع فنيتسيا هو بمثابة خرق للقواعد القانونيّة الأساسية. الخطوة القانونيّة التالية هي التوجه للمستشار القانوني للحكومة وبعد ذلك إلى محكمة العدل العليا".
وأكد على أهمية النضال الجماهيري، وعدم السكون إلى المرافعة القانونيّة فقط. بعده تحدث رضوان حسن عن اللجنة الشعبيّة في المشهد، مشدداً على أهمية دور كل مواطن من القرى الثلاث المتضررة في هذه المعركة، وقال: "خط الغاز هو مشروع للاستيلاء على جميع الأراضي المتبقيّة".

قرار اللجنة
وفي نهاية الاجتماع قررت اللجان الشعبية الخطوات التالية: التوجه بشكل فردي وجماعي إلى المستشار القانوني للحكومة، ومطالبته بعدم المصادقة على مد خط الغاز؛ تنظيم مظاهرة احتجاجية؛ التعاون مع جمعيّة الجليل والمحامين المتطوعين من أجل تقديم التماس إلى المحكمة العليا.

وجيه سليمان رئيس مجلس محلي المشهد:

كما فعلنا منذ البداية في لجان التخطيط وفي لجنة الداخلية للكنيست سوف نقرع كل باب وسنقوم في جميع الخطوات النضاليّة والقانونيّة من أجل الحفاظ على الأرض


المحامي علاء حيدر من جمعيّة الجليل:

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
245482.27
BTC
0.51
CNY