الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

تنويع الفاكهة والخضراوات يقلل خطر الإصابة بالسكري

كل العرب
نُشر: 01/05/12 09:53,  حُتلن: 14:14

دراسة بريطانية حديثة:

 الفاكهة والخضراوات قد تقلل بشكل طفيف خطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الفاكهة والخضراوات قد تقلل بشكل طفيف خطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري، كما أنها رجحت بأن يشكل تناول تشكيلة متنوعة من هذه الأطعمة الصحية عاملاً رئيسياً في الوقاية من هذا المرض.


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

لكن نتائج الدراسة التي نُشرت في دورية رعاية مرضى السكري لم تثبت أن تناول الفاكهة والخضراوات يمنع الإصابة بالمرض المرتبط بالبدانة وتقدم العمر. ووجدت الدراسة التي أجريت على أكثر من 3700 بريطاني، أن من تناولوا أكبر كمية من الفاكهة والخضراوات على مدار أسبوع قلّ خطر إصابتهم بالنوع الثاني من مرض السكري على مدى 11 عاماً، مقارنة بمن تناولوا كمية أقل.

فوائد الفاكهة والخضروات
كما أنها إنخفضت نسبة خطر الإصابة بالمرض بين من تناولوا تشكيلة أكثر تنوعاً من الفاكهة والخضراوات، بغض النظر عن الكمية. وقالت نيتا فوروهي باحثة بمعهد علم التمثيل الغذائي في كامبردج :"إن هذه النتائج توضح أنه يتعين على الناس ألا يركزوا فقط على عدد المرات التي يتناولون فيها الفاكهة والخضراوات كل يوم، إنّ النتيجة التي توصلت إليها الدراسة بشأن تنوّع الطعام جديدة ومثيرة". وقد إعتبرت فوروهي أن الدراسة تثبت أنه بمعزل عن الكمية المستهلكة، إن إختيار مزيج من الفاكهة والخضراوات المختلفة يشكّل جزءاً من أي نظام غذائي متوازن، إذ أنه بإمكان الشخص الحصول على فوائد كل نوع منها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة