الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 06:02

عباس:أنا رجل لا أخاف مما أقول ونتنياهو أثار فوضى لا تخدم السلام

كل العرب
نُشر: 02/03/12 08:09,  حُتلن: 22:07

الرئيس الفلسطيني محمود عباس:

حماس تتحمل مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة

من أين جئت يا قرضاوي بفتاوى تحريم زيارة القدس؟ 

زيارة المسلمين للقدس تندرج في خانة الواجب الشرعي وإذا لم يستطيعوا زيارتها عليهم أن يرسلوا لها زيتا لشح الدعم العربي للفلسطينيين 

عبّر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن إستيائه من الفتاوى التي أصدرها الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس هيئة علماء المسلمين، والتي تتعلق بتحريم زيارة القدس.

الداعم الأكبر للسلام الحقيقي
جاء ذلك في لقاء خاص أجراه أبومازن خلال برنامج "مع زينة يازجي"، يذاع الأحد المقبل، على تليفزيون دبي.
عبّر أبو مازن خلال اللقاء عن استيائه من الفتاوي التي أصدرها الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس هيئة علماء المسلمين، بما يتعلق بتحريم زيارة القدس، مبديا استغرابه من الأمر. وتساءل: "من أين جاء القرضاوي بهذه الفتاوى؟".
أضاف عباس أن زيارة المسلمين، للقدس تندرج في خانة الواجب الشرعي، وإذا لم يستطيعوا زيارتها عليهم أن يرسلوا لها زيتا" (يقصد بذلك النفط)، في إشارة إلى شح الدعم العربي للفلسطينيين.
كما رد عباس بلهجة تحد على اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو له بإثارة فوضى لا تخدم السلام عبر دعوته إلى زيارة القدس، قائلا: "أنا رجل لا أخاف مما أقول"، واصفًا نفسه بالداعم الأكبر للسلام الحقيقي.

الخيار الديمقراطي
ولم يكتف الرئيس الفلسطيني بتوجيه خطاب التحدي إلى نتنياهو، بل وجهه أيضا لكل من يقول إن المفاوضين الفلسطينيين تنازلوا عن أي حق من حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، على حد تعبيره، محملاً حركة حماس مسؤولية التأخر الحاصل في الإعلان عن الحكومة الفلسطينية الموحدة، وملمحاً إلى أن السبب الحقيقي في ذلك يعود إلى خلافات داخل حركة حماس، نافياً في الوقت نفسه ما تسرب عن مطالب حماس بحصة أكبر من حصة فتح في الحكومة، بالقول "المتفق عليه هو حكومة مستقلة تكنوقراطية، لا ينتمي أعضاؤها لا لحماس ولا لفتح".
وأضاف الرئيس الفلسطيني أنه لا يستطيع أن يغادر الحكم الآن، غير أنه لن يرشح نفسه مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وفيما يتعلق بالربيع العربي، دعا أبومازن للنأي بنفسه عن إشكالياته، واصفا إياه بالشأن الداخلي، كما وصف وصول الإسلاميين إلى الحكم في البلدان العربية بالخيار الديمقراطي الخاص للشعوب العربية، وهو خيار يجب احترامه، تاركا الحكم عليهم من خلال التجربة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
242689.76
BTC
0.51
CNY