الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 23:01

المئات في حفل استقبال وتكريم لأبن مدينة الناصرة المايسترو د. نبيل عزام

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 23/02/12 07:55,  حُتلن: 09:47

الدكتور عزمي حكيم:

نجتمع اليوم لكي نحتفي بشخصية مميزة ابن لعائلة مميزة تميزت بحبها للفن واتقنته وهو المايسترو د. نبيل عزام ابن الناصرة والمغترب عن الوطن

المايسترو د. نبيل عزام:

تغمرني سعادة كبيرة لتواجدي هنا بين اهلي واصدقائي في الناصرة

المسؤولية بدأت تظهر لدي عندما رايت ان ألاوركسترا تعزف في كل مكان الا في مدينة الناصرة وهذا ادخلني في ضغط وقررت المجيء الى الناصرة لاطلع اهلها على ما نفعله في الخارج

نظم مجلس الطائفة العربية الارثوذكسية في الناصرة مساء يوم امس الاربعاء في قاعة مركز الاحداث الارثوذكسي حفل استقبال وتكريم لابن الناصرة المايسترو د. نبيل عزام، وذلك بحضور المئات من اهالي المدينة ورئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي والمطران كرياكوس كرياكوس والمطران بولص ماركوتسو ورئيس مجلس الطائفة الدكتور عزمي حكيم والعديد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية .هذا ويزور المايسترو د. نبيل عزام الناصرة بعد العرض الضخم الذي اقامه في دار الاوبرا السلطانية في مسقط عاصمة عمان.


افتتح حفل التكريم بكلمة للدكتور عزمي حكيم رئيس مجلس الطائفة العربية الارثوذكسية قال خلالها :" نجتمع اليوم لكي نحتفي بشخصية مميزة ابن لعائلة مميزة تميزت بحبها للفن واتقنته وهو المايسترو د. نبيل عزام ابن الناصرة والمغترب عن الوطن وهذا الاحتفال التكريمي يأتي ضمن رؤية المجلس حيث اتخذنا موضوع الفنون والثقافة والمحافظة عليها منهجا وهدفا لنا ".

عزام: سعيد لتواجدي بين اهلي واصدقائي
وقال المايسترو د. نبيل عزام خلال المحاورة التي قام بها الصحفي نظير مجلي :" تغمرني سعادة كبيرة لتواجدي هنا بين اهلي واصدقائي والمسؤولية بدأت تظهر لدي عندما رايت ان ألاوركسترا تعزف في كل مكان الا في مدينة الناصرة وهذا ادخلني في ضغط وقررت المجيء الى الناصرة لاطلع اهلها على ما نفعله في الخارج ".كما وتضمن الحفل فقرات غنائية للفنانة دلال ابو امنة وسم تفاعلي للفنانة الشكيلية سسيل كاحلي ورقصة باليه تعبيرية للطفلة نادرة الياس لبس وزجليات من الشاعر المتألق تميم الاسدي .
كما وتضمن الاحتفال كلمة لصديقة المايسترو نبيل عزام أوديت فوزي عازر شومر، والتي وصفت خلالها ذكريات الطفولة التي جمعتها مع الفنان نبيل، والتي أكدت بكلمتها أن نبيل الشاب العصامي الذي تزوج العزيزة سهير حملها وطار بها مع زغلولية سليم وفيروز عام 1983 للدراسة والبحث والتطور، مع أن أموره لم تكن سيئة بل بالعكس جامعات البلاد أرادته لتميزه لكنه فضل العالمية ليلتقي العظماء أمثال عبد الوهاب وغيره وقد نجح في ذلك نجاحا باهرا وأثبت نفسه ووضع بصمته.
وتابعت:"لأننا لا نشفى من ذاكرتنا فنحن نكتب، كبرنا وكبرت الهموم والمشاغل وقل رصيد والبعيد باتت ذكرى رائعة نبيل في تيراسانطا ونحن في الفرنسيسكان، واستمرت صداقتنا".

نبذة عن حياة المايسترو عزام
يذكر أن الفنان نبيل عزام ولد في مدينة الناصرة الفلسطينية، حيث نشأ وترعرع في كنف عائلة موسيقية. وقد أنهى دراسة البكالوريوس في آلة الكمان، كما أكمل دراساته العليا للماجستير والدكتوراه في علوم الموسيقى. وقد استطاع أن يصنع لاسمه مكاناً مرموقاً كأحد أشهر الأسماء اللامعة في قيادة الأوركسترا، إلى جانب كونه ملحناً وموزعاً، فضلاً عن موهبته في العزف على آلة الكمان والعود. وتتمثل فكرة تأسيس أوركسترا "ميستو" في إبراز الموسيقى العالمية بقالب أوركسترالي غربي.
 
ريادته في أداء الموسيقى الكلاسيكية
لقد استطاع المايسترو عزام ان ينال تقدير واعجاب الجماهير في الولايات المتحدة، وبلدان الشرق الأوسط بفضل أدائه للعديد من الألحان الرائعة إلى جانب توزيعه الموسيقي الراقي؛ مما يثبت ريادته في أداء الموسيقى الكلاسيكية للعالم العربي والغربي على حد سواء.
ويعتبر المايسترو نبيل عزام مرجعاً أكاديمياً لكل ما يتعلق بحياة وأعمال الموسيقار المصري الكبير محمد عبدالوهاب، حيث قدم رسالة الدكتوراه عام 1990 في موسيقى عبدالوهاب في جامعة كاليفورنيا. تجدر الإشارة إلى أن رسالة الدكتوراه معروضة في متحف عبدالوهاب في مدينة القاهرة. وفي عام 1987م، قام الموسيقار الشهير محمد عبدالوهاب بتلحين معزوفة خاصة للكمان وقدمها هدية للمايسترو نبيل عزام.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248526.36
BTC
0.51
CNY