الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 14:01

التفرقة في مجتمعاتنا/بقلم:رشا صديقة الموقع

كل العرب
نُشر: 24/01/12 13:22,  حُتلن: 13:34

قالوا لي يا فقير! قلت ما الغني الا الله عز وجل.
التفرقة هو موضوع اصبحت تعاني منه مجتمعاتنا، من خلال التفرقة الدينية والجنس واللون، فبأمريكا لا زالت هناك تفرقة بين البيض والسود وهناك ايضا في أوطاننا العربية تفرقة طبقية بين الطبقة الكادحة من العمال الفقيرين وبين الطبقة الراقية من اصحاب الشأن العظيم والاغنياء من الوزراء والملوك.
للاسف فأن هذه الظاهرة الاجتماعية التي تسود أمتنا العربية خاصة والدول الاوروبية عامة، تأثيراتها على المجتمع سلبية بكل معانيها .
فأول اشكال التفرقة كانت خاصة باللون، بين اللون الابيض واللون الاسود فكان الابيض يستعبد الاسود ..والتفرقة العنصرية اي التفرقة بين الاجناس فالجنس الغربي يرى أنه افضل الاجناس كالعربي والافريقي وغيرها ... والتفرقة الحدودية كما حدث بأن استعمار الدول العظمى للدول الضعيفة والتي اغلبها كانت في الوطن العربي والاسلامي هي التيأدت الى انقسام الوطن العربي الى مجموعة دويلات حتى ترى كل دولة أنها أفضل من أختها وهذه أكبر تفرقة حيث أنه الان تجد من يقول انا من دولة كذا وانت من تلك الدولة وماذا لديكم وماذا تملكون وغيرها من التناظر الغير مجدي ... وكذلك التفرقة الطبقية بين الناس في المكان الواحد فهناك الفقير والثري والفاحش الثراء وهذه تولد البغض والكراهية والحسد والحقد وكذلك التعالي من البعض على البعض الاخر وكل هذا يؤدي الى ضعف الترابط والتواصل بين الاشخاص في البلد الواحد مما يؤدي الى تولد الكره والبغضاء في النفوس.
فبرأيكم، ما هو الحل الناجع الذي يخلص أنفسنا ويحررها من عبودية المفاهيم الخاطئة التي نتحلى بها ؟ 
 

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة