الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 02:02

الماء هو الحياة والصحة والرشاقة لأسباب عدة

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 03/01/12 10:41,  حُتلن: 13:05

يجب تناول ليتر ونصف من السوائل يومياً أو أكثر بحسب الحاجة

 شرب السوائل مع الطعام يؤدي إلى تمديد العصارات الهاضمة وتقلل من مفعولها الهضمي فيتأخر الهضم ويشعر المرء بانتفاخ البطن والثقل وبكثرة الغازات

ينصح بتأجيل الشرب بعد الطعام لفترة ساعة إلى ساعة ونصف لإعطاء فرصة للعصارة المعوية أن تفرز بالتركيز الجيد لكمية الطعام المتناولة للمساعدة في سهولة الهضم وتكسير الطعام

الجسم كالإسفنجة، للحفاظ عليه وعلى شكله يجب ترطيبه والمعروف أن نسبة الماء في الجسم تشكل حوالي 60 % ، لذا من الممكن أن نقاوم ونستمر أياماً عدة بلا طعام، ولكن ليس أكثر من يومين أو ثلاثة من دون ماء، والسبب يعود إلى فقدان الجسم يومياً ما بين ليتر واحد ونصف و3 ليترات من الماء من خلال العرق والتنفس والبول. ولتعويض هذه الخسارة، على الجسم أن يحصل على معدل ليترين ونصف من الماء يومياً. وكما نعلم فإن الجسم تهدأ جميع أعضائه خلال النوم وبالتالي فإن عملية الهضم والإخراج تقلّ كفاءتها، لذلك فشرب الماء بعد الإستيقاظ مهم جداً.



توفر كمية كبيرة من الماء في أطعمة عدة كالفاكهة، الخضار، الألبان والأجبان البيضاء، فهي تغطى أقلّ بقليل من نصف الكمية التى يحتاج إليها الجسم. أما شرب الماء، منقوع الأعشاب، عصير الفاكهة والحساء، فيغطون الكمية الباقية.. إذاً يجب تناول ليتر ونصف من السوائل يومياً أو أكثر بحسب الحاجة.


شرب الماء قبل.. بعد أو أثناء الطعام؟
لا ضرر من شرب الماء مع الطعام، شرط أن تكون الكمية قليلة لا تتجاوز القدح مثلاً.
لأن كثرة شرب السوائل مع الطعام يؤدي إلى تمديد العصارات الهاضمة وتقلل من مفعولها الهضمي فيتأخر الهضم ويشعر المرء بانتفاخ البطن والثقل وبكثرة الغازات.
ويستطيع الانسان الإستغناء عن الماء بتاتاً مع الطعام، لأن الجسم يتدارك حاجاتة المائية من ألوان الطعام نفسها فاللبن مثلاً يحتوي على 88% من وزنه ماء وكذلك الخبز وغيره من أنواع الأطعمة. أما اذا كان الطعام جافاً ومقتصراً على الخبز والجبن واللحم فيمكن مساعدة المعدة بتناول بعض السوائل أو الماء على أن لا يتجاوز المقدار القدح الواحد. ينصح بتأجيل الشرب بعد الطعام لفترة ساعة إلى ساعة ونصف لإعطاء فرصة للعصارة المعوية أن تفرز بالتركيز الجيد لكمية الطعام المتناولة للمساعدة في سهولة الهضم وتكسير الطعام. كما أن شرب الماء مع الطعام سوف يؤدي إلى حدوث مشاكل في مقدمتها السمنة وزيادة الوزن، لأن من يشرب مع الطعام، يساعد في تناوله لكميات كبيرة من الأكل، لما يساهم في تمدّد المعدة،أما بعد الأكل مباشرة فسوف يساهم في كبر الكرش.

هل يقطع الماء الشهية؟
أطباء التغذية يحذرون بأنه يجب أن نتعرف على أنفسنا، فهناك نظام سائد عند بعض السيدات وذلك بشرب كوبين كبيرين من الماء قبل ربع ساعة من تناول الوجبة ، لاعتقادهن ان ذلك يساعدهن على تخفيف كمية الطعام بعد ذلك، لكن هذه القاعدة ليست دائماً فعالة. نلاحظ قطع الشهية عند حوالي ثلث الاشخاص، بينما لا نتيجة عند النصف الآخر منهم، ويمكن ان تفتح الشهية عند 10% . في هذه الحالة على كل واحد أن يراقب جسمه وانفعالاته".

أنتِ تكثرين من شرب الماء لبشرتك؟ لكن أيّ نوع من الماء؟
فكرة "شرب الماء كثيراً وراء الحفاظ على بشرة شابة " فكرة سائدة منذ زمن، والنصيحة هي أن عليك أن تشربي 8 كؤوس ماء كل يوم، هي نصيحة على كل لسان.. وكان الكثير من خبراء التجميل والعاملين في مجال الطب البديل وخبراء التغذية قد أيّدوا فكرة أن الماء ينظم أعضاءنا ويزيل البقع ويخفف من الغضون ويرطب بشرتنا من الداخل إلى الخارج. لكن هذه القناعة شكّك في صحتها عدد كبير من اخصائيي الأمراض الجلدية مؤكدين أن ما يبقي مستويات النداوة في بشرتنا هي الطبقة الخارجية من البشرة. إلا أن الدراسات الأخيرة تؤكد تأثير الماء تأثيراً إيجابياً على الشخص وأن هناك أنواعاً من الماء أفضل من غيرها. وفي تجربة طبية، طلب من النساء شرب لتر ونصف اللتر من الماء كل يوم لمدة 8 أسابيع من دون تغيير أي شيء من نمطن حياتهن. وشرب بعض من النساء ماء من الحنفية وأخريات شربن مياه معدنية مأخوذة من بحيرات طبيعية وغيرهن زجاجات ماء تحتوي على مادة ساليسين المشتق من لحاء الصفصاف الذي يتحوّل بعد هضمه إلى حامض الساليسيليك، وهو مركّب موجود في عدد من المنتجات الخاصة بالجلد وهو معروف لخصائصه المضادة للإلتهاب و يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها الأسبرين. وأخذت صور للنساء قبل بدء التجربة وبعد إنهائها باستخدام أحدث الطرق الطبية، وكانت النتائج مثيرة للدهشة. فأولئك اللواتي شربن ماء من الحنفية تقلصت التجاعيد في وجوههن بنسبة 19%، أما أولئك اللواتي شربن المياه المعالجة انخفضت التجاعيد لديهن بنسبة 24%.

الماء يقي من الأمراض وينعش الذاكرة
يشكل الماء 95 % من دماغ الإنسان و82 % من الدم و90 % من الرئة. ويكفي هبوط كمية الماء في الجسم بنسبة 2 % لظهور أعراض الاصابة بالجفاف وضعف الذاكرة والتعثر في إجراء عمليات حسابية بسيطة ومشقة في التركيز على الحروف الناعمة مثل شاشة الكومبيوتر، كما أن الإصابة بدرجة طفيفة من جفاف الجسم تُعد في مقدمة أسباب الشعور بالارهاق خلال اليوم.
الجسم ببساطة لا يعمل بدون ماء مثلما أن السيارة لا تعمل بدون بنزين. ويأتي الماء بعد الهواء في أهمية العناصر اللازمة لبقاء الانسان حياً. وفي الواقع أن كل وظائف الخلايا والأعضاء في جسم الانسان تعتمد على الماء لأداء عملها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة